أعاد إحباط الجمارك السعودية في ميناء جدة الإسلامي أخيرا محاولة تهريب 1.323 مليون حبة كبتاجون، مُخبأةً داخل إرسالية «ملبوسات» عبارة عن «فراء» مشحونة من ميناء «اسكندرون» بتركيا، تم إخفاؤها بطريقة فنية داخل تجاويف «الفراء»، تسليط الضوء على أساليب وحيل تهريب المخدرات والبضائع الممنوعة، وسعي المهربين لإيجاد طرق حديثة في سبيل تمريرها إلى المملكة، من ضمنها محاولات تهريب مخدرات داخل أحشاء البشر وأمعاء المواشي، والملابس، وفساتين الزفاف، وداخل الخضار والمأكولات مثل البرتقال، والبطاطس، والطماطم، وورق الخس، وحبات الفول السوداني، وعلب كريمات البشرة، والفلاتر وأجزاء السيارات، وترامس المياه، واسطوانات الغاز، كما لم تسلم المصاحف من التدنيس واستخدامها لتهريب الممنوعات.

وتنوعت أساليب المهربين الذين يبقون في إطار معركة ابتكار أساليب جديدة للهروب من شدة الضبط التي يفرضها الأمن، والتي غالبا ما تحبط كل محاولات ابتكار تلك الأساليب على غرابة بعضها.

استغلال التعاطف

تم ضبط محاولة شخص من ذوي الإعاقة تهريب 76 كيلو حشيش مخبأة داخل جوانب سيارة دخل بها من أحد المنافذ، وذلك بعد ملاحظة المراقب وجود آثار فك مسامير داخل السيارة، كذلك محاولة رجل مسن برفقة 6 نساء في سيارة عائلية لتهريب 70 زجاجة خمر مخبأة تحت المقاعد.

حاملات مصاحف

من أكثر محاولات التهريب المثيرة للاشمئزاز التي كشفتها الجهات الأمنية والجمركية في المملكة، محاولات تمرير المخدرات عبر المصاحف، وفي داخل حاملات مصاحف خشبية، كان آخرها محاولة تهريب مليوني حبة كبتاغون مخدرة داخل حاملات مصاحف خشبية، في محاولة لاستغلال رمزيتها الدينية في تمريرها بدون تفتيش.

فستان الزفاف

ضبطت الجمارك في مطار الملك خالد الدولي بالرياض إرسالية تتضمن فستان زفاف تم إخفاء أكثر من 31 ألف حبة مخدرة بداخله.

أحشاء المسافرين

ضمن عدد من الضبطيات المماثلة تمكنت الجمارك في مطار الملك فهد الدولي بالدمام، من إحباط محاولة تهريب 255.96 غراما من مادة الكوكايين، عثر عليها مخبأة داخل أحشاء أحد القادمين إلى السعودية.

أحشاء تيوس ميتة

أحبطت الجمارك السعودية محاولة قام بها مهربو المخدرات لتمرير مخدرات تم إخفاؤها في أحشاء 204 من التيوس الميتة.

كبتاجون بالبطاطا

تمكنت الجمارك السعودية بمنفذ البطحاء من إحباط عملية تهريب كمية كبيرة من حبوب الكبتاجون بلغ عددها 10.1 مليون حبة، عُثر عليها مُخبأة في إرساليتي خضار واردة إلى المملكة، عبارة عن كميات من البطاطا.

الليمون والبرتقال

تم ضبط كمية كبيرة من البرتقال والليمون، تم إزالة اللب من داخلها وحشوها عوضا عن ذلك بـ51 ألف حبة مخدرة.

السمن النباتي

على الرغم من أن العبوات التي إغلاقها بطريقة مصنعية كانت فعلا تحتوي على السمن النباتي المتجمد قليلا، فإنها كانت في الأصل كانت محشوة بـ572 ألف حبة كبتاغون مخدرة تم اكتشافها ضمن إرسالية وصلت إلى جمرك الحديثة.

البصل

في شحنة بصل وردت إلى الحدود السعودية، عثر مفتشو الجمارك على أكياس بلاستيكية داخل حبات البصل تحتوي على مواد مخدرة.

