نشرت بيانات أكثر من 500 مليون حساب في (Facebook) تم تسريبها أولا في عام 2019، وتضم أرقام هواتف وعناوين بريد إلكتروني، على الإنترنت في منتدى للقراصنة، على ما أفادت تقارير إعلامية وخبراء في الجريمة السيبرانية. وأفاد متحدث باسم الشركة فرانس برس «هذه بيانات قديمة تحدثت تقارير عنها سابقا في 2019»، وتابع: «حددنا المشكلة وقمنا بحلها في أغسطس 2019».

حسب الدول

وهناك قرابة 32 مليون حساب لأمريكيين، و20 مليون حساب لفرنسيين ضمن الحسابات المسربة، على ما أشار غال في يناير على تويتر، حين حاول الشخص الذي بحوزته البيانات بيعها. وجاء في تقرير «بيزنس إنسايدر» أن البيانات التي تم عرضها هي معلومات شخصية لأكثر من 533 مليون مستخدم على فيسبوك من 106 دول، بما في ذلك أكثر من 32 مليون مستخدم في الولايات المتحدة، و11 مليونا في المملكة المتحدة، و6 ملايين في الهند.

معلومات زوكربيرج

ظهر رقم الهاتف الخلوي للرئيس التنفيذي لشركة (Facebook) مارك زوكربيرج من بين المعلومات الشخصية التي تم تسريبها عبر الإنترنت في منتدى قرصنة. وذكرت منافذ متعددة الادعاءات حول المعلومات الشخصية المسربة لزوكربيرج، حيث تم الكشف عن بياناته، بما في ذلك اسمه وموقعه الجغرافي وتفاصيل زواجه وتاريخ ميلاده وحسابه ضمن فيسبوك. ونشر مستخدم في منتدى اختراق بيانات شخصية لمئات الملايين من مستخدمي المنصة مجانا عبر الإنترنت، وتتضمن البيانات معلومات شخصية لأكثر من 533 مليون مستخدم عبر (Facebook) من 106 دول.

أطراف سيئة

وتتضمن البيانات أرقام هواتف وأسماء كاملة وتواريخ ميلاد، وبالنسبة لبعض الحسابات عناوين بريد إلكتروني والحالة الاجتماعية، وكتب غال في تغريدة أن «أطرافا سيئة ستستخدم البيانات بالتأكيد لأغراض الهندسة الاجتماعية والاحتيال والقرصنة والتسويق». وهذه ليست المرة الأولى التي تضرب حوادث تسريبات أو استغلال بيانات أكبر منصات التواصل الاجتماعي التي تضم نحو ملياري مستخدم. ففي عام 2016، أثارت فضيحة تتعلق بكامبريدج أناليتكا، وهي شركة استشارات بريطانية استخدمت بيانات ملايين من رواد فيسبوك في توجيه دعاية سياسية، جدلا واسعا حول معالجة عملاق التواصل الاجتماعي للمعلومات الخاصة بالحسابات.