بسبب غياب الجماهير عن مدرجات الملاعب جراء جائحة كورونا، غابت ردود الأفعال والصيحات، لكنها عادت أخيرًا على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تنطلق حواراتها وجدالاتها فور انتهاء المباريات في الجولة. وظهرت في الآونة الأخيرة تغريدات في حسابات الأندية السعودية على موقع التواصل الإجتماعي «twitter» تبث روح الإثارة وتنشر الفكاهة، بشكل لم يعتده الجمهور السعودي من قبل، وقد صدرت هذه التغريدات عن المراكز الإعلامية الرسمية للأندية السعودية قبل وبعد لقاءات فرق دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين الذي تشتد فيه المنافسات بين الأندية في مختلف مراكزها في الترتيب.

غير مقبولة

يعد بعض الإعلاميين والمشجعين ورواد مواقع التواصل الاجتماعي هذه التغريدات تجاوزات، ويصفونها بأنها غير منطقية وليست مقبولة من منطلق أنها صادرة من حسابات المراكز الإعلامية في الأندية، خصوصًا أنها تأتي كاحتفالية بفوز فريق على آخر، وأحيانًا تحديا قبل المباراة، ويرون أن هذه التجاوزات لا تكسب احترام المتلقي على اعتبار أن المحتوى أهم من هدفها المتمثل بكسب زيادة متابعين لحساب النادي الرسمي.

تشويق ومتعة

على العكس، هناك من الإعلاميين والجماهير من يرى أن هذا الأسلوب مشوق ويبث روح المتعة والمرح في الدوري السعودي، وهو ما يحدث في حسابات الأندية الأوروبية، حيث يضفي جوًا من التحدي والمنافسة بين الفرق، ويبعث على الضحك والاستمتاع، ويجتذب مزيدًا من المشاهدات والمتابعين، مثلما سبق وأن حدث في حسابات ناديي مانشستر يونايتد الإنجليزي وميلان الإيطالي.

تغريدات ملفتة

حصدت تغريدة على حساب نادي القادسية بعد مباراته مع النصر مليون مشاهدة، ومن تغريدات المراكز الإعلامية في الأندية الملفتة تغريدة نادي الشباب (منتزه الليوث)، وظهرت تغريدة تحد من نادي الوحدة قبل مباراة الاتحاد (رحلة صيد تلوح في الأفق)، وغرد حساب نادي القادسية بكلمة (هيصة) و(بطل آسيا يكسب الأهلي بثلاثية طرطوشة). وغرد حساب نادي الهلال بعد الفوز على الفتح بخماسية (كم فززززنا) واضعًا فيديو لنجمه ياسر الشهراني وهو يشير بأصابعه الخمسة.

أغان وهيصة

تنشر حسابات الأندية أيضا الأغاني والموسيقى اللافتة مثل ما وضع حساب نادي الباطن بعد الفوز من أصوات وموسيقى، ووضع حساب نادي القادسية أغنية (هيصة) وأغنية (اضغط) المصريتان، ووضع حساب نادي الفتح بعد الفوز على الشباب أغنية (في ناس تهايط.. الميدان يا حميدان) للفنان علي بن محمد، أما حساب نادي الرائد فقد احتفل بلاعبه صاحب الهاتريك عبدالله المقرن بعد الفوز على العين برباعية، بأغنية الفنان المصري حكيم (الواد ده حلو سابق سنه). واحتفل حساب نادي الشباب بالفوز على العين بثنائية بأغنية الفنان راشد الماجد (أجيك يسلم راسك).

خلق الإثارة

أوضح رئيس النادي الفيصلي فهد المدلج أنه لا يوجد لديهم أي توجيهات من أي جهة لمثل هذه التحولات في نوعية التغريدات الصادرة عن مراكز الأندية الإعلامية، إنما هي طريقة لخلق نوع من الإثارة بين المراكز الإعلامية والأندية والجماهير الكروية. وقال «نحرص ألا يكون هناك أي إساءة إلى أي ناد، بل هي مجرد حركات تنشر روح الدعابة والفكاهة بين الناس، وترفع أعداد المتابعين، وتزيد من نسبة المشاهدة».

متطلبات السوق

أكد المتحدث الرسمي بنادي القادسية علي دعرم أن لا يوجد أي توجيه من أي جهة بأن تقوم المراكز الإعلامية ببث تغريدات معينة قبل أو بعد المباريات. وقال «السوق يتطلب هذا الأسلوب من التغريدات فقد حققت تغريدة النادي القادسية (هيصة) بعد مباراة النصر أكثر من مليون مشاهدة، خاصة أن نادي النصر يملك مشجعين بأعداد كبيرة، لكننا نتبع هذا الإتجاه في مواقع التواصل الاجتماعي لأن فيه تعبير عن الفرحة». وأضاف أن القادسية هو أول ناد اتبع هذا الأسلوب في مواقع التواصل الاجتماعي، وهناك أندية تقتبس، لكن في القادسية لا يتم الاقتباس بل الابتكار، مشيرا إلى أندية مثل مانشستر يونايتد وميلان يتبعون هذا الأسلوب فيما بينهم، فمثلا قام نادي مانشستر يونايتد بكتابة تغريدة قبل مباراته (هذه قوتنا) برد عليه النادي الفائز عليه (هذه قوتكم؟) متهكما. وأوضح دعرم أن بعض الأندية تحتفظ بحساباتها بشكل رسمي، لكنها تمارس هذا الأسلوب في حسابات جماهيرها أو المتاجر ليظهر بشكل غير رسمي.

الإطار القانوني

شدد المحامي القانوني نواف نباتي أنه لا يجب أن تتضمن تغريدات المراكز الإعلامية أي إساءات أو قذف لأنه في هذه الحالة يستطيع النادي المتضرر رفع دعوى إلى لجنة الانضباط، مبينًا أنه حتى اليوم كل التغريدات هي صادرة من باب الدعابة ولم تتضمن أي إساءات لأي طرف. وأوضح نباتي أن هناك قضايا الجرائم المعلوماتية إنما المركز الإعلامي يقع تحت مظلة النادي وهنا في حال وجدت إساءات فإن النادي المتضرر يتوجه إلى لجنة الانضباط بالاتحاد السعودي لكرة القدم، والعقوبة تكون على حسب الإساءة. وبين نباتي أن هذه الدعابات يقوم بها المراكز الإعلامية في أندية أوروبا منذ سنوات، وما يحدث الآن في المملكة لا يزال في الإطار القانوني.

- twitter الأندية السعودية يخلق الإثارة

- أغان وموسيقى لافتة بعد الانتصارات

- عبارات تشير للتحدي تبثها الأندية في حساباتها.

- ميلان والمان يونايتد سبقا أنديتنا في هذا النهج.

- قانوني يؤكد أنه من حق الأندية شكوى المسيئين.

ـ تغريدات الأندية السعودية ما تزال بعيدة عن الإساءة.

ـ التغريدات تبعث على الدهابة وتزيد المتابعين.