الخبز المصنوع منزليًا يعد أمرا عالميا، يعبر عن ثقافة المجتمعات، فمن «النان» إلى «الفوكاتشيا»، جرب وصفات خبز من جميع أنحاء العالم.

1- أوروبا الشرقية: بابكا الشوكولاتة



هناك أشكال مختلفة لهذا الخبز الحلو الملتوي في المخابز في أوروبا الشرقية، يصنع من الشوكولاتة الداكنة والبرتقال والقرفة، قد يبدو الأمر معقدًا، ولكن من السهل حقًا الحصول على تلك الدوامات الرائعة.

2- الشرق الأوسط: خبز بيتا



خبز مسطح مخمر في جميع أنحاء الشرق الأوسط، بجيوبه التي تتشكل عندما يرتفع الخبز بسرعة في فرن ساخن، تقدم دافئة مغموسة في حمص منزلي أو محشوة بالفلافل.

3- إيطاليا: فوكاتشيا



خبز ريفي متعدد الأغراض، يمكن استخدامه كخبز سندويتش أو تقديمه كطبق جانبي، غالبًا ما يكون عشبيًّا كثيفًا، ويمكن أن يمتص قوامه كميات وفيرة من زيت الزيتون.

4- الهند: نان



أحد أشهر أنواع الخبز الهندي، وهو خبز مسطح مصنوع تقليديا من دقيق لجميع الأغراض، إضافة إلى الحليب أو الزبادي، ويُدهن بالزبدة أو السمن، تستخدم وصفة نان بالثوم وجوز الهند دقيق القمح الكامل، ويتم دهنها بزيت جوز الهند للحصول على وصفة صحية أكثر.

5- فرنسا: باغيت



من بين جميع أنواع الخبز الفرنسي، يعد الباغيت من أكثر أنواع الخبز الفرنسي شهرة، لا ينبغي الخلط بينه وبين الأرغفة الفرنسية، وهي أعرض، فالخبز طويل ورقيق، تناوله بمفرده مغموسا بزيت الزيتون أو الزبدة.

6- المكسيك: كونشا



نوع من الخبز الحلو المكسيكي، يأتي في مجموعة متنوعة من الألوان والأشكال، لديهم عجينة منفوشة تشبه البريوش وغطاء ستريوسيل مقرمش يشبه القشرة، تناول الكونشا على الإفطار أو كوجبة خفيفة.

7- ألمانيا: ستولن



خبز عيد الميلاد، مليء بالمكسرات والفواكه المسكرة والتوابل، أضف إليها طبقة ملساء أو رش مسحوق السكر.

8- البرازيل: باو دي كيجو



أو خبز الجبن البرازيلي، عبارة عن لفائف مصنوعة من دقيق التابيوكا، صُممت لتكون «مقرمشة قليلاً من الخارج وطرية من الداخل»، رائعة كوجبة خفيفة أو مقبلات أو فطور أو طبق جانبي.

9- النرويج: ليفسي



خبز بطاطس نرويجي مسطح يتم تناوله تقليديًا في فترة عيد الميلاد، يقدم مغطى بالزبدة والمربى والقرفة والسكر أو اللحم البقري والجبن.

10- الفلبين: خبز أوبي



نوع من الخبز المحشو «كلفائف القرفة أو خبز المروحة» المحشو باليوبي، وهو بطاطا أرجوانية أصلها من الفلبين، هذه الوصفة عبارة عن خبز بالحليب والخميرة.

11- فنزويلا: أريباس



عبارة عن خبز يعتمد على دقيق الذرة وغالبا ما يكون محشوًا باللحوم والخضراوات لعمل شطيرة، كما أنها تحظى بشعبية في أمريكا الجنوبية، ويمكنك إما شويها أو خبزها.

