تنفي الرباعة السعودية أمل الشهراني ما يشاع عن أن رياضة رفع الأثقال لا تليق بالنساء لأنها تؤدي إلى تضخيم البنية وتعريض الكتفين، مشيرة إلى أن هذا اعتقاد خاطئ، وتؤكد أن اللعبة مفيدة للنساء وتشعرهن بالقوة. وبدأت الشهراني رفع الأثقال كلاعبة، ثم أصبحت مدربة بعد أن شاركت مع منتخب المملكة في عدة بطولات حققت فيها مراكز جيدة مثبتة قدرة الفتاة السعودية على المشاركة والمنافسة في مختلف الألعاب.

بداية لندنية

بدأت الشهراني رياضة رفع الأثقال (الكروس فت) بداية عام 2013، وذلك خلال وجودها في لندن، وخضعت للتدريب عدة سنوات، مركزة على اللياقة البدنية العامة قبل أن تصبح مدربة معتمدة. وهي تؤكد أنها أحبت هذه الرياضة لأنها تكسبها مهارات جديدة وتعلمها حركات عدة، فهي رياضة متنوعة للغاية، لذا لا تشعر بالملل إطلاقًا أثناء ممارستها، بل تجعلها تشعر بالقوة.

قفزات مثيرة

أحرزت الشهراني في السنة الأولى من ممارستها للعبة المرتبة 756 في التصنيف العالمي لرافعات الأثقال، ويعد هذا بمثابة قفزة هائلة إلى الأمام، كما تقدمت إلى المرتبة الـ42 في عام 2017، ثم قفزت إلى المرتبة الثالثة في عام 2018 قبل أن تحقق قفزة نوعية في احتلال المرتبة الأولى 2019. وتحمل الشهراني التي تؤدي منافساتها بطرق عدة وزنا يصل إلى 245 رطلًا.

دور مهم

ترى الشهراني أن ممارسة رياضة رفع الأثقال تلعب دورًا مهمًا في تمكين النساء السعوديات، من أجل أن تصبح هذه الرياضة المميزة جزءًا من حياتهن اليومية بشكل عام، وأن تنافسها في بطولة ألعاب الكروس فت يمنحها شعورًا مميزًا، وأن المشاركة في بطولة أوزبكستان بصورتها الافتراضية الجديدة، جاءت بعد سعي منظمي المشاركات الرياضية لاستئناف نشاطها بعد توقف قسري بسبب تفشي فيروس كورونا الجديد، وتوقف الرحلات الجوية لإيجاد طرق تجعل اللاعبات في أجواء تنافسية تشعرهن بإعادة الحياة إلى الرياضة.

أداء احترافي

اتخذت منافسات رياضة رفع الأثقال الافتراضية شكلًا جديدًا عزل الرباعات عن التواجد بين التشجيع والتصفيق والهتافات، لكن البطلة السعودية الشهراني حرصت على أن تؤدي دورها خلال البطولة بشكل احترافي خلال الفترة الصعبة التي مرت على الجميع، وشاركت في بطولة ألعاب ريبوك كروسفت 2020 في مركز أيليت سنتر في ماديسون.

خوض التجربة

تعتقد الشهراني أن الفتيات اليوم أصبحن أكثر حظًا في التدريب على هذه الرياضة بعد افتتاح صالات متخصصة في رياضة القوة وبناء العضلات، وتدعو من خلال تدريباتها المكثفة كل من تشعر أنها تمتلك المهارات الكافية لخوض تجربة رفع الأثقال إلى أن تمارسها ليس بغرض المتابعة المهنية بل من أجل اللياقة البدنية، وهو ما يتم السعي إليه الآن بالتوسع في تشكيل رابطة من لاعبات متمرسات في رفع الأثقال وكمال الأجسام.

التمارين الهوائية

اعتبرت الشهراني أن بعض الفتيات والنساء بوجه عام يمارسن فقط التمارين الهوائية، ولا يمارسن تمارين القوة مثل رفع الأثقال، لأنهن يعتقدن أن تمارين القوة ستؤدي إلى جعلهن ضخمات البنية وعريضات الأكتاف، ولكنها تؤكد أن هذا الاعتقاد خاطئ، وأن رفع الأثقال في رأيها مهم جدًا للعضلات ويزيد من معدل الأيض، لكن يجب اتباع نظام غذائي صحي عال بالبروتين خلال فترة التدريبات.

- 756 عالميًا ترتيبها في البدايات.

- 2017 حققت المركز الـ42.

- 2019 شهد حصولها على المركز الأول.

- 245 رطلًا تحملها اللاعبة الشهراني.

- طالبت النساء بتجربة رفع الأثقال.

- بينت أن اللعبة لا تؤدي للبدانة.