أوائل الناس

أول معاهدة معروفة

يعتبر حل النزاع الحدودي بين المدينتين العراقيتين لاغاش (مدينة سومرية جنوب العراق) وأمه (مدينة بابلية جنوبية) هو أول معاهدة معروفة (25 قبل الميلاد، العراق)، بينما كان الاتفاق الذي تم التوصل إليه في حوالي 1259 قبل الميلاد بين المصريين والحيثيون أول معاهدة سلام.

ومعاهدات الزواج كانت واضحة في «رسائل الـ أمرنا» في مصر القديمة (1350 إلى 1330 قبل الميلاد).

كانت التجارة لآلاف السنين محصورة على أفراد أو مجموعات من التجار، وربما رحلات المسؤول الصيني زانغ تشيان ( 113 قبل الميلاد) على طريق ما سيصبح «طريق الحرير» يمكن اعتباره أول مهمة تجارية، والاتفاقات اللاحقة هي أول معاهدات تجارية.

بدايات الأشياء

المعاهدات والاتفاقات

وقد كانت التجارة الحرة دون جمارك على نطاق واسع في العالم القديم، ولكن أول معاهدة رسمية للتجارة الحرة كانت الاتفاقية الأنجلو الفرنسية في عام 1860.

وقد اندمجت الجزية والتعويضات بعضها البعض في العالم القديم، والإمبراطورية الأشيمينيد (الفارسية) (حوالي 550-330 قبل الميلاد) كانت واحدة من الولايات الأولى التي قامت بتنظيم منتظم وفعال لممتلكاتها.

طالب الرومان بجزية صريحة من القرطاجيين المهزومين في معاهدة لوتاتيوس (241 قبل الميلاد).

وقد نوقشت مسألة نزع السلاح لأول مرة على الصعيد الدولي في مؤتمري لاهاي للسلام لعامي 1899 و1907؛ ودفعت معاهدة فرساي (1919) إلى تخفيض استعمال الاسلحة، وكانت معاهدة واشنطن البحرية في عام 1922 قد حدت من بناء السفن الحربية الرأسمالية.

تأسست شركة سي إن دي (حملة نزع السلاح النووي، المملكة المتحدة) في عام 1958، وتم التوقيع على أول معاهدة لمنع الانتشار النووي بعد عشر سنوات (الولايات المتحدة، وروسيا، والعديد من الدول الأخرى). تم التوقيع على اتفاق أولي لخفض الأسلحة النووية (ستارت1) في عام 1991 (الولايات المتحدة الأمريكية/ روسيا) الهدنة، الاتفاقيات لوقف إطلاق النار، واتفاقيات الأسلحة النووية كانت دومًا موجودة طالما وجدت الحرب نفسها، ولكن إحدى أولى التجارب الرسمية في العصر الحديث كانت هدنة كوبنهاجن التي أنهت نزاع الكونت (1537). الدنمارك.

ويبدو أن التلويح بعلم أبيض يشير إلى الاستسلام تطور في نفس الوقت في الصين وروما القديمة حول 100 ميلادي.