في الوقت الذي تتجه فيه أنظار الوسط الرياضي إلى الاهتمام ومتابعة الألعاب ذات الشعبيه الطاغية مثل كره القدم، فإن أندية لم تسجل حضورًا كبيرًا في هذه اللعبة، لكنها أثبتت علو كعبها في ألعاب أخرى جماعية أو فردية، وسيطرت فرقها التامة على البطولات، وأفرزت لاعبين مميزين في تلك الألعاب، وكانت رافدًا أساسيًا للمنتخبات السعودية، ومنها مثلا نادي مضر الذي تألق في كرة اليد، والابتسام الذي برع في الجمباز.

قبضة مضر

سيطر مضر الذي يعد من الأندية المعمرة على خارطة لعبة كرة اليد السعودية، وحقق فيها كثيرًا من الجوائز والبطولات على المستويين المحلي والقاري، ونجح في الحلول وصيفًا في كأس آسيا لأبطال الدوري 2010 في لبنان، قبل أن يتوج باللقب في 2011 بالدمام، ليشارك في مونديال الأندية 2012. كما حقق بطولة الدوري الممتاز 2010 و2011 و2018، ودرع التفوق العام لكرة اليد لعامين متتاليين، وبطولة كأس الأمير سلطان بن فهد 2014، 2020، 2021، وبطولة النخبة للأندية الأوائل أعوام 2008، و2010، و2012، و2016، و2020. ولم تقتصر إنجازات مضر على الفريق الأول، بل حقق فريق درجة الشباب بطولة دوري اليد للشباب 5 مرات، كما حقق فريق الناشئين بطولة الدوري 5 مرات أيضا.

نجوم بارزة

تألق في صفوف مضر قائد المنتخب السعودي حسن الجنبي، وأفضل جناح في آسيا أحمد العلي، ومحمد العباس، الصانع الأبرز في آسيا، وكذلك حارس المنتخب هشام غزوي، وسابقًا لا ننسى اللاعب والمدرب جعفر أبو الرحى. وأكد المدير التنفيذي للنادي، علي اليوسف، أن «النادي يمر بمراحل مميزة من الإنجازات والبطولات وتصدير لاعبين مميزين لخدمة الوطن على كافة الفئات العمرية وكافة الألعاب، وقال «في الحقيقة تمر رياضتنا هذه السنوات بمنعطف تاريخي كبير، بفضل جهود القيادة الرشيدة ورؤية المملكة 2030 بتفعيل إستراتيجية الدعم التي أثمرت في تحسين الواقع الرياضي وتنشيط الألعاب المختلفة، مما انعكس إيجابًا على الأندية وشباب الوطن الغالي، ونادينا له الشرف بأن يكون أول ناد يلعب في كأس العالم للأندية لكرة اليد، وما نطلبه حقيقة ونعمل عليه منذ سنوات هو أن يكون لهذا النادي منشأة تليق بإنجازاته، والحقيقة أن هناك موافقة من وزارة الرياضة على مشروع منشأة نموذجية منذ 10 سنوات، ولكن عدم وجود الأرض كان المعوق الرئيس لتنفيذ المشروع».

جمباز الابتسام

الجمباز لعبة سيطر عليها نادي الابتسام لسنوات عدة، وهو يعد من أعرق الأندية وأقواها على مستوى آسيا، وقد سيطر على بطولات المملكة لـ5 سنوات متتالية على مستوى الفريق الأول، واللافت أنه قدم عائلة «المبيريك»، التي سيطرت على اللعبة، وجعلت من حضورها الجمبازي رمزًا وعلامة فارقة. كما أفرز الابتسام نجوما خدموا المنتخبات السعودية، وفي مقدمتهم ياسر المحيميد، وعلي العاقول، وحسين الصايغ، وأمين الحللي، والبطل العالمي جعفر الصايغ، وعندما نتكلم عن الأبطال فبكل تأكيد يتصدر اللاعب الدولي السابق، المدرب الحالي مكي المبيريك المشهد، حيث جمع المجد في كافة صوره سواء مع النادي أو مع المنتخب السعودي.

بطولات قارية وعالمية

حقق لاعبو الابتسام عددًا من الجوائز والميداليات في مختلف مسابقات لعبة الجمباز باسم المملكة، لعل أبرزها ذهبية دورة الألعاب لغرب آسيا 2002، وبرونزية دورة الألعاب لغرب آسيا في جهاز الحركات الأرضية، و5 ميداليات فضية وبرونزية على مستوى البطولات العربية، وبرونزية بطولة البوسفور في قبرص، وذهبية بطولة آسيا بالهند على جهاز طاولة القفز، وفضية بطولة آسيا بالهند على جهاز الحلق.

عالميًا، شارك جمباز الابتسام في عدد من البطولات في ألمانيا وبلجيكا وروسيا والصين، وحقق مراكز عدة منها المركز الرابع والمركز التاسع والمركز الـ12، وعلى المستوى الخليجي شارك في نسختين فقط حقق فيهما 12 ميدالية متنوعة ذهبية وفضية وبرونزية.

وأكد المدرب الوطني مكي المبيريك، أن عدم الاهتمام الكافي برياضة الجمباز من قبل إدارات الأندية يزيد الصعوبة على ممارسيها، كما أن غياب الدعم المالي للعبة ونقص المنشآت الخاصة والأجهزة والأدوات يجبر المهتمين على إنشاء أكاديميات خاصة لتحفيز اللاعبين ودعمهم والعناية بهم بشكل شخصي، وقال «حاولنا تقديم كل خبراتنا السابقة لدعم اللاعب، ولقناعتي الشخصية بأننا قادرون على الوصول للعالمية، ورفع علم المملكة في المحافل الدولية، وهنالك تعاون جيد مع إدارة النادي لاستقطاب المواهب وعمل دورات مجانية لاختيار العناصر المميزة وصقلها وتدريبها».

نجوم من ذهب

خلال 17 سنة من ممارسة اللعبة، استطاع جعفر الصائغ وضع اسمه في السجلات الذهبية، فحقق المركز الأول في بطولة المملكة لعدة سنوات بسيطرة مطلقة مع الابتسام، وحقق المركز الثاني في البطولة الخليجية العاشرة في الدوحة، والمركز الثاني في البطولة الخليجية في الكويت.

مضر يفرض سيطرته على كرة اليد.

70 % من لاعبي أخضر اليد من مضر.

كأس آسيا الإنجاز الأبرز لمضر.

الابتسام سيطر على بطولات الجمباز.

عائلة المبيريك قدمت أسماء مميزة للجمباز السعودي.