وصفت كرة الطارة بأنها اللعبة الأكثر شعبية في رمضان المبارك، حيث تحظى باهتمام كثيرين، وتجد إقبالًا شديدًا على ممارستها، حيث تمارس عصرًا أو حتى بعد صلاة التراويح من كل يوم وحتى قبيل فترة السحور.

تطور اللعبة

ترتبط كرة الطائرة بشهر رمضان المبارك منذ عشرات السنين، فقد اعتاد الشباب في الأحياء أن يجتمعوا في مكان ما يختارونه داحل حيهم، وغالبًا ما يتبرع أحد أو بعض سكان الحي بتقديم وتحمل كلفة تشغيل الكهرباء والكشاف، كما يتعاون البعض في رسم حدود الملعب وتجهيز الأعمدة الحاملة للشبكة، إضافة إلى الشبكة نفسها، وهناك يتجمع الأصدقاء المتنافسون، ويتابع الصغار قرب منازلهم في الحارة. تطورت هذه اللعبة، فأصبح الناس يمارسونها في ملاعب يتم إنشاؤها في الاستراحات أو الأحياء في أماكن مخصصة من قبل أمانات المنطقة أو على الطرق العامة القريبة من الإنارة ليتم التسجيل والتنظيم بين الفرق، ويحظى محبو اللعبة بالاستمتاع بأجواء رمضانية مميزة ليلًا، وقضاء وقت الفراغ مع الأصدقاء.

انخفاض التكاليف

تتميز لعبة كرة الطائرة ببساطة التجهيزان، فهي لا تتطلب مبالغ مالية مرتفعة لتجهيز الملاعب حيث يكفي توفير الشبكة، والأعواد، وكشافات الإضاءة وإيجار الملعب. وكل هذه المتطلبات قد لا تتجاوز قيمتها 700 ريال (شبكة تبلغ قيمتها 100 ريال وعودان خشبيان وكرة وكشاف إضاءة بـ200 ريال، واستئجار مكان مقابل 400 ريال).

قانون واحد

كرة الطائرة لعبة لا تتطلب قوانين تصعب على من يقوم بالتحكيم، فهي تعتمد على قانون واحد هو ألا ترتطم الكرة في الأرض، وعدد من المجموعات يكفي أن تكون 4، وعدد من اللاعبين لا يتخطى الـ6 لاعبين لكل فريق، ولا تتطلب لياقة عالية، والفريق الفائز يستمر في بقية المباريات في المجموعات حتى يخسر.

كسب النقاط

تقوم الفرق باللعب من أجل تحقيق الفوز وإحراز النقاط وتجميعها من خلال المباريات التي تقام بينها، فالفريق يرسل الكرة من منطقته إلى منطقة الخصم، فإذا لم يتمكن الخصم من ردها يحصل الأول على نقطة، ويتم مواصلة اللعبة بالقيام بالإرسال، ويفوز الفريق بالشوط (عدا الشوط الخامس النهائي)، إذا حصل على 25 نقطة ويتقدم فريق بما لا يقل عن نقطتين. وفى حالة تعادل الفريقين يستمر شوط المباراة إلى أن يتقدم أحد الفريقين بالنقطتين المطلوبتين. ويتعين على أحد الفريقين أن يفوز بثلاثة أشواط وإذا تعادل الفريقان تحسم المباراة باللجوء إلى شوط خامس حاسم من 15 نقطة، كما يتعين أن يتقدم الفائز بنقطتين على الأقل.

دعوة الأصدقاء

تتم دعوة كثير من الأصدقاء للمشاركة بلعبة كرة الطائرة، ويتم تشكيل فريق كرة طائرة للتحدي بين الجيران، سواء بالاستراحات أو بالأماكن العامة، وتشهد المباريات حضور كثير من الأطفال والشباب وكبار السن.

عوامل جذب

تتمتع هذه اللعبة بعوامل جذب عدة، ومنها إضافة إلى قلة التكاليف المادية وعدم صعوبة القوانين وعدم الحاجة للياقة العالية، عدم وجود خشونة في اللعب بين اللاعبين، وإمكانية ممارسة اللعبة بلاعبين من مختلف الأعمار، كما يحضرها جمهور من جميع الفئات صغارًا وشباب وكبارًا.

تحد وحماس

يقول محمد الغامدي إنه يمارس كرة الطائرة منذ نحو 10 سنوات، خاصة في شهر رمضان من كل عام، لأنها لعبة ترفيهية، يستطيع الشخص أن يقضي بها وقت فراغه ويستمتع بتجمع الأصدقاء والالتقاء بالناس والتعرف على أناس جدد. ويوضح أحمد الجهني أن لعبة كرة الطائرة شعبية لأنها لا تتطلب تكاليف مرتفعة ويستطيع أن يمارسها مختلف فئات السن خاصة الشباب وهي تشهد تحديًّا كبيرّا بين الجميع ويلعبها الشباب بحماس كبير ينتقل إلى الحضور.

عوامل الجذب لكرة الطائرة في رمضان

- قلة التكاليف المادية

- بساطة القوانين

ـ بساطة التجهيزات

- غياب الخشونة أو الإصابات

- عدم الاحتياج إلى لياقة عالية

ـ تعد لعبة ترفيهية

- يمارسها الكبار والشباب

- حماسة كبيرة تشهدها المنافسات