على الرغم من توافر الكتب في صورتها الرقمية الحديثة، فإن الأوراق ورائحتها ما زالت تحتفظ بسحرها الخاص الذي لا يمكن مقاومته، كما أن الكتب تضفي على المنازل والغرف طابعا مميزا. وتحتاج الكتب الورقية إلى مساحات للتخزين، خاصةً إذا كانت لديك أعداد كبيرة منها ومن المجلات وتود الحفاظ عليها، وفي الفترة الأخيرة أصبح الاتجاه للمكتبات التي لا تستهلك مساحة في المنزل، والأرفف بشكل خاص، لذا إذا كنت تنوي شراء مكتبة أو تصميمها وتنفيذها، فإليك بعض الأشكال لمكتبات الكتب المنزلية. وتقول مصممة الديكور أمل العايد «المساحات والزوايا الصغيرة أصبحت منتشرة بشكل كبير في المنازل، ما جعل المصممين يتوجهون لاستغلال كل سنتيمتر من المساحة الموجودة بشكل عملي لعدم إهدار أي جزء منها، وتوظيفه جماليا.

ومن أكثر الأماكن الفارغة والصغيرة في التصميم هي جدران وزوايا الغرف، وأسفل السلم الداخلي، وهي في الغالب مساحات مهدرة وغير مستخدمة».

أفكار وأشكال لمكتبات عصرية

مكتبة أسفل السلم الداخلي

محبو اقتناء الكتب يجدون مشكلة طوال الوقت في تخصيص مكان بالمنزل لعمل مكتبة تحفظ كتبهم، لذا يمكنك استغلال تلك المساحة الصغيرة من خلال عمل أرفف لحفظ الكتب بشكل أنيق ومنظم.

مكتبة الزوايا

مناسبة للمساحات المحدودة، وإذا كانت الكتب قليلة في المنزل ويساعد هذا التصميم على استغلال الزوايا بشكل مثالي ويصنع مظهرا أنيقا من خلال استغلال مساحة مهدرة في المنزل.

سلم القراءة

تصميم عصري وبسيط، وديكور مناسب للمساحات الصغيرة، يمكن استخدامه لرص الكتب، أو قطع الديكور، ولكنه قد لا يناسب إذا كان لديك أطفال في سن صغيرة.

مكتبة الحائط في غرف النوم

استغلال الحائط المقابل للسرير بشكل جذاب حيث يتم وضع أرفف الخشب بشكل مميز وخلق بينهم أماكن لرص الكتب فتتكون مكتبة جميلة، ويوضع أمامها رف كبير من الخشب يُستغل كمقعد للجلوس عليه أثناء القراءة.

مكتبة في المدخل

من الأفكار الجميلة والجديدة والرائعة في المنزل هي استقبال الزائرين بمكتبة صغيرة، فالكتاب يشعرك بالترحيب والألفة ويثير التشوق لمعرفة أسراره لدى الزائرين، فهو بذلك يعطي انطباعا لديهم أنك ترحب بهم وتشاركهم اهتماماتك.

مكتبة غرفة الجلوس

المكتبة في غرفة الجلوس ليست إلزامية بل اختيارية، بحيث إن استغلال الوقت المهدر في القراءة يعود لك، يتم وضعها وتصميمها بمقاسات متنوعة تناسب الفراغات المختلفة لغرف المعيشة في المنزل العربي، وبتصميم لا يخلو من العملية والانتظام، مما يجعل غرفة معيشتك تبدو بمظهر منظم وجذاب ومريح.

المكتبة كعنصر ديكور

يمكننا أيضا أن نستغل المكتبة لنجعلها عنصرا لتزيين المنزل فنستفيد استفادة مزدوجة، فهنا مثلا جعلت المصممة kisskalt شكل المكتبة عبارة عن دوائر من الخشب الرقيق المتلامس مع بعضه البعض، وكونت به أشكالًا جميلة على الحائط، كما أن هذه الأشكال استوعبت عددا جيدا من الكتب وأشكال الزينة.

- وهنا أيضا اختار المصمم شكلًا مميزًا جدا وموفرا في التكاليف وعمليا، فبدلًا من أن يبني من الخشب أشكالًا صماء في الحائط، فإنه اختار أن يبني أشكالًا انسيابية بشكل الموجات من ألواح الخشب الرقيقة، مما جعل المكتبة تبدو وكأنها أمواج البحر التي تحوي بداخلها المعرفة والتميز.