حددت الجمارك السعودية، في المادة الرابعة من دليل مزاولة مهنة التخليص الجمركي، 15 شرطا على الأفراد لمنحهم رخصة مزاولة مهنة التخليص الجمركي، من أبرزها تقديم شيك مصرفي مصدق باسم مدير عام الجمارك بمبلغ وقدره 300 ألف ريال ضمانا للرخصة، إضافة إلى اجتياز فحص السموم الطبي الخاص بعدم تعاطي المخدرات من قبل مستشفی حکومي، أو أحد مراكز السموم عند تقديم الطلب.

تصنيف الرخص

تصنف الرخص إلى الرخصة الجمركية للأفراد وهي رخصة التخليص الجمركي التي بموجبها يحق للفرد أن يزاول أعمال مهنة التخليص الجمركي لحساب من يفوضه من الغير نظير أجر يتفق علیه مسبقا بين الطرفين والرخصة الجمركية للمؤسسات والشركات، وهي رخصة التخليص الجمركي التي تمنح للمؤسسات والشركات التي يكون نشاطها الرئيسي هو التخليص الجمركي أو نشاط لوجستي آخر مرتبط بالتخليص الجمركي وفقا لنظامها الأساسي وعقد التأسيس وسجلها التجاري الذي يخول لها الحق بمزاولة نشاط التخليص الجمركي لصالحها أو نيابة عن الغير.

شروط الرخصة

يستوجب الحصول على الرخصة أن يتقدم الفرد لمصلحة الجمارك العامة عبر البوابة الإلكترونية للجمارك بطلب الموافقة على منحه رخصة تخليص جمركي ويشترط في المتقدم أن يكون سعودي الجنسية أو من مواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بموجب الهوية الوطنية ومقيما بالمملكة. وأن يكون بالغا من العمر 21 عاما. وأن يكون حاصلا على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، ويستثنى من شرط المؤهل التعلیمی، الحاصلون على الرخصة قبل صدور هذا الدلیل. وأن يكون قادرا على مزاولة أعمال التخليص الجمركي بنفسه. وأن يقدم ما یثبت تفرغه للعمل بالرخصة بحيث لا يكون طالبا، أو موظفا حكوميا، أو موظفا في القطاع الخاص إلا أن يقدم موظف القطاع الخاص خطاب عدم ممانعة من جهة العمل موقع من المسؤول الأول أو المدير التنفيذي للقطاع.

اجتیاز المقابلة الشخصية

يجب على المتقدم للحصول على الرخصة اجتیاز المقابلة الشخصية. وألا يكون قد سبق إلغاء رخصة التخليص الجمركي لأسباب تتعلق بسوء استخدام الرخصة أو بسبب مشاركته في جريمة تتعلق بالتهريب الجمركي أو أي جريمة أخرى وصدر بشأنها حكم نهائي. واجتياز الاختبار المخصص لذلك والذي ينظمه معهد التدريب الجمركي. وتقدیم شهادة خلو من السوابق الجنائية صادرة من الجهة الأمنية المختصة بالأمن العام (الأدلة الجنائية) بأنه لم يسبق الحکم علیه بحكم نهائي في إحدی الجرائم المخلة بالشرف والأمانة، ما لم يكن قد رد إليه اعتباره. واجتياز فحص السموم الطبي الخاص بعدم تعاطي المخدرات من قبل مستشفی حکومي، أو أحد مراكز السموم عند تقديم الطلب. وسداد رسوم خدمة إصدار الرخصة بمبلغ وقدره (3.000) ثلاثة آلاف ريال. وتقدیم رقم حساب بنكي باسم المخلص الجمركي الفرد لاستخدامه في التعاملات المالية مع العاملين لديه والعملاء والجمارك. وتحدید الجمرك المقر الرئیسي للرخصة الذي يرغب مزاولة نشاطه فيه. وتقديم شيك مصرفي مصدق باسم مدير عام الجمارك بمبلغ وقدره (300,000) ثلاث مائة ألف ريال ضمانا للرخصة. وعدم مزاولة نشاط الاستيراد والتصدير حيث لا يحق للمخلص الجمركي الحاصل على رخصة التخليص الجمركي لأفراد الجمع بين مزاولة مهنة التخليص الجمركي ومزاولة تجارة الاستيراد والتصدير، وسواء كان ذلك لحسابه أو لحساب الغير.

*شروط الحصول على رخصة التخليص

. أن يكون المتقدم بالغا من العمر 21 عاما.

أن يكون قادرا على مزاولة أعمال التخليص الجمركي بنفسه.

أن يقدم ما یثبت تفرغه للعمل بالرخصة بحيث لا يكون طالبا، أو موظفا .

اجتیاز المقابلة الشخصية.

اجتياز الاختبار المخصص لذلك والذي ينظمه معهد التدريب الجمركي.

تقدیم شهادة خلو من السوابق الجنائية.

اجتياز فحص السموم الطبي الخاص بعدم تعاطي المخدرات.