كشفت المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة 5 تحديات تواجهها؛ من أبرزها عدم كفاية الاعتمادات المالية السنوية لتغطية التزامات مشاريع منظومات الإنتاج وأنظمة النقل التي يجري تنفيذها، وتأخر صرف الاعتمادات إلى نهاية العام، معتبرة أن ذلك ينتج عنه تحدٍ كبير على المؤسسة في البحث عن السيولة لدفع حقوق المقاولين.

اعتمادات سنوية

طالبت المؤسسة في سياق تقرير حديث، بدعم ميزانية المؤسسة بالاعتمادات السنوية اللازمة منذ بداية السنة المالية لتتمكن من الإيفاء بالتزاماتها، وتمكينها من الاستفادة من الفرص الاستثمارية التي تنتج عن الأبحاث وبراءات الاختراع، بمنحها مرونة عالية تمكنها من البيع المباشر في التقنيات، والاستثمار في الشراكات التي لا تتطلب رأس مال إضافي من الدولة.

الاعتمادات السنوية

تمثل التحدي الأول في عدم كفاية الاعتمادات المالية السنوية لتغطية التزامات مشاريع منظومات الإنتاج وأنظمة النقل التي يجري تنفيذها، وما ينتج عن ذلك، من تحدٍ كبير على المؤسسة في البحث عن السيولة لدفع حقوق المقاولين، أو تأجيل في التنفيذ وهذا لا يتوافق مع أهمية تنفيذ هذه المشاريع في وقتها المحدد لترابطها ببعضها البعض (أنظمة نقل ومنظومات إنتاج)، وتجدر الإشارة إلى دعم وزارة المالية لاعتمادات المؤسسة في نهاية العام المالي 2020م، والتي كانت إيجابية جدة، إلا أنه من الأهمية أن يكون هذا الدعم من بداية السنة المالية. والثاني عدم توفر التكاليف والاعتمادات المالية اللازمة لتنفيذ مشاريع تأمين المتطلبات الأمنية الخاصة بحماية أصول منظومات الإنتاج وأنظمة النقل التابعة للمؤسسة ورفع الجاهزية في حالات الطوارئ، لضمان أمن الإمداد المائي، حيث قامت المؤسسة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتحديد الاحتياجات الضرورية لتنفيذ مشاريع الأمن الشامل وطرحها ضمن منافسات عامة تمهيدا لتنفيذها بأسرع وقت، إلا أن المؤسسة تواجه صعوبات في توفير التكاليف المالية.

فرص استثمارية

فيما يخص التحدي الثالث ذكرت المؤسسة أنه توجد فرص استثمارية ناتجة من جهود المؤسسة في البحث والابتكار والتطوير الهندسي، ذات مردود اقتصادي عالٍ وأثر بيئي إيجابي، كالاستثمار في تطوير تقنيات لامتصاص الغازات المنبعثة عبر تحويلها إلى منتجات استثمارية كالميثانول والجبس، إضافة إلى فرص الاستثمار في استخلاص الأملاح والمعادن المصاحبة لعمليات التحلية ذات القيمة السوقية العالية كالمغنيسيوم والبروميين والليثيوم، وتحتاج المؤسسة فيها إلى الصلاحيات والتشريعات اللازمة التي تمكنها من التفاوض والمشاركة مع الجهات المناسبة داخل وخارج المملكة، ودون أي التزامات مالية إضافية على الدولة.

المنافسات والمشتريات

تلتزم المؤسسة بتطبيق نظام المنافسات والمشتريات الحكومية في كافة تعاقداتها، وتتفهم المؤسسة أهمية الحوكمة وحرص الأجهزة الحكومية المعنية على تطبيق جميع إجراءاتها، من خلال عدد من البوابات المرحلية ضمن نظام المنافسات الحكومية، والتي تتطلب موافقة الجهات ذات العلاقة على المشاريع والتعاقدات، والمدة الزمنية للمراجعة والموافقة لكل مرحلة من هذه المراحل عادة ما تكون طويلة أو غير محددة المدة، إضافة إلى أنه يتم إجازة بعض المشاريع التي يتم رفعها، والبعض الآخر لا تتم إجازته رغم ارتباط هذه المشاريع ببعضها، مما يفوت على المؤسسة الالتزام بخططها وإنهاء تنفيذ مشاريعها بالوقت المحدد. ورغم الجهود المبذولة من المؤسسة ككيان صناعي ذي أهمية تنموية، إلا أنها تعمل وفق موازنات لا تساعدها على تحسين أدائها وفق منظور اقتصادي واضح، يمكنها من الترشيد والعمل على أسس تجارية، واستغلال الفرص الاستثمارية التي تساهم في تخفيض التكلفة ورفع الكفاءة، وتوقيع اتفاقيات بيع المياه بالمتر المكعب، لتحقيق الاستقلال المادي. وتخفيف العبء عن ميزانية الدولة.

أبرز المقترحات

تمثلت المقترحات لمواجهة التحديات في: 1- دعم ميزانية المؤسسة بالاعتمادات السنوية اللازمة منذ بداية السنة المالية لتتمكن من الإيفاء بالتزاماتها، واستكمال تنفيذ مشاريع منظومات الإنتاج وأنظمة النقل التي لا تحتمل التأخير أو التأجيل. 2- دعم جهود المؤسسة المبذولة في تنفيذ مشاريع تأمين المتطلبات الأمنية الخاصة بحماية أصول منظومات الإنتاج وأنظمة النقل، وتوفير الاعتمادات والتكاليف اللازمة لتنفيذ كامل مشاريع الأمن الشامل، لرفع جاهزية المؤسسة في حالة الطوارئ، والتعامل مع المخاطر المحتملة. 3- تمكين المؤسسة من الاستفادة من الفرص الاستثمارية التي تنتج عن الأبحاث وبراءات الاختراع، بمنحها مرونة عالية تمكنها من البيع المباشر في التقنيات، والاستثمار في الشراكات التي لا تتطلب رأس مال إضافي من الدولة. 4- إيجاد آلية لتسريع إجازة مشاريع المؤسسة والموافقة عليها من قبل الجهات المختصة لأهمية وخصوصية هذه المشاريع، حتى تلتزم المؤسسة بتنفيذ خططها وإنهاء مشاريعها في الوقت المحدد. 5- أهمية وجود ذراع استثماري للمؤسسة، يمكنها من العمل على أسس تجارية، واستغلال الفرص الاستثمارية وتوقيع اتفاقيات بيع المياه بالمتر المكعب، دون الحاجة لرأس مال إضافي من الدولة، واستثمار الامكانيات والخبرات والكفاءات البشرية المؤهلة في تشغيل وصيانة منظومات الإنتاج وإدارة وتصميم وهندسة المشاريع.

تحديات تواجه المؤسسة

- عدم كفاية الاعتمادات المالية السنوية لتغطية التزامات مشاريع منظومات الإنتاج وأنظمة النقل.

- عدم توفر التكاليف والاعتمادات المالية اللازمة لتنفيذ مشاريع تأمين المتطلبات الخاصة بحماية أصول منظومات الإنتاج. - هناك فرص استثمارية وتحتاج المؤسسة فيها إلى الصلاحيات التي تمكنها من التفاوض بشأنها.

- بعض المشاريع التي يتم رفعها لا تتم إجازتها مما يفوت على المؤسسة الالتزام بخططها وإنهاء تنفيذ مشاريعها بالوقت المحدد.