لا تزال كبريات الشركات العالمية تواصل أعمالها على قدم وساق غربي العاصمة الرياض في مشروع القدية (أكبر مدينة ترفيهية على مستوى العالم)، والتي من المقرر أن تبدأ مرحلة التشغيل التجريبية بعد نحو عامين.

وتعد (القدية) عاصمة الترفية والثقافة والفنون، وهي جزء من رؤية 2030، كما أن لها دورا في تحقيق مجموعة من أهداف هذه الرؤية 2030 ومنها المساهمة في التنوع الاقتصادي، وإيجاد فرص عمل، وتعزيز ثقافة إطلاق الشركات الناشئة، ودعم الشباب، وتمكين المرأة ومضاعفة الإنفاق الأسري على الترفيه وفتح أبواب المملكة للعالم، والتي أعلن عنها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في 7 أبريل 2017.

وقد تم تأسيس شركة القدية للاستثمار كشركة مساهمة يملكها صندوق الاستثمارات العامة في المملكة حالياً بنسبة 100 %.

قيادة خبيرة

يتميز مشروع القدية بموقع إستراتيجي على مساحة 334 كم2 جنوب غرب مدينة الرياض على بعد 40كم عن العاصمة الرياض، يحدها من الشمال العيينة، وتحدها من الجنوب محافظة المزاحمية على مسافة 19 كيلومترًا، ومن الغرب محافظة ضرما على مسافة 35 كيلومترًا، ومن الشرق والشمال الشرقي تحدها العاصمة الرياض.

يتولى رئيس والت ديزني السابق، فيليب جاس منصب الرئيس التنفيذي للقدية، وذلك ابتداء من 29 نوفمبر 2020 متسلحًا بخبرة 30 عامًا، بعد أن قضى مايكل رينينجر، الرئيس التنفيذي المؤسس السابق نحو 3 سنوات في الإشراف على عدد من المشاريع الرئيسة البارزة، كما قام خلال الفترة الانتقالية بتسليم مهامه وتقديم المشورة للشركة قبل مغادرتها.

ويتولى جاس قيادة المرحلة المقبلة لما يتمتع به من خبرات اكتسبها فترة 30 عامًا مع شركة والت ديزني، حيث كان يشغل منصب الرئيس والمدير الإداري لوجهات والت ديزني الترفيهية في اليابان، وديزني لاند الدولية، وقد قضى سابقًا 7 سنوات في منصب الرئيس التنفيذي ليورو ديزني إس سي إيه، أول وجهة سياحية في أوروبا، ومن ثم قاد بنجاح عملية افتتاح مدينة ألعاب ديزني في شنجهاي، وهي أول مدينة ألعاب لشركة والت ديزني في الصين القارية، وأكبر الاستثمارات الدولية للشركة حتى الآن.

مرحلة أولى

أعلن جاس عن بدء أعمال المرحلة الأولى من الأعمال في مشروع القدية على أن يتم اكتمال هذه المرحلة خلال عام 2021، وأنه تم إسناد أعمال رفع التربة وتهيئة الموقع والتأهيل البيئي إلى شركتين، إضافة إلى بدء بعض الأعمال الإنشائية، وأضاف أن مشروع «6 فلاجز» سيكون جاهزًا قبل نهاية عام 2023.

ومنحت الشركة عقداً قيمته 700 مليون ريال لمدة 3 أعوام لشركة شبه الجزيرة للمقاولات «ساجكو» لتشييد مصارف مياه الأمطار والطرق والجسور في المشروع، ويتضمن العقد تشييد 45 كلم من الطرق و6 جسور وتقاطعات على مستويات مختلفة تتيح الوصول من الطريق السريع الرئيس إلى منطقة المنتجعات بالقدية ومرافقها المختلفة.

وتمر هذه الطرق والجسور باتجاه منطقة الحركة والتشويق، التي تضم مرافق سباق السيارات عالمية المستوى، ثم إلى مجمع الجولف والفروسية، الذي يضم ملاعب كبيرة للبطولات العالمية، نهاية بالمناطق والمرافق السكنية.

كما وقعت شركة القدية للاستثمار (QIC) والهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة «منشآت» مذكرتي تفاهم لتسهيل وصول القدية إلى بوابة جدير وتعزيز التعاون بين الطرفين ودعم مساهمة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في مشروع القدية والعمل على تنمية مشروع القدية ليصبح بيئة مناسبة وجاذبة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة.

ملعب للجولف

أعلن أسطورة الجولف العالمي جاك نيكولاس، مصمم ملاعب الجولف الشهير، وأعظم لاعب في تاريخ رياضة الجولف، والذي فاز بـ18 بطولة كبرى، وشركته جاك نيكولاس المختصة بتصميم مسارات ملاعب الجولف «نيكولاس ديزاين» عن تصميم الملعب ومسارات الجولف ضمن نادٍ خاص يقع داخل مجمع سكني حصري في قلب مشروع القدية.

Six Flags

ستضم القدية المتنزه الترفيهي «Six Flags » الذي سيحطم جميع الأرقام القياسية للترفيه في المملكة، ويمتد على مساحة تبلغ 320 ألف متر مربع ويضم 28 لعبة.. وبدأت شركة القدية للاستثمار، بالشراكة مع «إنتامين أميوزمنت رايدز» (Intamin Amusement Rides)، عملية تصميم «رحلة الصقر»، إحدى معالم الجذب المميزة لمتنزه Six Flags القدية - وهي مدينة ملاهي فريدة من نوعها من المقرر افتتاحها في المرحلة الأولى من القدية.

ومن المقرر أن تكون «رحلة الصقر» أطول وأسرع وأعلى أفعوانية في العالم، حيث تمتد رحلتها لمسافة 4 كيلومترات تقريبًا، وتتميز بمناورة غطس عمودية في وادٍ بعمق 200 متر، باستخدام تسارع محرك مغناطيسي (بتقنية LSM)، يحقق سرعات غير مسبوقة تتجاوز عن 250 كم/‏‏‏ ساعة.

وسيصبح Six Flags القدية المنتزه الترفيهي الذي يحطم جميع الأرقام القياسية للترفيه في المملكة والمنطقة، وسيكون وجهة ترفيهية عبر ست مناطق ذات طابع خاص.

رحلة تطوير

ستواصل القدية أعمال التشييد والبناء وتطوير الشراكات الإستراتيجية حتى عام 2022، ثم تبدأ بعد ذلك مراحل التشغيل التجريبي والتكليف قبل موعد الافتتاح الكبير في 2023.

القدية

المساحة

334

كم مربع

جنوب غرب الرياض

على بعد 40 كم من العاصمة

على بعد 19 كم من المزاحمة

700

مليون لمشاريع تشييد مصارف مياه الأمطار والطرق والجسور

45

كلم من الطرق

6

جسور

تقاطعات

6

فلاجز

المساحة

320

ألف متر مربع

28

لعبة

رحلة الصقر

أحد معالم الجذب المميزة لمتنزه 6 فلاجز القدية

وهي مدينة ملاهي فريدة من نوعها من المقرر افتتاحها في المرحلة الأولى من القدية

أطول وأسرع وأعلى أفعوانية في العالم

4

كم طولها

200

متر عمف الوادي الذي تتميز فيه مناورة غطسها العمودية

250

كلم/الساعة سرعتها