بعد النجومية التي نالوها خلال مشوارهم الرياضي، افتقد نجوم كرة القدم السعودية الأشهر والأبرز إلى الـ(Show) الذي كان يصاحبهم خلال تواجدهم على المستطيل الأخضر، وسعوا خلف ما يعيد لهم الوهج مجددًا، ويعيد حضورهم في الوسط الرياضي، فنجح بعضهم في مسعاه الجديد، وفشل بعضهم الآخر. وفيما بقي عدد كبير من هؤلاء النجوم متواصلين مع جماهيرهم التي تتابعهم عبر هذه الوسائل، غاب آخرون، وفضلوا الانكفاء بعيدا عن الضوء، حتى غابت أخبارهم.

متنفس وحضور

وجد بعض اللاعبين المعتزلين في موقع التواصل الاجتماعي (twitter) متنفسًا كبيرًا، وساحة للعودة للحضور والتواجد، وتجنب الغياب، حيث فضل بعضهم أن تكون لهم أطروحاتهم الجميلة التي تجد تفاعلًا كبيرًا من قبل الجماهير الرياضية، لا سيما أن أصحابها يحملون تاريخًا كبيرًا في الإنجازات الرياضية السابقة، وما زالوا يواصلون إبداعاتهم عبر المنصة الأقوى طرحًا محليًّا.

صوت مسموع

دائمًا ما يكون هناك تعليق من اللاعبين القدامى عقب مباريات فرقهم المفضلة، وتجد عقب كل لقاء ردة فعل تحكي واقع ما يمر به الفريق، وغالبًا ما يكون طرح هؤلاء جريئًا، مما يترك ردة فعل واسعة بين الجماهير، حيث يكون الطرح بمثابة الدعم والمساندة، وتارة يكون الطرح نقدًا لاذعًا ما يسبب ردة الفعل المباشرة بعد المباريات، وانتقد بعض اللاعبين القدامى أمور أنديتهم والأخطاء الإدارية والفنية، وقد تبين مع مرور الوقت أنها صحيحة.

تأثير كبير

لا شك أن موقع التواصل الاجتماعي (twitter)، هو الثورة الكبرى الأخيرة في كرة القدم التي غيرت وجهها تمامًا، وقد طال تأثيرها كل شيء، مع وجود المشجعين الجدد الذين يختلفون تماما عن سابقيهم ويتفاعلون مع اللعبة بطريقة مختلفة، ومن أهم التغييرات التي طرأت إعادة تشكيل العلاقة بين الجمهور وبين أطراف اللعبة الفاعلين من مدربين ولاعبين وحكام. في الماضي كان التواصل بين الطرفين شبه منعدم، وكان اللاعب إذا أراد التواصل مع الجمهور أو الإدلاء برأي ما يتواصل مع أحد الصحفيين ليُدلي له برأيه وتصريحاته ثم ينشرها الصحفي للجمهور، مع ما يتخلل ذلك من تعقيدات وتغيير لمعنى الكلام، لكن الآن تغير الوضع تماما، ولم يعد يلزم اللاعب سوى عدة لمسات على هاتفه ليكتب كل آرائه وأفكاره ومواقفه، ويتواصل مع جمهوره دون وسيط، بل وتصله ردودهم وتشجيعهم في اللحظة ذاتها.

أسماء متواجدة

شهد موقع التواصل الاجتماعي تويتر حضور جملة من اللاعبين المعتزلين القدامى، وفي مقدمتهم ماجد عبدالله وصالح النعيمة وفؤاد أنور وسامي الجابر ومحمد الدعيع وسعيد العويران وفهد الهريفي ومحمد عبدالجواد وعبدالهادي حداد ومحمد سويد وخالد قهوجي، وهي أسماء لها تاثير واضح في الطرح وردة الفعل الجماهيرية.

ويرى البعض أن مواقع التواصل الاجتماعي بصفة عامة يلجأ إليها بعض اللاعبين القدامى لكي يتم تعويض الغياب عن الشو الذي كان يمتلكه اللاعب قبل الاعتزال، لذلك تجد أنهم في غالبتهم يحرصون على اختيار الوقت المناسب للظهور.

- اللاعبون القدامى حضروا عبر (twitter).

- النجوم المعتزلون يبدعون في إطروحاتهم.

- انتقاد الأندية حضرت عبر حسابات النجوم.

- تفاعل جماهيري كبير مع أطروحات المعتزلين.

- متابعة كبرى لما يقدمه نجوم الكرة السعودية السابقين.