12- إثيوبيا: إنجيرا



خبز إسفنجي مسطح مخمر يُستخدم بدلاً من الفضيات لتقطيع الأطباق من اليخنة إلى اللحوم. عادة ما يتم صنعه من مادة التيف، وهي حبوب كاملة خالية من الغلوتين ومحملة بالعناصر الغذائية.

13- المجر: بيجلي



لفافة حلوة مجرية مليئة بالمكسرات أو البذور، العجين المحشو الذي يشبه البريوش هو علاج تقليدي في عيد الميلاد لذوي التراث الأوروبي المركزي.

14- فنلندا: بولا



خبز حلو غالبا ما يكون مضفرا ومعطرا دائما برائحة الهيل الجذابة، مما يجعله مثاليا لتناول الشاي.

15- الولايات المتحدة: خبز فراي



يأتي الخبز المقلي من شعب نافاجو، وهو عبارة عن قرص مسطح من العجين المقلي بالزيت أو الشحم، يمكنك تناوله مع الزبدة والعسل، أو تكديسه بطبقة من التاكو.

16- أرمينيا: لافاش



نوع من الخبز المسطح شائع في أرمينيا، إضافة إلى بلدان مجاورة أخرى.

17- المملكة المتحدة: هوت كروس بنز



تمتلئ هذه الفطائر بالفواكه المجففة، وتعلوها القليل من الزينة، تقليديا يتم تقديمها يوم الجمعة العظيمة، لكنها لذيذة بما يكفي للاستمتاع بها طوال العام.

18- أيرلندا: خبز الصودا



فريد من حيث إنه يتم تخميره فقط بصودا الخبز تقليديا، لم يتم استخدام الخميرة وكانت أساسية بقدر الإمكان، في هذه الأيام، يمكنك العثور على وصفات خبز الصودا الأيرلندية مع إضافات كالجبن والفواكه المجففة والأعشاب والبذور.

19- اليابان: خبز الحليب



معروف أيضا باسم خبز حليب هوكايدو أو شوكوبان، هو خبز أبيض رقيق يُصنع غالبا باستخدام تقنية بدائية تسمى تانغزونغ، يُوصى بتناول خبز الحليب الياباني مع الزبدة عندما يكون دافئًا وطازجًا، ولكن يمكنك أيضًا استخدامه للسندويشات أو الخبز المحمص.

20- سلوفينيا: بوتيكا



معجنات تعتمد على الخميرة في أوروبا الشرقية محشوة ومغطاة بمزيج من الجوز الحلو، يمكن أن تكون مستديرة أو في شكل رغيف.

21- بولندا: بيجلز



خبز مميز يتم سلقه قبل الخبز «يشبه إلى حد كبير المعجنات»، ينحدر من الجاليات اليهودية في بولندا، وعلى الرغم من كونه سهلا لذيذا تماما، إلا أنه من الصعب تفويت قطعة من الجبن الكريمي.

22- السويد: ليمبا



خبز الليمبا هو خبز سويدي من الجاودار بنكهة البرتقال والشمر أو اليانسون أو كليهما، من رائع تحميصه ببساطة مع الزبدة، ولكن يمكنك أيضًا استخدامه كخبز ساندويتش.

23- كوريا: خبز الجبن بالثوم



من طعام الشارع الكوري الشهير، وهو عبارة عن رغيف خميرة دائري محشو بحشوة جبنة كريمة بالثوم ومغطى بالأعشاب.

24- الدنمارك: يوليكيج



خبز غني حلو محشو بالفواكه المجففة والهيل. إنه عنصر أساسي في الأسر الاسكندنافية خلال عطلة الشتاء.

25- روسيا: كريندل



خبز العيد الروسي، (krendl) محجوز عادة لعيد الميلاد، هذا الخبز الحلو على شكل البريتزل محشو بالفواكه المجففة، ويشكل قطعة مركزية جذابة لأي احتفال.

