تستعد مطارات المملكة في الخامس من شوال الحالي، 17 مايو الجاري، لفتح أبواب الرحلات الدولية للمواطنين، لكن ثمة شروط عدة فرضتها كل دولة على من ستستقبلهم خلال هذه الفترة التي ما يزال فيروس كورونا يتفشى فيها، وهو ما ينبغي على السعوديين معرفته قبل التوجه إلى أي دولة، مع متابعة التحديثات الخاصة بالسفر، وهو ما عمل موقع الخطوط السعودية على تقديمه، حيث أعد قائمة للدول التي مكن السفر إليها واشتراك كل منها لاستقبال القادمين إليها أو العابرين بها.

دول واشتراطاتها

نظرا لشدة الاشتراطات المفروضة على السفر على الوجهات التقليدية للسعوديين، فإن أغلبهم فضل منها دول الخليج أو مصر، وهنا قائمة لبعض الدول وأبرز اشتراطاتها المعلنة لاستقبال الزائرين.

1- البحرين

سيتم إلغاء فحص فيروس كورونا (PCR) عند الوصول للمطعمين والمتعافين من دول مجلس التعاون من خلال إبراز الشعار الأخضر في التطبيقات الرسمية المعتمدة، أو شهادة التطعيم والتعافي الصادرة من وزارات الصحة لديهم، دون الحاجة لتطبيق الحجر الاحترازي، ولا يسري قرار إلغاء الفحص على الفئات العمرية من 6 -17 سنة وغير المطعمين والمتعافين.

أما فيما يخص المطعمين في المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي، وأمريكا وكندا، فتقبل شهادة التطعيم المعتمدة في تلك الدول مع تزويدهم ببطاقة تثبت قبول الشهادة بعد التحقق منها، مع إجراء فحص (PCR) عند الوصول وفي اليومين الخامس والعاشر، والعزل الذاتي لحين الحصول على النتيجة.

2- الإمارات

دبي:

1- على جميع المقيمين بالإمارات ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي والزوار المسافرين إلى دبي إجراء اختبار PCR قبل السفر (قبل المغادرة). وأن تكون فترة صلاحية الاختبار 72 ساعة من وقت جمع العينة إلى وقت المغادرة، وأن تشير شهادة الاختبار إلى نتيجة سلبية، وتكون صادرة إما باللغة العربية أو الإنجليزية من مختبر معتمد بوجهة القدوم الأولى، كما تحتوي على وقت جمع العينة «التاريخ والوقت»، ووقت صدور التقرير «تاريخ النتيجة ووقت النتيجة».

2- على جميع الضيوف المقيمين بدول مجلس التعاون الخليجي الحصول على تصريح الدخول الإلكتروني قبل موعد سفرهم إلى دبي.

3- يسمح لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي المسافرين إلى الإمارات بالدخول بجواز سفرهم فقط حيث لن يتم قبول أي ضيف يحمل بطاقة الهوية الوطنية.

4- لن يخضع الضيوف القادمون من قائمة الدول الخضراء للحجر الصحي (السعودية ضمن القائمة).

أبوظبي

1- يسمح لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي المسافرون إلى الإمارات بالدخول بجواز سفرهم فقط، حيث لن يتم قبول أي ضيف يحمل بطاقة الهوية الوطنية.

2- يجب على الضيوف تعبئة نموذج الإقرار الصحي قبل الوصول إلى الإمارات.

3- نتيجة اختبار PCR مطلوبة لجميع الضيوف بغض النظر عن بلد المغادرة. يجب إجراء الاختبار في غضون 96 ساعة قبل الوصول إلى أبوظبي.

4- أن يتمتع جميع الضيوف بتغطية تأمين صحي أثناء إقامتهم في الإمارات قبل الوصول إليها.

5- على جميع الضيوف تحميل تطبيق التتبع الصحي (ALHOSN)

6- المسافرون القادمون من الدول المدرجة في «قائمة الدول الخضراء»:

يُستثنى من الحجر الصحي المسافرون على متن رحلة طيران مباشرة قادمة من الدول المدرجة ضمن قائمة «الدول الخضراء» (من ضمنها السعودية)، إلا أنه يجب عليهم إجراء فحص PCR، والتوقيع على نموذج تصريح السفر والتسجيل عبر منصة استجابة فور وصولهم إلى الإمارات. كما يجب عليهم الالتزام بالحجر الصحي في المنزل، وذلك حتى حصولهم على نتيجة فحص سلبية لاختبار PCR.

8- يرجى التأكد من تحميل وتفعيل تطبيق الحصن على الأجهزة الذكية للحصول على أيّة نتائج اختبارات مطلوبة قبل مغادرة مطار أبوظبي الدولي، يتوفر التطبيق عبر متجر تطبيقات (أبل) لأجهزة آيفون، ومتجر جوجل بلاي للأجهزة المشغلة بنظام أندرويد.

