غار المعذر أحد أبرز معالم الرياض القديمة البارزة، حيث اشتهر بعقد أهالي الرياض فيه مجالس السمر وممارسة الفنون الشعبية وإقامة العرضات والاحتفالات الشعبية في الأفراح والأعياد والزفة وحفلات ختم القرآن الكريم (وهي الاحتفاء بالتلميذ الذي ينهي تلاوة ختم القرآن وإنهاء فترة الدراسة) كما اتخذ هذا الغار كمقر للاجتماعات وقاعة للمحادثات المهمة.

خطاب تاريخي

وبحسب هيئة تطوير مدينة الرياض احتضن غار المعذر أحد الاجتماعات التي حدثت في حياة المؤسس الملك عبد العزيز، رحمه الله، بمناسبة مرور خمسين سنة على تأسيسه عرش المملكة العربية السعودية، حيث عقد أولاد الملك عبدالعزيز، في ذلك الغار، اجتماعًا حضره الأمراء الكبار والصغار، ووجهوا خطابًا تاريخيًا لوالدهم العظيم يعلنون فيه ولاءهم التام ويجددون البيعة له ولمن يخلفه بالسمع والطاعة.

معلم تاريخي

ويقع غار المعذر داخل المنطقة المخصصة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، وأنشأ في محيطه حديقة افتتحها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز في الثامن من شهر محرم 1416 عندما كان أميرًا لمنطقة الرياض ورئيسًا للهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض.

ويعد «غار المعذر» معلمًا طبيعيًّا تاريخيًا لمدينة الرياض القديمة وسمي بهذا الاسم نسبة إلى روضة كان هذا الغار يتربع فوق تلالها وكانت تدعى قديمًا «روضة حجر» أو «المعاذير» (جمع معذر وهو المكان الذي تستريح فيه الخيل حيث يطيب لها الرعي). وكاد هذا المعلم الطبيعي التاريخي أن يطمس وينساه الناس لولا مبادرة الأمير سلمان بن عبد العزيز «حينها» الذي أرتأى إدخال هذا المعلم ضمن إطار التحسينات الجمالية لمستشفى الملك فيصل التخصصي.

مناخ مقبول

واكتسب «غار المعذر» أهمية خاصة بين سائر الغيران والكهوف المحيطة بمدينة الرياض قديمًا لأسباب يأتي في مقدمتها قربه من أسوار المدينة في ذلك الوقت، مما يجعل الوصول إليه سهلاً ميسورًا، إضافة إلى موقعه الجغرافي الملائم الذي يجعل مناخه مقبولًا ومحتملًا في الصيف والشتاء، وكان سكان مدينة الرياض يفضلون الخروج إلى هذا الغار للنزهة والترويح عن النفس، فقد كان السكان يعدون لمثل ذلك الأمر عدته فيتجهون عائلات أو جماعات، أو زملاء مهنة أو عمل، ويضربون موعدًا لخروجهم في يوم معين لهذا الغار، وقد تزودوا بما يحتاجون إليه من الطعام والشراب والفاكهة والخضار، ويقضون يومًا أو أكثر هناك، ويسمون هذا اليوم «المسفار» أو «الكشته» أو «القيلة» وكان غار المعذر مباحًا لكل فرد، لا تستأثر به جماعة دون أخرى بل يكون الأولى به من سبق إليه.

فنون شعبية

كما اشتهر «غار المعذر» كمعلم بارز لعقد مجالس السمر وممارسة الفنون الشعبية وإقامة العرضات والاحتفالات الشعبية في الأفراح والأعياد وحفلات ختم القرآن الكريم والزفة (وهي الاحتفاء بالتلميذ الذي ينهي تلاوة ختم القرآن وإنهاء فترة الدراسة) كما اتخذ هذا الغار كمقر للاجتماعات وقاعة للمحادثات المهمة، وكان من تلك الاجتماعات ما حدث في آخر حياة الملك عبد العزيز، رحمه الله، بمناسبة مرور خمسين سنة على تأسيسه عرش المملكة. كذلك استخدم الغار منتجعًا صحيًّا في غياب المستشفيات آنذاك، إذ كان يلجأ إليه بعض الأشخاص لقضاء فترة التمريض.

أصالة الماضي

وتعد حديقة «غار المعذر» التذكارية بما تمتلك من عراقة تجسد أصالة الماضي بصياغة هندسية حديثة، واحدة من أروع منتزهات مدينة الرياض. وقد تم استعمال الصخور في التشكيلات الجمالية حول الممرات والبحيرة التي تتصل مع شلال من الصخور الطبيعية الملونة حديقة غار المعذر، واستعملت الإضاءة المناسبة في جميع الأماكن حتى تظهر مدى جمال الموقع وصفته التاريخية العظيمة التي أنشئت الحديقة لأجلها.

وأنشئ عدد من الأبنية والمنشآت التي تظهر جمال الموقع مثل منصة المراقبة التي بنيت على الطراز التقليدي المحلي، كما أنشئت مناطق لتسلية الأطفال تحتوي على ألعاب ومنطقة للتزلج، بالإضافة لجلسات فوق الجبل تحتوي على ألعاب رياضية ومضمار للجري، وتقدر مساحة مشروع حديقة «غار المعذر» التذكارية بحوالي 33700 متر مربع، ويرتفع الغار في داخلها مسافة 5 أمتار عن مستوى الأرض، ويبلغ عرضه 12 مترًا، ويقع في الناحية الغربية في مواجهة البوابة الشمالية للحديقة.

حديقة الغار

- 15 نافورة مزودة بأنوار متعددة الألوان

- جسر صخري يعبر البحيرة

- جزيرة من الصخور تتوسط المكان

- منطقة تزلج بمساحتها حوالي 300 متر مربع

- ميدان رياضي مضاء ومغطى بالعشب مساحته 2000 متر مربع

- منطقتان لملاعب الأطفال مساحتها حوالي 1000 متر مربع

- مسرح في الهواء الطلق