26- الولايات المتحدة: المخمر



يعد خبز العجين المخمر فريدا لأنه يستخدم الخميرة الطبيعية لتحقيق الارتفاع، توجد أصناف في عدد من البلدان، لكن سان فرانسيسكو أثبتت نفسها كمصدر لبعض أفضل أنواع الخبز ذات النكهة المنعشة في العالم.

27- إيطاليا: سياباتا



نوع من الرغيف الإيطالي الذي يعد رائعًا لصنع السندويتشات أو الغمس في الحساء اللذيذ، تبدأ هذه الوصفة بالبيجا التي تشبه مقبلات العجين المخمر.

28- السويد: حلقات الشاي



أشكال حلقات الشاي السويدية لا حصر لها، وكلها لذيذة، سواء كانت مليئة بالفواكه المجففة أو التوابل أو المربى أو الجبن الكريمي، فهي وجبة فطور وغداء مثالية.

29- ألمانيا: المعجنات



في حين أن الأصل الحقيقي للبريتزل غير معروف، لكن يسعدنا أنها كانت - الحلويات المالحة الملتوية هي وجبة خفيفة رائعة.

30- أوروبا الشرقية: خبز الجاودار



البلدان في جميع أنحاء العالم لديها نسخها الخاصة من خبز الجاودار. لقد كانت موجودة منذ العصور الوسطى، وذلك بفضل قدرة الجاودار على النمو في التربة الفقيرة وخلال فترات الجفاف.

31- الهند: تشاباتي



خبز مسطح هندي مع بعض أوجه التشابه مع خبز النان، ولكنه يُلّف بشكل أرق بكثير ويُخبز على صينية مسطحة بدلاً من التندور.

32- المكسيك: تورتيلا



خبز رقيق جدًا مصنوع من الذرة أو الدقيق. إنها مكونات رئيسية في كل شيء من سندويشات التاكو إلى الإنتشلادا إلى شطائر دولاب الهواء الأمريكية.

33- إيطاليا: تشامبيلا



إذا كان البانيتون الأكثر شهرة لا يناسبك، فجرب هذا الإصدار من الخبز الإيطالي الحلو، التشامبيلا أساسية ولكنها مرضية تمامًا، خاصةً عند غمرها في الشاي أو القهوة!

34- بولندا: باسكا



تم صنع هذا الخبز الغني - المدعم بالبيض والحليب والزبدة - تقليديا في بولندا للاحتفال بنهاية الصيام.

35- المملكة المتحدة: الكعك الإنجليزي



في المملكة المتحدة، قاموا بحذف كلمة «الإنجليزية» من الاسم، لكن الزوايا والشقوق تبقى كما هي، تشبه الكعك الإنجليزية الكعك الصغير، وهو خبز بريطاني كلاسيكي آخر.

36- فرنسا: الخبز الفرنسي



أرغفة الفرنسية الكلاسيكية.

37- الولايات المتحدة: خبز الذرة



عنصر أساسي في جنوب أمريكا ومثالي لامتصاص الزبدة، في حين أن النسخة التقليدية تحتوي على القليل من التحلية أو لا تحتوي على مواد تحلية، فإن الإصدارات الأحدث تضيف العسل أو السكر أو حتى الأغاف.

38- إيطاليا: باني دي باسكوا



خبز عيد الفصح الإيطالي، جميل بقدر ما هو لذيذ. الشكل والزخارف الفريدة مع نكهات البرتقال واليانسون تجعلها مناسبة تماما للاحتفال بالعيد.

39- فرنسا: سوكا



خبز مسطح تقليدي من نيس، وهو طعام شائع في الشارع، يتم طهيه على شواية ويقدّم في مخروط ورقي، وعادةً ما يتم تقطيعه ورشه بالملح أو الفلفل أو أي طبقة أخرى، نظرًا لأنه مصنوع من دقيق الحمص، فهو خالٍ من الغلوتين.

40- أوروبا الشرقية: شلا



الخبز يهدي يتم تناوله أسبوعياً يوم السبت وسنوياً في رأس السنة اليهودية.