لتجارة الذهب أسرار، سواء عند البيع أو في مرحلة الاستيراد، لا يعرفها إلا الممارسون الفعليون لهذه المهنة الحساسة، التي ترتبط مباشرة بالأسواق العالمية والمحلية، وبحركة التداول للعملات الرئيسة وفي مقدمتها الدولار وتتأثر مباشرة بالأزمات التي تضرب الاقتصاد العالمي.

ويرى مستثمرون في قطاع الذهب وأصحاب محلات ذهب ومجوهرات، أن العوامل الأساسية في استقطاب الزبائن، تكون من خلال الديكورات المناسبة والجذابة، والأهم من ذلك، هو تحلي البائع بالأخلاق والمصداقية وإتقان مهارة وفنون التسويق، مبينين أن مواقع التواصل الاجتماعي، نجحت في تسويق الذهب والمجوهرات، إضافة إلى كثافة إقبال الأسر والعائلات على الشراء، في مواسم الصيف والأعياد والإجازات المدرسية، باعتبار أنها تكثر فيها المناسبات الاجتماعية، خاصة حفلات الزواج.

المبيعات العالمية

عزا مستثمرون في قطاع الذهب انخفاض المبيعات خلال الفترة الأخيرة وفي العام الماضي تحديدا، لانتشار فيروس كورونا، وهو ما حد من المناسبات الاجتماعية وحفلات الزواج، ولا سيما خلال فترة الحظر، علاوة على ارتفاع أسعار الذهب وتجاوزها مستويات 2000 دولار للأونصة. وكلها عوامل ساهمت في عزوف الناس عن شراء الذهب.

وبحسب مجلس الذهب العالمي فقد تسبب الارتفاع القياسي في أسعار الذهب خلال 2020 في تراجع حاد في الطلب على المشغولات الذهبية في السعودية ومختلف الدول، تزامنا مع التداعيات والمخاطر التي خلفها فيروس كورونا المستجد.

وأوضح تقرير لمجلس الذهب العالمي للربع الثاني من 2020، أن حجم المبيعات وصل إلى 1.7 طن مقارنة بنحو 5.5 أطنان بالفترة المقارنة من 2019، ومقابل 6.9 أطنان في الربع الأول من 2020. كما تراجع حجم المبيعات للمشغولات في معظم الدول بنسب متفاوتة، حيث بلغ التراجع في الإمارات العربية المتحدة نسبة 86% وتراجع حجم المبيعات في السعودية بنسبه 80%، كما انخفضت المبيعات في الكويت بنسبة 35%.

ارتفاعات تاريخية

حقق الذهب ارتفاعات تاريخية العام الماضي، وتجاوز مستويات 2000 دولار للأونصة، وحقق عالميا أفضل أداء شهري في نحو أربع سنوات ونصف؛ نتيجة انخفاض الدولار خلال أكتوبر، والشكوك بشأن انتعاش سريع من تراجع اقتصادي ناجم عن جائحة فيروس كورونا، مما دفع المستثمرين نحو مواصلة شراء المعدن النفيس الذي يتصدر قائمة الملاذات الآمنة.

الشروط اللازمة

قال عبدالله الربيعي، أحد بائعي سوق الذهب، إن الشروط اللازم توافرها في من يعمل في سوق الذهب هي الخبرة والأمانة والمصداقية ومهارة التسويق، وكذلك الالتزام التام في الدوام والسمعة الطيبة مع زملائه في العمل بالسوق، حيث تكثر مواسم ذروة بيع الذهب في فترة الصيف والأعياد والإجازات المدرسية باعتبارها المواسم التي تكثر فيها الأعراس والهدايا، وأن التجهيزات اللازمة في محل الذهب تكون من خلال ديكور مناسب وجذاب، وطريقة عرض الذهب، وجهاز إنذار ضد السرقة، وكاميرات مراقبة، وأن يكون الموقع مناسبا، ويكون التسويق للذهب من خلال عرض موديلات الذهب عبر السوشل ميديا مع إرفاق الأسعار، وهذه إحدى الطرق الهادفة.

السعر العالمي

وعن احتساب سعر البيع يتم احتساب السعر العالمي + قيمة المصنعية + المكسب، قال عبدالله الربيعي: نعم هناك منافسة شرائية ولابد من مراعاة الزبون قدر المستطاع وكسبه ليعود إليك مرة أخرى، وأن الذهب المشغول والأكثر رغبة ورواجا عيار 21، وأن وزارة التجارة والصناعة حددت على مصانع الذهب في المملكة ألا تتجاوز النسبة 5% من وضع إضافات التجميل على الذهب المصنع، ويتم تجميل مصنوعات الذهب عن طريق الأحجار مثل الزركون الملون أو الكريستال، حيث صار أغلب المستهلكين يتابعون أسعار الذهب بدقة قبل الشراء عبر مواقع الأسعار العالمية الموثوقة مثل البنوك أو شركات الذهب العالمية، وعن الصعوبات التي تواجه محلات الذهب عدم توفر فرص تدريب لتأهيل العاملين في هذا المجال.

