قال الله تعالى:﴿ إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ﴾، هل تعلم بأن هناك مراكز في الدماغ تنشط عند الارتقاء الروحي؟ حيث أكّدت بعض الأبحاث العلمية أن الإيمان بالله تعالى وعبادته «حاجة فطرية» للإنسان لها مراكز في الدماغ تضيء وتنشط عندما يعيش الإنسان لحظات من الخشوع والسمو الروحي.. ويؤكد ذلك قول النبي عليه الصلاة والسلام: (أرحنا بها يا بلال) فالصلاة هي قرّة عيون العابدين، وراحة نفوس المؤمنين.

وبحسب بحث أجراه الدكتور «هارولد كينيك» بعنوان «الدين والروحانية والشفاء» وجد علاقة طردية بين الإيمان والسعادة والتفاؤل واحترام الذات وتقديرها.. بل وزيادة مناعة الجسم. ولحالات الخشوع والتأمل والتفكّر التي يعيشها المرء خلال الصلاة ثمار إيجابية عديدة على صحته النفسية والجسدية، إذ أنها تعمل على تفعيل مركزٍ في الدماغ تنقله من حالة الخوف والتوتر إلى حالة من السكينة والطمأنينة والاستقرار النفسي، وكان رسول الهدى (إذا حزَبه أمرٌ فزع إلى الصلاة). أخرجه أبو داوود وحسّنه الألباني.

ماذا يحدث لمخك أثناء الصلاة ؟

بدأ علماء المخ والأعصاب في ستينات القرن الماضي بدراسة تأثير الإيمان والشعائر الدينية كالتأمل والتفكر على الدماغ، وأطلقوا على هذه الدراسات اسم «النيوروثولوجي» أو «علم أعصاب اللاهوت» Neurotheology. فيقيس هذا العلم «النيروثولوجي» كل ما هو روحاني مثل: الصلاة، قراءة القرآن أو أية نصوص دينية، التفكّر والتأمل.. وغيرها، وإيجاد العلاقة بينها وبين المركز المسؤول عنها في الدماغ، ودراسة الفروقات الوظيفية والتركيبية بين عقول المتدينين وبين العوام من نفس الدين.

وفي مراجعة دقيقة لكل الأبحاث في هذا المجال منذ عام 1872م وإلى عام 2010م، وُجد أن للإيمان والعبادة والتأمل والتفكر والخشوع أثر إيجابي على صحتنا النفسية والجسدية. كما أن حالة السمو الروحي التي يصل إليها المتفكّر والمتأمل أثناء الصلاة، تؤدي لتقوية الاتصال بين مراكز «تقييم الأحداث» و«مراكز الإحساس بالخوف»، مما يجعلك تنظر للأحداث بنظرة مختلفة، وتساعدك في الابتعاد عن ردود الفعل الاندفاعية نتيجة الخوف أو الإحباط أو غيرهما من المشاعر السلبية، فمن نعم الله التي أنعمنا بها أن خلقنا بفسيولوجية تتوافق مع أوامره التي تدعونا للسمو الأخلاقي بجميع أشكاله..

يقول الدكتور «إليكسيس كارليل» الحائز جائزة نوبل في الطب عن الصلاة: «إنها تحدث نشاطًا عجيبًا في أجهزة الجسم وأعضائه، بل هي أعظم مُولّد للنشاط عُرف إلى يومنا هذا، وقد رأيت كثيرًا من المرضى الذين أخفقت العقاقير في علاجهم كيف تدخلت الصلاة فأبرأتهم تماما من عللهم».

العهد الذي بيننا وبينهم، قال عليه الصلاة والسلام: (العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة، فمن تركها فقد كفر)، هذا العهد الموقوت من تركه متعمدًا فقد كفر، ليس فقط بالمعنى المعروف للكفر إنما أيضًا كفر النعم، كفر نعمة عظيمة أوجبها الله على عباده الذي هو أدرى بشعاب أنفسهم الضعيفة المحتاجة للهدوء والسكينة.. فهل رأيت جائعًا يرفض طعامًا لذيذًا مجانيًا مُدّ إليه؟.. أو مريضًا يشيح بوجهه عن دوائه؟.. فالصلاة هي التي تهذب النفس وتنهاها عن الفحشاء والمنكر، كما تشعر الإنسان مع كل «الله أكبر» بضآلة كل ما يهمّه ويؤرقه، وهي من خلال التغيير الحركي تُحدث استرخاءً فسيولوجيًا هامًا في الجسم، وقد أمر به الرسول صلى الله عليه وسلم لكل من تنتابه حالة من الغضب، وثبت علميًا أن للصلاة تأثيرًا مباشرًا على الجهاز العصبي فتهدئ ثورته وتحافظ على اتزانه، كما تعتبر علاجًا للأرق الناتج عن الاضطراب العصبي، ويعمل ترتيل القرآن الكريم في الصلاة بقواعد التجويد على تنظيم عملية التنفس من خلال تعاقب الشهيق والزفير، والذي يؤدي بدوره إلى تخفيف التوتر بدرجة كبيرة.

فلا تفرّط بهبّة منّ الله بها عليك، وفرضها لصالحك النفسي والجسدي، واحرص عليها مستيقنًا بأثرها النفسي والصحي عليك، إضافة لأثرها الديني والروحي.