سلال طعام

كشفت جمارك «حالة عمار» المنفذ الحدودي مع الأردن شمال السعودية، عن محاولة لتهريب كمية من حبوب «الكبتاغون» بلغت 77.9 ألف حبة، عُثر عليها مخبأة داخل حافلة نقل ركاب كانت قادمة إلى المملكة، كانت مخبأة داخل 3 سلال طعام بلاستيكية خاصة بأحد الركاب، وذلك بعد استحداث قاعدة لكل سلة ووضع الحبوب بداخلها، ووضع بعض الأطعمة لغرض التمويه.

حلوى وتفاح

تمكنت الجمارك السعودية في منفذ الحديثة من إحباط محاولتي تهريب كمية كبيرة من حبوب الكبتاجون بلغت 1.404 مليون حبة، عُثر عليها مُخبأة في إرسالتي «حلوى» «وتفاح» كانتا محمولتين بواسطة شاحنتين قدمتا إلى المنفذ.

معجنات ومشروبات غازية

كان معتمرون يعبرون منفذ حالة عمار الحدودي قبل أن يشتبه رجال الجمارك بأحدهم، فتم إخضاعه للتفتيش بجانب كميات من الخبز والمعجنات كان يحملها وبداخلها نحو 52 ألف حبة مخدرة قادت رجال الجمارك لتفتيش الآخرين قبل أن يعثر لدى معتمر آخر يحمل نفس العينة من الخبز المحشو بـ46 ألف حبة من الكبتاغون، وأيضا داخل علب المشروبات الغازية المعاد تغليفها.

طقم أسنان

في مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي في المدينة المنورة تم ضبط 6 غرامات من مادة الأفيون المخدرة، كانت محشوة داخل طقم أسنان، وضعه راكب داخل فمه في محاولة متطورة، ربما لاستخدام الجسد في تمرير المخدرات، بعد أن أصبحت حيلة إدخال المخدرات عبر حشوها داخل البطن حيلة قديمة ومتأخرة ومكشوفة.

إرسالية عنب

تمكنت الجمارك السعودية في ميناء جدة الإسلامي من إحباط عملية تهريب كمية كبيرة من حبوب الكبتاجون، بلغ عددها أكثر من 15 مليون حبة، عُثر عليها مُخبأة في إرسالية «عنب» واردة إلى المملكة.

أرضية شاحنة

أحبط الجمارك السعودية في منفذ الحديثة محاولتي تهريب كمية كبيرة من حبوب الكبتاجون بلغت 2.609.202 حبة «كبتاجون» عُثر عليها مُخبأة ضمن إرساليتين وردتا للمملكة عبر المنفذ، مُخبأة داخل إحدى الشاحنات تم إخفاؤها بطريقة فنية على امتداد أرضية الشاحنة، حيث تمكن منسوبو الجمرك من إحباط هذه المحاولة.

كبتاجون بالجريش

تمكنت الجمارك السعودية في ميناء جدة الإسلامي من إحباط محاولة تهريب كمية كبيرة من حبوب الكبتاجون، بلغت 8.753.432 «كبتاجون» عُثر عليها مُخبأة ضمن إرسالية «جريش» وردت للمملكة عبر الميناء.

علب حلويات

تمكن أبطال الجمارك السعودية في ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام من إحباط عملية تهريب 3.106.214 حبات كبتاجون مخبأة داخل إرسالية «حلويات»، كانت مخبأة بطريقة فنية، وتم بعد التعاون والتنسيق مع المديرية العامة لمكافحة المخدرات ضبط المستقبلين لهذه الكمية وعددهم 5 أشخاص.

خمور بالزبدة

تمكنت الجمارك السعودية في منفذ البطحاء من إحباط محاولة تهريب كمية من الخمور بلغت 5880 زجاجة خمر كانت مُخبأة بطريقة «مصنعية» في إرسالية وردت للمملكة عبر المنفذ، وهي عبارة عن «قوالب زبدة» محمولة على إحدى الشاحنات، وعند قيام المفتش الجمركي بعملية الكشف والمعاينة للشاحنة وحمولتها عُثر على تلك الكمية من الخمور مخبأة بطريقة «مصنعية» في «قوالب الزبدة»، بحيث جرى إخفاء زجاجات الخمر داخل القوالب.