3- مصر

ارتداء الكمامة طوال مدة سير الرحلة والحفاظ على التباعد الاجتماعي بالطائرة وترك مسافة آمنة بينك وبين الآخرين خلال الرحلة.

على جميع الضيوف بجميع الجنسيات بما فيها المصرية حمل نتيجة فحص PCR سلبية تم إصدارها خلال 72 ساعة عند وقت الرحلة، ويستثنى من ذلك الأطفال دون الـ6.

يشترط في شهادة فحص PCR أن تكون:

- مسجل بها ساعة وتاريخ سحب العينة وهو التاريخ الذي سيتم احتساب الـ 72 ساعة حياله

- نسخة ورقية صادرة باللغة العربية أو الإنجليزية.

- صادرة من مختبر رسمي معتمد في الدولة ومختوم بختم المختبر وليس به كشط أو شطب أو إضافة.

- مذكور بها نوع العينة المأخوذة للمسحة ونوع التحليل وهو RT-PCR.

حسابات السفارات

نوّهت سفارة المملكة في جورجيا عبر حسابها في تويتر إلى شروط القدوم إلى جورجيا وهي:

- أن يكون لدى كل مسافر قادم إلى جورجيا حجز فندق وتذكرة ذهاب وعودة وتأمين صحي.

- الحصول على جرعتيّ لقاح كوفيد-19 مع إرفاق ما يثبت من تطبيق توكلنا أو صحتي، وفي حال الحصول على جرعة واحدة فينبغي عمل فحص PCR قبل موعد الرحلة بـ72 ساعة وتكون النتيجة سلبية، إضافة لفحص PCR آخر بعد 3 أيام من الوصول.

- يمكن للسعودي التجول في جورجيا مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية، وذلك في غير فترة حظر التجول والتي تكون من 9 مساء حتى 5 فجرا، علما بأن قيمة مخالفة منع الحظر تبلغ حوالي 583 دولارا للفرد.

- سيخضع الأشخاص الذين سافروا للهند خلال الـ14 يوما التي تسبق دخول جورجيا إلى الحجر الصحي لمدة 14 يوما (على نفقتهم الخاصة) وفي هذه الحالة اختبار الـPCR ليس إلزاميا في اليوم الثالث.

بدورها، نوهت سفارة المملكة في ماليزيا عبر تويتر إلى أنه في ضوء الإجراءات الاحترازية المطبقة في ‫ماليزيا، ‬⁩فإن هذه الأخيرة لا تسمح باستقبال الأجانب لغرض السياحة في الوقت الحالي، ‏كما أن دخولهم ممنوع إلى ماليزيا إلا لبعض الفئات المستثناة، ويتطلب الحصول على تصريح مسبق من إدارة الهجرة والجوازات الماليزية وإجراء فحص (PCR) بنتيجة سلبية قبل الرحلة بـ72 ساعة بحد أقصى، ويفرض عليه حجر صحي لمدة 14 يوما في أحد الفنادق المحددة لذلك، على نفقته الخاصة، وقالت السفارة إنه في حال وجود تحديث المعلومات سيتم توضيحه.

شروط السفر للمواطنين

حددت المملكة العربية السعودية شروطا لسفر المواطنين وهي أن يكونوا من الفئات التالية:

المحصنون الذين تلقوا جرعتي لقاح (كوفيد-19) وكذلك الذين تلقوا جرعة واحدة بشرط أن يكون مرّ على تطعيمهم بالجرعة الأولى (14) يوما وذلك بحسب ما يظهر في تطبيق توكلنا.

المتعافون من كورونا بشرط أن يكونوا أمضوا أقل من (6) أشهر من إصابتهم بالفيروس وذلك بحسب ما يظهر في تطبيق «توكلنا»

تقديم بوليصة تأمين معتمدة من البنك السعودي المركزي تغطي مخاطر (كوفيد-19) خارج المملكة لمن هم دون 18 عاما

الحجر المنزلي لمن هم دون 18

أما بالنسبة للمواطنين الذين تقل أعمارهم عن (18) عاما فينبغي عليهم أن يقدموا قبل السفر بوليصة تأمين معتمدة من البنك السعودي المركزي تغطي مخاطر (كوفيد-19) خارج المملكة، كما يطبق عليهم الحجر المنزلي لمدة 7 أيام بعد العودة، وذلك حسب البيان الصادر من وزارة الداخلية، على أن يتم عمل فحص بتقنية الـ(PCR) في نهاية مدة الحجر، ويستثنى من الفحص الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 8 أعوام، وتعدل هذه الفئة حسب تعليمات وزارة الصحة.

لا عزل للمحصنين

وعن مسألة العزل بعد العودة للمملكة أوضح تطبيق توكلنا أنه لا يتم تطبيق إجراءات على المواطنين المحصنين بحسب الحالة الصحية الظاهرة في توكلنا.