تسبب توقف خمسيني عن تحديث بياناته بحرمانه من إعانة التأهيل الشامل وجعله بلا مأوى تحت جسر الروضة بطريق المسجد الحرام، وفي تفاصيل ذلك رصدت «الوطن» شخصا متخذًا من الجسر مسكنا وملجأ له لفترة طويلة، وبعد الاقتراب منه، وسؤاله عن معلوماته الشخصية، رفض التحدث ولم يستجب بشكل نهائي.

اضطرابات نفسية

وأوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لـ «الوطن» بعد التواصل معها، بأنه تم التمكن عبر مركز التنمية الاجتماعية التابع لها في منطقة مكة المكرمة من الوصول إلى حالة المواطن المذكور، حيث تبين للوزارة أن المواطن في العقد الخامس من عمره، ويعاني من اضطرابات نفسية وتواصلت مع ذويه وأقاربه للحصول على بعض المعلومات.

مستشفيات مخصصة

وأضافت الوزارة أنه أتضح من المعلومات أن الحالة كان من نزلاء أحد المستشفيات المتخصصة بمحافظة الطائف، ومسجل في التأهيل الشامل، وتوقفت الإعانة عنه بسبب عدم تحديث بياناته لوقت طويل.

إجراءات خاصة

وأبانت الوزارة بأنها وجهت فورًا بإتخاذ عدد من الإجراءات الخاصة بالحالة، والتي منها تحويل المواطن إلى إحدى الجهات لدعمه بإيجار السكن، إضافة إلى توجيه أقاربه بضرورة تحديث بياناته ليستفيد من الدعم المقدم من التأهيل الشامل، وإعادة الطلب بشأن إعادة تأهيله والاستفادة من الخدمات الطبية في المستشفى.

تحديث بيانات

قامت الوزارة بتوفير برامج إعانة لمساعدة غير القادرين على العمل والإنتاج وكسب المال مثل أصحاب الإعاقات الجسدية وأصحاب الاحتياجات الخاصة والاضطرابات النفسية، وذلك لمساعدتهم على مواكبة المجتمع وتوفير حياة كريمة لهم كبقية الأفراد من حولهم، ولضمان وصول مبلغ الإعانة باستمرار يجب تحديث بيانات التأهيل الشامل في الأوقات التي تحددها وزارة الموارد البشرية، حيث تقوم الوزارة بالإعلان عن موعد التحديث والانتهاء.

طريقة تحديث التأهيل الشامل

اكتب جملة تحديث التأهيل الشامل في بحث google

ادخل على رابط موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

اضغط على بوابة الخدمات الإلكترونية للتنمية الاجتماعية وقم بتسجيل الدخول برقم الهوية وكلمة المرور ورمز التحقق.

اختر من الخدمات الإلكترونية (خدمة تقييم الإعاقة) واضغط على التقييم الآن ثم الدخول إلى الخدمة.

أضغط من الصفحة التي أمامك على التالي أو اضغط مباشرة على التقرير الطبي.

اختر الفرع المفضل للمراجعة، ثم اضغط على إضافة التقرير.

اختر اسم المنطقة والمستشفى الصادر منها التقرير، حدد تاريخ التقرير باليوم والشهر والسنة، ثم ارفق التقرير بإضافة ملف من جهازك ثم اضغط إضافة.

قم بتعبئة البيانات الاجتماعية وبيانات ولي الأمر وبيانات التواصل للحالات الطارئة ثم اضغط التالي.

وأخيرا اضغط تقديم الطلب وستظهر لك رسالة تفيد بنجاح الطلب على الجوال والبريد الإلكتروني.