كتب عدد من نجوم أندية منطقة نجران أسماءهم بحروف من ذهب مع فرقهم في سجلات الدوري الممتاز على امتداد المواسم، وما زال بعضهم ينثر الإبداع في دوري الأمير محمد بن سلمان لدوري المحترفين للموسم الحالي مع الفرق التي يمثلونها والتي تمتد على امتداد خارطة المملكة.

آل حيدر ضمك

قدم العازف النجراني الصغير عارف آل حيدر أداء لافتًا مع فارس الجنوب، ضمك، في دوري الأمير محمد بن سلمان للمحترفين في 3 جولات فقط شارك فيها أمام الهلال والشباب والأهلي، وأعاد إلى ذاكرة المتابعين ذكريات نجوم كبار سبقوه وخرجوا من نجران وأثبتوا علو كعبهم في خارطة الكرة السعودية.

الطير الاتحادي

يعد الحسن اليامي من أكثر لاعبي منطقة نجران شهرة، لما قدمه من سنوات طويلة قاد فيها هجوم الأخضر السعودي ونادي الاتحاد، وحقق معه أهم إنجازاته، والتي تمثلت بالمشاركة في مونديال 2002 وكأس الخليج مع الأخضر، ودوري أبطال آسيا مع العميد، وعدد من الإنجازات مع النمور محليًا وخارجيًا، قبل أن يصعد بمارد الجنوب نجران لدوري المحترفين في 2007، وواصل العطاء إلى أن اعتزل رسميًا في 2011 تاركًا خلفه 17 بطولة و100 هدف.

انتهاء سريع

لم تنجب نجران لاعبًا بمهارة وقدرة اللاعب محمد حرشان التهديفية، فقد كان من أبرز اللاعبين في المنطقة في خانة الهجوم، وهو من نفس جيل اللاعب الحسن اليامي، وقد صعد مع نادي نجران إلى مصاف أندية الدرجة الأولى لينتقل بعدها لنادي الوحدة عام 1420 مقابل نصف مليون ريال (كانت قيمة العقد كبيرًا حينئذ)، ومنه مثل المنتخبين الأولمبي والأول. وبعد أن مثل الوحدة موسمين انتقل إلى التعاون، ولعب له 6 أشهر لتداهمه الإصابة في الكتف، وتسببت له بضمور الأعصاب لينهي مسيرته لاعبًا كبيرًا في سن مبكر.

أبناء الربيعي

باتت عائلة الربيعي أكثر العائلات الكروية تصديرًا للنجوم، فبعد بروز حمد الربيعي مع قطبي نجران، ناديي الأخدود ونجران، تهافتت الأندية ساعية لخطفه، ولكن لرغبة النجرانيين لبقاء قائدهم حالت دون ذلك، ليأتي شقيقه الأصغر سعيد ويسطع نوره مع النادي الأهلي، ومثل جميع المنتخبات السعودية بكل درجاتها وصولًا للمنتخب السعودي الأول، ومثل أندية الأخدود والأهلي والفيصلي وأخيرًا الاتفاق. ولا بد من ذكر الحارس المميز وحامي عرين الأهلي والمنتخب السعودي محمد الربيعي الذي أثبت بكل قوة أن مستقبل الحراسة السعودية في خير خاصة بعد الإشادات الكبيرة التي تلقاها من كثير من النقاد الرياضيين. ليعود ويظهر المدافع الصلب مسعود الربيعي لاعب الباطن الذي اكتشف أخيرًا، حيث خطفه الباطن من الأخدود مقدمًا معه مستويات مميزة جعلت منه مطمعًا لكثير من الأندية الكبيرة. كما برز أخيرًا ميكاليلي نجران كما يحب محبوه تسميته، وهو عبدالله الربيعي اللاعب الشاب الذي يلعب حاليا في صفوف الليث الشبابي، وقد تم استدعاؤه أخيرًا لصفوف المنتخب السعودي للشباب.

بروز خارجي

خرج علي آل بليهي من نجران دون أن يلعب لأي من أنديتها مسافرا للساحل الشرقي ليلتحق بالعمل العسكري، ومن هناك لعب مع نادي الأمل ومنه للنهضة. وبدأت نجومية البليهي بالظهور مع النموذجي ولفت الأنظار من خلال مستويات مميزة التي قدمها في قلب الدفاع ليتم انتقاله للهلال بعد منافسة قوية من الأهلي، وهنا بات المدافع رقم واحدٍ في خريطة المنتخب السعودي وشارك في كأس العالم 2018 ولعب 4 مباريات كاملة، وشارك في كأس آسيا، وحقق مع الهلال جميع البطولات كأبطال آسيا والدوري وكأس الملك وكأس السوبر.

الصملة خميس

برز (الصملة) عوض خميس كواحد من أكثر اللاعبين النجرانيين تألقًا في الملاعب السعودية من خلال ما قدمه مع نجران ليكسب شهرة جعلت منه مطمعًا لكبار الأندية ليستقر به المطاف في العالمي حيث قضى معه 8 سنوات حافلة بالبطولات والإنجازات، فكسب الدوري السعودي 3 مرات، وكأس السوبر وكأس ولي العهد وانتقل أخيرًا للرائد.

منصور الإتي

ربما هي بدايات لنجم قادم بعد أن كان أحد أبرز لاعبي نجران وهو حمد آل منصور، لينتقل للحزم بنظام الإعارة، وعاد بعدها لنجران، وعقب نهاية عقده رحل للفيصلي، ولم يستمر معه سوى 6 أشهر فقط، ليكسب ثقة مدرب النصر فيتوريا ويطالب بالتعاقد معه ويحقق مع النصر بطولة الدوري السعودي في موسمه الأول، ولكن سرعان ما أصبح غير مرغوب داخل أسوار العالمي، وفي بداية الموسم رحل إلى العميد الاتحادي، ولكن بنظام الإعارة. الصقور

فواز الصقور لاعب من الطراز الرفيع بل بات أحد أهم اللاعبين في خانة الظهير الأيمن سواء بعد انتقاله للوحدة مرورًا بالمنتخب السعودي أو حاليًا مع الليث الشبابي، وهو نفس المركز الذي يلعب به شقيقه عوض والذي برز بشكل ملفت مع الاتحاد لولا إصابته بالرباط الصليبي، ومع ذلك عاد الصقور لمحاولة اكتشاف نفسه ولكن هذه المرة مع عنابي سدير.

مهاجم المستقبل

عبدالرحمن اليامي شاب كانت بدايته متواضعة مع نجران قبل أن ينتقل مع والده إلى الرياض ليلتحق بالهلال، ومن هنا بدأت نجوميته ويبرز بشكل ملفت مما أقنع مدرب المنتخب الأولمبي باستدعائه للمشاركة معهم وحقق عدد من المنجزات أهمها التأهل إلى أولمبياد طوكيو. ولعب اليامي لنادي الفيحاء بنظام الإعارة لينتقل بعدها للحزم وبعد الهبوط رحل واستقر مع الاتحاد بعقد يمتد إلى ثلاثة مواسم.

لاعبون برزوا في نجران

عارف آل حيدر

الحسن اليامي

محمد حرشان

عوض خميس

عبدالرحمن اليامي

فواز الصقور

حمد آل منصور

على آل بليهي

حمد الربيعي

سعيد الربيعي

محمد الربيعي

مسعود الربيعي

عبدالله الربيعي