ضبطت وزارة التجارة خلال العام 2020 نحو 700 ألف قطعة غيار مغشوشة أو مقلدة أو مخالفة للمواصفات، وذلك خلال جولاتها الرقابية على منافذ بيع قطع غيار السيارات أو من خلال البلاغات التي تلقتها، كما تلقت أكثر من 45 ألف بلاغ خلال العام 2020، عن عدم توفير قطع غيار والصيانة، وقامت الفرق الرقابية للوزارة بمباشرة هذه البلاغات واتخاذ الإجراءات النظامية حيالها.

رخص الثمن

يهدد انتشار قطع غيار السيارات المغشوشة سلامة قائدي المركبات، وفي الآونة الأخيرة انتشر بيع هذه القطع بسبب رخص ثمنها، حيث يلجأ البعض لاستخدامها وهو جاهل بخطرها وما يترتب على ذلك من مخاطر تهدد الحياة. وقال حسن كتبي الخبير والمتخصص في مجال السيارات وصيانتها، إن قطع الغيار يتم صناعتها بعدة أنواع وهي النوع الأول الأساسي عند الوكيل الرسمي والذي يحمل شعاره وهي المضمونة وذات الجودة العالية، والنوع الثاني هي قطع غيار أصلية لكن دون شعار الوكيل حيث يتم تصنيعها بالتعاون مع شركات أخرى وهي أقل سعرا وتعتبر نوعا تجاريا أصليا والنوع الثالث هي قطع الغيار المستعملة المعاد تصنيعها بعد الاستخدام وعليها ضمان ضعيف لا يتجاوز الشهر وهذا النوع هو آخر الحلول في القطع السليمة.

قطع الغيار المغشوشة

أضاف كتبي، إن هناك نوعا رابعا وهو الذي يشكل خطرا على سلامة البشر وهو قطع الغيار المغشوشة أو المزورة والتي يتم تزوير شعار الوكيل عليها وهذه القطع تسببت في خسائر في الأرواح والممتلكات، وينصح كتبي بأن المستهلك يجب أن يشتري القطع من الوكيل أو من مواقع إلكترونية معتمدة، ولمعرفة الفرق بين القطع الأصلية والمغشوشة ذكر كتبي أن هناك دور لوزارة التجارة في وضع ختم صغير للجودة، ويجب البحث عنه لإثبات جودة القطع.

تنظم لائحة (أحكام تقديم الصيانة وتوفير قطع الغيار وضمان جودة الصنع) الصادرة بالقرار الوزاري رقم (817) وتاريخ 1435/8/24هـ والمعدل للائحة التنفيذيّة لنظام الوكالات التجاريّة الصادرة بالقرار الوزاري رقم 1897 وتاريخ 1401/5/24هـ، كافة خدمات ما بعد البيع. كما تقوم الفرق الرقابية للوزارة بجولات تفتيشية على وكالات السيارات للتأكد من التزامها بأنظمة حماية المستهلك، وسبق أن ضبطت الوزارة مخالفات عدد من الشركات والوكالات الذين ثبت قيامهم بإجراء إصلاحات على بعض السيارات المتضررة ومن ثم إعادة بيعها على أنها جديدة دون إشعار المشترين بذلك، وتم استكمال الإجراءات النظامية بحق المخالفين في حينه وتطبيق العقوبات بحقهم. وتؤكد وزارة التجارة مواصلة تطبيق الإجراءات النظامية ضد كل من ثبت تورطه في مخالفة نظام الغش التجاري، وتدعو الوزارة عموم المستهلكين إلى الإبلاغ عن شكاواهم لمركز البلاغات في الوزارة على الرقم 1900، أو عبر تطبيق «بلاغ تجاري».

أنواع قطع الغيار

- الأول الأساسي عند الوكيل الرسمي والذي يحمل شعاره

- الثاني قطع غيار أصلية لكن دون شعار الوكيل

- الثالث قطع الغيار المستعملة المعاد تصنيعها بعد الاستخدام

- الرابع قطع الغيار المغشوشة أو المقلدة