وجد أهالي جازان في عيد الفطر السعيد مناسبتهم الأجمل لتزيين منازلهن بأزهار الفل، أو تقديمه بديلا للهدايا، لا سيما أن أزهار الفل الطبيعي الجازاني تنافس العطور الأوروبية في مناسباتهم.

وتنساب روائح أزهار الفل معطرة منازل الجازانيين وطرقاتهم، وتفتن بجمالها شعراءهم وتلهمهم لنظم قصائد فتنتهم وتغزلهم به، كما تحول مصدر رزق لكثير منهم، لجودته وقيمتة الاقتصادية.

موسم الإنتاج

أكد رئيس اللجنة التأسيسية للفل والنباتات العطرية بمنطقة جازان محمد حوباني أن «موسم إنتاج الفل لهذا العام بدأ مع منتصف شعبان لعام 1442».

وأضاف «ترتفع كمية الإنتاج تدريجيا مع ارتفاع درجة الحرارة والرطوبة».

وتابع «بالنسبة للنباتات العطرية الأخرى مثل الشذاب والبعيثران والشيح والصمبر والسكب والنرجس، فإن إنتاجها يزداد بدوره في فترة اعتدال الجو».

تأثر بالجائحة

كشف حوباني أن إنتاج المنطقة من الفل كل عام يبلغ قرابة الـ280 طنا من خلال 950 مزرعة فل تنتشر في المنطقة، وأضاف «خلال هذا العام، وبسبب جائحة كورونا وعزوف بعض المزارعين وتأجيرهم لبعض المزارع ولإقفال قصور الأفراح وإيقاف المناسبات الاجتماعية سيكون الإنتاج أقل من المعتاد سنويا».

وحول تأثر الأسعار بنقص الإنتاج، قال «سيكون التأثير محدودا، فهناك بدائل، ومنها استيراد الفل الخارجي كبديل كما يحصل خلال فترة الشتاء حين يضعف إنتاج الشجرة، وأضاف»الأسعار دائما تعتمد على قانون العرض والطلب، لكن في العموم هناك توازنا في الأسعار«.

فأل طيب

أوضح محمد خمج صاحب متجر»فل جازان«الإلكتروني لبيع الفل ومنتجاته أن موسم الفل لهذا العام 2021 تزامن مع عيد الفطر المبارك، وقال»أعتبر الأمر فألا طيبا، وهو فرصة لتسويق الفل بهذا العيد السعيد لمحبي هذه النبتة العطرة«.

وتابع»نسهل عبر المتجر تسويق وبيع الفل والنباتات العطرية، خصوصا في ظل الجائحة وخشية الجميع من الزحام«.

ليالي العيد والفل

تسبب اهتمام الأهالي بزراعة أشجار الفل منذ القدم داخل أفنية منازلهم وفي مداخلها في إضفاء الجمال عليها وعلى حواريهم وقراهم وانتشار روائح نبات الفل العطر فيها، حيث تتعطر ليالي العيد هذا العام بروائح الفل خصوصا عند حلول المساء وتفتح أزهار الفل في الأشجار إضافة إلى تزيين المنازل بالفل والنباتات العطرية كبديل للورود.

وتتعدد أنواع الفل وأشكاله، ومسمياته منها فل»العزان«ذو اللون الأصفر، والحجم الأكبر، وينمو في جبال جازان، والفل القريشي شديد البياض والعبق، والفل البلدي الذي يتباين حجما ولونا ورائحة.

ويستخدم الفل في جازان بأشكال عدة، فيكون زينة للنساء وللمنازل وهدايا للضيوف وعلى هيئة عطور ومستحضرات للتجميل.

المرأة والفل

تهتم المرأة في جازان بالفل منذ القدم حيث تحرص في العيد على نظمه بعدة أشكال»عصابة، عقد«، كبش أو فعوة»، مسابح، سحلة، تاج«، وتقوم بعد ذلك بارتدائه على شعرها أو كعقد حول نحرها، لتظهر به في لوحة من الجمال الفاتن تزيد أنوثتها حسنا وعذوبة، إضافة إلى تزيين المنازل به كمزهريات الفل والنباتات العطرية أو استخدامه على هيئة عطور محلية الصنع»مجموع، مخمرية، مخضارة، عطر الفل، عطر طرق، عطر الخطور الأخضر، عطر الشذاب العريشي«وتستخدم هذه العطور للنساء.

استخدامات الفل والنباتات العطرية في العيد بجازان

. عصابات وعقود لزينة المرأة

. باقات متعددة الأشكال لتزيين المنازل والمركبات

.هدايا للضيوف

.عطور محلية الصنع ومنتجات تجميلية

أشكال نظم الفل كزينة للمرأة

. عقد»فعوة أو كبش".

. مسابح.

. سحلة.

. تاج.

العطور ومنتجات التجميل المصنعة من الفل والنباتات العطرية بجازان

.مجموع.

.مخمرية.

.مخضارة.

.عطر الفل.

.عطر طرق.

.عطر الخضور الأخضر.

.عطر شذاب عريشي.