الذهب المتداول

من جانبه قال شيخ الصاغة في نجران محمد مسفر آل عنكيص، إن الذهب المتداول بيعه في المملكة هو السبائك عيار 24 و22 و21 و18، حيث يشهد إقبالا على الشراء من الجميع، واقترح أن تقام دورات تدريبية في الغرفة التجارية بنجران للشباب السعودي في مهنة الذهب وجميع المهن الأخرى ليتخرج شباب طموحون يدعمون مسيرة التنمية الاقتصادية في وطننا الغالي.

الخبرة والأمانة

ويضيف شيخ الصاغة أنه تم ترشيحه من قبل وزارة التجارة ليكون شيخ الصاغة على محلات سوق الذهب في نجران باعتبار أن لديه الخبرة في مجال سوق الذهب والمجوهرات والأمانة في مجال عمله، وثقة أصحاب أسواق الذهب في خبرته ومصداقيته، وكل ما يتطلب في مجال سوق الذهب، وأن مهامه متابعة محلات الذهب فيما يتطلب منه في مجال الذهب من قبل الجهات الرسمية، وكذلك الرجوع له للتأكد من جودة الذهب وعياره، وقال: عملي كشيخ للصاغة عمل تطوعي دون مقابل لخدمة الجهات الرسمية ولزملائي في قطاع الذهب فيما يتطلبه مني كشيخ صاغة ذهب، وأن جميع محلات الذهب ملتزمة بالإجراءات الوقائية من فيروس كورونا من خلال التباعد الاجتماعي والتأكد من وجود تطبيق توكلنا وارتداء الكمامات.

مراقبة السوق

وأضاف شيخ الصاغة، أن جميع الدوائر الحكومية ومنها فرع وزارة التجارة وأمانة نجران والدفاع المدني وفرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية مهتمون بمراقبة أسواق الذهب وجميع الأسواق في جميع المجالات.

ورش تدريبية

قال المواطن علي الصقور، إن محلات الذهب والمجوهرات بنجران تتميز بتصميمها المدهش الذي تنافس به التصاميم العالمية، وأن قطاع الذهب قطاع ثمين ويحتاج إلى الخبرة والأمانة، وبحاجة إلى تنفيذ ورش تدريبية للمجتمع عامة والشباب خاصة عن الذهب والمجوهرات من خلال أنواعه وطرق التمييز بين الذهب الأصلي والمقلد، وأنا أدعو أبناءنا إلى الاتجاه للعمل في سوق الذهب والمجوهرات سواء في صناعته أو حرفته أو بيعه، في المقام الأول هي حرفة وتقتضي أن يكون ممارسها عاشقا لها، وتوطين قطاع الذهب والمجوهرات ساعد الشباب السعودي على الانخراط بالعمل.

خطر المضاربة

بينما يضيف عوض آل راكة، أرى أن الشراء من أجل المضاربة أكبر غلطة، ممكن الاستفادة من الذهب كتجارة عن طريق محل، مصنع، فهناك تجار دخلوا في المضاربة فخسروا، ولو أن المضاربة بها فائدة كان أول من يستفيد هم البنوك، ويواجه المشتري صعوبة تحديد وقت الشراء لأنه لا يعرف متى يكون ارتفاع أو انخفاض أسعار الذهب، وأنصح كل من لديه مبالغ أن يقوم بشراء الذهب ثم الاحتفاظ به لفترة من الزمن وبعدها بيعه وكسب الأرباح، ولضمان نجاح استثمار أموالك في الذهب يجب عليك شراء الذهب والاحتفاظ به لمدة سنتين أو ثلاث، فهناك الكثير من الناس الذين يريدون شراء الذهب بغرض الادخار وحفظ الأموال، وهو يعتبر استثمارا ناجحا جدا، لكن لا بد على المستثمر أن يتعامل مع الذهب بطريقة صحيحة حتى لا يتعرض للخسائر.

سعودة القطاع

تعد سوق الذهب السعودية من أكبر الأسواق في العالم من حيث الاستهلاك، والأولى عربيا. وفي إطار تفعيل برنامج التوطين بالمناطق، ضمن قرارات التوطين الصادرة في وقت سابق، لتمكين المواطنين من فرص العمل فقد بدأ 3 ديسمبر 2017 تطبيق قرار توطين نشاط الذهب والمجوهرات؛ للقضاء على نسبة تستر بالقطاع وصلت إلى 40%، وتوفير ما يقرب من 5 آلاف وظيفة للسعوديين، في سوق يبلغ حجم الاستثمارات به 16 مليار ريال.

نسبة نقاء الذهب

عيار الذهب نسبة النقاء فيه

18 %75

21 %87.5

24 %99.9

الشروط اللازمة للعاملين في هذا المجال

1- الخبرة

2- الأمانة

3- المصداقية

4- مهارة التسويق

-عوامل قلصت المبيعات

1- انتشار فيروس كورونا

2- الحد من المناسبات الاجتماعية خلال فترات الحظر تحديدا

3- ارتفاع أسعار الذهب إلى مستويات قياسية عالميا وانعكاسها على السوق المحلي

تجهيزات مهمة في محلات البيع

- ديكور مناسب وجذاب

- طريقة عرض الذهب

- جهاز إنذار ضد السرقة

- كاميرات مراقبة

- التسويق

وسائل الترويج

- عرض موديلات الذهب عبر السوشل ميديا مع إرفاق الأسعار

- التنوع في طرق الإعلان من خلال التجديد وطرح مشغولات ذهب حديثة كل أسبوعين