تباينت أرقام أعداد ضحايا حادث قطار وقع في مصر اليوم، في حين نقلت مصادر أن عدد المتوفين بلغ حتى الآن 16 شخصا. وأعلنت وزارة الصحة المصرية إصابة 97 شخصا في حادث قطار وقع في محافظة القليوبية في دلتا النيل، دون أن تشير لعدد الوفيات التي ما زال يجري حصرها. وأشارت الوزارة في بيان إلى «إصابة 97 مواطنًا في حادث قطار (القاهرة - المنصورة) بمدينة طوخ في محافظة القليوبية». ولم يفد البيان عن وقوع وفيات نتيجة الحادث.

ونقل البيان عن المتحدث باسم وزارة الصحة خالد مجاهد قوله إن «جميع المصابين يتلقون العلاج والرعاية الطبية اللازمة بالمستشفيات». وأشارت الصفحة الرسمية لمحافظة القليوبية على شبكة فيسبوك إلى خروج بعض عربات القطار عن السكة من دون بيان الأسباب.

وتوجهت وزيرة الصحة المصرية هالة زايد إلى محافظة القليوبية «لمتابعة الحالة الصحية لمصابي الحادث». وقتل 20 شخصا وجرح نحو 200 في حادث قطار وقع الشهر الماضي في محافظة سوهاج بالصعيد.

وأفادت النيابة العامة الأسبوع الماضي، أن سائق القطار ومساعده لم يكونا في عربة القيادة وقت الحادث. وتشهد مصر بصورة متكررة حوادث قطارات ومرور مأساوية. وكان وزير النقل المصري كامل الوزير أشار إلى «الخطأ البشري» باعتباره من «أسباب وقوع مثل هذه الحوادث»، مؤكدا اكتمال منظومة التشغيل الآلي للسكك الحديد في عام 2024. وأكثر الحوادث حصدا للأرواح وقع في العام 2002 عندما لقي 361 شخصا حتفهم بعدما اندلعت النيران في قطار مزدحم في جنوب العاصمة.

من جهتها، أعربت وزارة خارجية المملكة العربية السعودية عن بالغ الأسى لحادث قطار مدينة طوخ بالقرب من العاصمة المصرية القاهرة، وما نتج عنه من وقوع ضحايا و مصابين. وتعبر المملكة عن خالص التعازي والمواساة لأسر الضحايا، ولجمهورية مصر العربية الشقيقة قيادةً وحكومةً وشعبًا، مع التمنيات للمصابين بالشفاء العاجل.