تعد شرفات المنازل «البلكونة» واحدة من أهم النقاط التي تؤمن للبيت إطلالة واسعة، ونافذة للانفتاح نحو الخارج، وقد تشكل ملاذا بالغ الأهمية للهروب من ضيق المنزل أو لممارسة نشاطات جيدة في هواء مفتوح، كتبادل الحديث بين أفراد الأسرة أو مع ضيف حميم، أو جلسة استرخاء واستمتاع بالموسيقى، أو قراءة كتاب، أو مراقبة غروب الشمس.

وفيما يرتكب كثيرون أخطاء عدة في استخدام الشرفات أو في تحقيق الحد الأقصى من الفائدة منها، ثمة نصائح تقدم لاستثمار كل جزء في تلك البلكونة وتحويلها لتحقق أغراضها، بل ولتضفي مسحة إضافية من الجمال للمنزل، حتى لو كان ضيقا وصغيرا.

نصائح مهمة

يقدم موقع «digsdigs» للديكور كثيرا من النصائح الكفيلة بتحويل الشرفة حتى لو كانت صغيرة أو ضيقة إلى واحة مريحة، باستخدام الذكاء والخيال الواسع.

وينصح خبراء الموقع باستخدام أرفف وطاولات معلقة ووسائد وقطع أثاث متعددة الاستخدامات، ونباتات في أوان معلقة لزيادة مساحة الشرفة، عبر استثمار كل مكان متاح فيها، مع استخدام وسائد ملونة ونباتات ومفارش مشرقة الألوان، تضفي إحساسا بالاتساع فى المكان.

استثمار الحوائط

يُمكن استثمار حوائط البلكونة بتعليق فوانيس إضاءة، أو وضع أصيصات نباتات، إو إضفاء جمال إضافي على تلك الجدران بورق حائط خاص، أو بديكورات من الخشب والسيراميك والحجارة، أو حتى وضع أرفف كتب.

جلسة مريحة

يمكن تحقيق استثمار جميل للشرفة بالنظر إلى مساحتها عبر اختيار جلسة مناسبة، فيمكن الاستعانة بكراسي وطاولة خشب، أو كرسي متأرجح، أو حتى جلسة أرضية بسيطة، أو حتى استخدام طاولة قابلة للطي مع الجدار في حال كانت المساحة ضيقة.

ويمكن الاستعانة بعدد من الإكسسوارات لتجميل البلكونة، مثل المزهريات الصغيرة، وفوانيس الإضاءة. والسجاد البسيط والوسائد واللوحات وغيرها.

أخطاء تصميمية

يرتكب كثيرون أخطاء فادحة في الاستثمار الأفضل لشرفات منازلهم، فهم يؤجلون العناية بها، أو يهملون ذلك فلا يعيرونها الاهتمام الذي يجعلها إضافة للمنزل وليس عبئا عليه.

وتبدأ تلك الأخطاء من إهمال التصميم الجيد للشرفة، وتمتد إلى استخدام ألوان قاتمة تزيد المكان كآبة ووحشة، في وقت يفترض أن يكون بألوان زاهية تنسجم مع الفراغ المتاح في الشرفة، بما يزيد الجلوس فيها بهجة وارتياحا.

كما يهمل كثيرون أهمية إضاءة الشرفة، ففي وقت يمكن لهذه الإضاءة أن تحولها مكانا حميما جميلا، يمكن لإضاءة سيئة وباهتة أن تجعلها مكانا ثقيلا على النفس، ومن هنا ينصح الخبراء باختيار إضاءة تضفي على المكان مزيدا من البهجة والاتساع.

وتمتد الأخطاء لاختيار أثاث قد يكون جميلا لكنه غير عملي لتحمل الشمس والرطوبة والتغيرات المناخية وغيرها، فيما الأفضل اختيار أثاث عملي حتى لا نكون مضطرين لتغييره بين حين وآخر.

وينصح كل الخبراء باستخدام النباتات المزروعة على الشرفة، لأنها تعزز انسجام البلكونة مع عناصر الطبيعة المحيطة، وتضفي عليها رونقا أجمل.

كما يهمل كثيرون المواءمة بين الغرفة أو الصالة المطلة على الشرفة، وبين الشرفة نفسها، وكأنهما منفصلتان، في وقت ينصح أن يتم التعامل معهما كأنهما وحدة تكمل إحداهما الأخرى، بما يحقق مزيدا من الجمال والراحة والتناغم بين أجزاء المنزل.

نصائح إضافية

- قس مساحة البلكونة جيدا لتعرف المناسب لها

- يمكنك استخدام شمسية للوقاية من الشمس وتوفير مزيد من الخصوصية

- تجنب وضع مرآة في البلكونة حتى لا تعكس الجالسين للخارج

- اجعل باب الفراندة كبيرا ومريحا للدخول والخروج