أوضحت وزراة الصحة من خلال دليل وثيقة الحقوق للمرضى عن الحقوق الخاصة بمرضى السرطان، من بينها حقوق صحية، حيث اشترطت أنه من حق المريض وحـده معرفة التشخيص، ولا يحق لأفراد عائلته معرفة التشخيص إلا بموافقـته.

ومن حق المريض تقديم شكوى إذا تم إفشاء تشـــخيصه بدون موافقته الخطية، ومـن حق المريض العاقل البالغ وحده اتخـاذ القـرارات بالموافقة على العلاج الكيماوي والعـلاج الإشعاعي، ولا يتطلب موافقة ولي الأمر.

ومن حق المريضة وحدها اتخاذ القـرار بالموافقة على التدخل الجراحي مثـل عملية استئصال الورم، أو الثدي، ولا تحتاج موافقـــة ولي الأمر.

الحقـوق الإنجابية

من حق المريض تمكينه صحيا من كافة المعلومات عن مرضه، ومعرفة تأثير الـسرطان وعلاجاته على الخصوبة، وفرصتهم في الإنجاب مستقبلا، ومعرفة أهمية مراجعة طبيب العقم، وتحويلهم قبل البدء فـي العـلاج الكيماوي لمعرفة طرق حفظ الخصوبة المتاحة فـي المملكة، كذلك مـن حقهم معرفة الأحكام الفقهية المنظمة لكل طرق حفظ الخصوبة المتاحة في الداخل أو لو تم العلاج في الخارج.

الحمل

من حق المريضة معرفة فرصتهـا فـي الحمل مستقبلا ومتى يمكنها الحمل، ومن حق السيدة التي تحمل وهي مصابة بالسرطان أو يتم تشخيصها بالسرطان وهي حامل أن يتم الإشراف عليها من قبل فريق متخصص من أطباء الأورام والتوليد والأطفال، كما من حقها مناقشـــة الجوانب الأخلاقية والشرعية حسـب وضعها، ومن حق الزوجين المشاركة في اتخاذ القرار بعد تقديم كافـــة المعلومات أي التمكين الصحي ليكونا أكثر قدرة على اتخـــاذ القرار.

في العمل

لا يحق التمييز ضد مريض السرطان وفصله، طالما أنه قادر على العمل، لا يحق لرب العمـــل أن يطلب معلومات عن الحالة الصحية للمريض إلا بعـــد أخذ إذن المريض، من حق المريض الإجازات أيام أخذ العلاج الكيماوي أو الجراحة.

معالجة الألم

من حق المريض، خاصة الحالات المتقدمة، أن يحصل على معالجة الألم ليعيش ويموت بسلام، من حقه المشاركة في القرارات الطبية الخاصة بمعالجـــة الألـــم، وتمكينـــه صحيا من كافـة الخيارات.

والحق في الحصول على المعالجة التلطيفية، وذلك مـن حـق المريـض توفير عناية متخصصة في المراحـــل النهائيـــة مـــن المرض، من حق المريض دعمه نفسيً وإيمانيا.

الحق في الوقاية

من خلال تثقيفهم عن السرطان وبرامج الكشف المبكر عنه الحق في الســـرعة في التشخيص والعلاج للحالات المشتبهة والمؤكدة، الحق فـي الحصول على متخصصيـن متعددي التخصصات الطبية المؤهلة مع خبرة كبيرة في علاج الســـرطان في هذه الفئـة العمرية. الحصول علـى الدعـم النفسي والاجتماعي، والتلطف من قبل الاختصاصيين، والمحافظة على المعلومات وتقديم المشورة بشأن الأثار القصيرة الأجل والطويلة الأجل من السـرطان، والعلاج الذي يؤثر علـــى الخصوبة.