طور باحثون فولوغاريتمات عالية الدقة لرصد ضعف الإدراك البسيط والخرف في كبار السن من السائقين، باستخدام بيانات القيادة الواقعية وتقنيات التعلم الآلي.

وتشير بيانات القيادة الواقعية إلى البيانات الملتقطة من خلال أجهزة التسجيل داخل السيارات أو غيرها من التقنيات في الواقع الفعلي. ويمكن لهذه البيانات أن تعالج لقياس التعرض للقيادة والمساحة والأداء بتفصيل كبير، بحسب ما نقله موقع «ساينس ديلي» عن نتائج الدراسة التي نشرت في دورية «جيرياتريكس».

أنشأ الباحثون 29 متغيرًا باستخدام بيانات القيادة الواقعية الملتقطة بأجهزة التسجيل بالمركبات من 2977 مشاركًا في مشروع «الأبحاث المطولة على السائقين المتقدمين في العمر». وقال جوهوا لي، وهو كبير واضعي الدراسة: «القيادة مهمة معقدة تشمل عمليات إدراكية معقدة وتتطلب وظائف إدراكية ضرورية ومهارات حركية حسية. تشير دراستنا إلى أن سلوكيات القيادة الحقيقية يمكن أن تستخدم كدليل شامل وموثوق للضعف الإدراكي البسيط والخرف».