بدأت محكمة في كاليفورنيا الاثنين النظر في الدعوى المقدمة من «Epic Games»، ناشرة لعبة الفيديو الشهيرة «Fortnite» ضد شركة «Apple» وسط متابعة إعلامية واسعة، وستشهد على مدى ثلاثة أسابيع اتهامات متبادلة بالاحتكار والجشع، وهي قضية ستترك أثرًا على اقتصاد التكنولوجيا برمّته وعلى منصاته التي يستخدمها المليارات.

وقالت وكيلة «Epic» المحامية كاثرين فورست في مداخلتها الأولية التي تابعها مئات الأشخاص بواسطة أجهزتهم الهاتفية «سنثبت من دون لبس أن + Apple + تمارس احتكارًا».

واعتبرت فورست أن متجر «App Store» للتطبيقات الذي يشكل الممر الإلزامي لتنزيل التطبيقات على أجهزة «iPhone» و«iPad»، يعمل بطريقة أشبه بـ«حديقة مسوّرة».

وتشير هذه الاستعارة الانتقادية إلى المنظومات التي أنشأتها شركات التكنولوجيا العملاقة وتتحكم بها، إذ يمكنها أن تضع القواعد لها، وتعطي الأفضلية فيها لمنتجاتها الخاصة، وإيقاع المستخدمين والمطورين الذين ليس لديهم بديل إذا كانوا يريدون ولوج هذه السوق.

واعتبرت المحامية فورست أن «الزهرة الأكثر شيوعًا في هذه الحديقة المسوّرة هي نبتة صائد الذباب» اللاحمة. ورأت المحامية أن «Epic» كانت «لتوفر المزيد من الابتكار والأسعار الأفضل للمستهلكين لولا إساءة استخدام الوضع المهيمن».

واستشهدت المحامية برسالة إلكترونية من أحد نواب الرئيس في «Apple» إدي كيو إلى رئيسه تيم كوك عام 2013 اعتبر فيها أن «جعل الزبائن يستخدمون متاجرنا + iTunes + و+App Store+ و+iBook Store+ هو أفضل وسيلة لدفعهم إلى أن يدمنوا المنظومة».