دعايات بلاستيكية

تمكنت الجمارك السعودية في ميناء جدة الإسلامي من إحباط محاولة تهريب كمية كبيرة من حبوب الكبتاجون بلغت 2.4450 مليون «كبتاجون»، عُثر عليها مُخبأة ضمن إرسالية وردت للمملكة عبر الميناء، تحتوي على «دعاسات بلاستيكية»، وفي أثناء إجراءات تفتيش الإرسالية عُثر على تلك الكمية من «حبوب الكبتاجون» مُخبأة بطريقة فنية، بحيث تم إخفاء المضبوطات داخل طبقات الدعسات.

متة وفواكه

تمكنت الجمارك السعودية في ميناء الملك عبدالله برابغ ومنفذ البطحاء من إحباط محاولتين لتهريب كمية كبيرة من حبوب الكبتاجون بلغت أكثر من 44 مليون حبة، وتُعد من أكبر محاولات التهريب التي أُحبطت خلال السنوات الماضية، حيث تم ضبط إرسالية وردت إلى المملكة عبر ميناء الملك عبدالله برابغ، عبارة عن عبوات من «نبتة المتة»، وفي أثناء إجراءات الكشف والمعاينة على الإرسالية عُثر على 19.2 مليون حبة كبتاجون مُخبأة داخل العبوات.

وفي المحاولة الأخرى تم كشف محاولة تهريب 25.4 مليون حبة كبتاجون مُخبأة داخل أكياس على أنها فواكه وردت عبر منفذ البطحاء.

أسقف مستعارة

تمكّنت الجمارك السعودية بالميناء الجاف في مدينة الرياض من إحباط عملية تهريب كمية كبيرة من حبوب الكبتاجون بلغ عددها أكثر من 2.5 مليون حبة كبتاجون، عُثر عليها مُخبأة في إرسالية وردت من خلال الميناء عبارة عن ألواح من الأسقف المستعارة.

تهريب الأموال

تمكن جمرك مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة من إحباط 4 محاولات لتهريب 3 ملايين و93 ألف ريال إلى خارج المملكة، كانت مُخبأة بطرق تهريب مختلفة ضمن أمتعة 4 مسافرين كانوا يستعدون للمغادرة عبر المطار، حيث تم في المحاولة الأولى إحباط تهريب 948.300 ريال بعد أن عُثر عليها مُخبأة في حقيبة أحد المسافرين، وذلك بإخفائها بطريقة فنية داخل الملابس التي كانت في حقيبته، وبنفس طريقة التهريب السابقة حاول مسافر آخر تهريب مبلغ قدره 679.000 إلا أن الجمرك أحبط محاولته.

وفي المحاولة الثالثة فشل مسافر في تهريب 415.500 ريالا، حيث تمكن الجمرك من كشف هذه المبالغ مُخبأة في «علب معدنية» ضمن أمتعته الشخصية، فيما كانت أكبر المبالغ التي تم إحباطها من هذه المحاولات، مبلغ قدره مليون وخمسون ألف ريال تمكن الجمرك من كشفه في أمتعة أحد المسافرين، حيث قام بإخفاء هذا المبلغ بطريقة فنية في «بناطيل جينز» كانت ضمن أغراضه الشخصية.

تهريب الحيوانات

أحبط جمرك الوديعة على الحدود الجنوبية من السعودية، محاولة تهريب ثلاثة صقور إلى المملكة، وذلك بعد قيام أحد المهربين بإخفائها داخل مركبته الخاصة التي كان يستقلها عند قدومه إلى المملكة عبر المنفذ، كما تم إلقاء القبض على عدة أشخاص قالت إنهم كانوا يحاولون تهريب فهود من اليمن إلى السعودية.

تهريب البشر

أحبطت الجمارك السعودية بجسر الملك فهد محاولة تهريب غريبة من نوعها، تمثلت في كشف محاولة أحد القادمين إدخال فتاة أجنبية إلى المملكة بطريقة غير مشروعة، وذلك بعد أن تم إخفاؤها بالقرب من الدواسات الأرضية للمقعد الخلفي وتغطيتها للتمويه.