الألوان عالم كبير وأعدادها لا حصر لها، حيث يمكن للون الواحد أن يأتي بعدّة درجات تختلف كل منها عن الأخرى.

وفي عالم الأزياء تعد الألوان إحدى أهم قواعد الموضة، وهي تشكل الأساس لصانعي الموضة العالمية.

وحول وجود ألوان أساسية وثابتة في كل المواسم من عدمه، أوضحت، مؤسسة أكاديمية منسوج وجدان المالكي، أن مفهوم الألوان الخاصة بالشتاء والألوان الخاصة بالصيف حاليا أصبح - إلى حد ما - مفهوما قديما، بمعنى لم تعد الألوان الداكنة حصرا على فصل الشتاء والألوان الصارخة حصرا على الصيف وهكذا، بل أنه في كل عام تخرج لنا ألوان جديدة وبمسميات لم نسمع بها من قبل وهذه الألوان تكون نتيجة خلط عدد من الألوان.

شركة متحكمة

أوضحت المالكي أن مسألة تقرير ألوان المواسم في الأزياء وحتى الديكور الداخلي هي مسألة تتحكم بها شركة «بانتون» العالمية والمعروفة بإسم «antone Matching System)» وهي الشركة المالكة للفضاء اللوني والذي يستخدم في عدة صناعات مختلفة مثل أصباغ النسيج والطباعة والتصميم بمختلف مجالاته.

وتابعت المالكي «يتعاون معهد ألوان بانتون العملاق مع العلامات التجارية القوية وذلك للتنبؤ والبحث عن ألوان جديدة بناء على قوة اللون وعاطفة وعلم نفس الألوان بهدف تحديد لون السنة الرئيس والألوان الفرعية لاستخدامه وادخاله في تصاميم عروض ومواسم الأزياء».

المناسبة والمكان

أشارت المالكي إلى أن المكان أو المناسبة هي التي تحدد اللون المناسب لارتدائه، فعلى سبيل المثال هناك أماكن ومناسبات لا تتدخل الموضة والذوق الشخصي نهائيا في اختيار ألوانها، ومنها مثلا قاعات المحكمة، فمن غير اللائق أن تذهب المحامية للمحكمة وهي تحمل حقيبة بلون أصفر فاقع أو وردي فاقع، إذا هناك فعلا «أماكن» تحتّم الالتزام بألوان محددة مثل مناسبات العزاء، صحيح أنه لا ينبغي فيها ارتداء الأسود حصرا إنما على الأقل اعتماد الألوان الداكنة، أيضا في مناسبات الزواج ليس من اللائق ارتداء اللون الأبيض بدرجاته لغير العروس.

وبيّنت المالكي أن هناك ألوان أساسية ليس فقط في مواسم الأزياء بل في كل مكان مثل اللون الأبيض والأسود والرمادي والبيج ودرجات البني الفاتح، وهذه جميعها ألوان تسمى بالألوان الـ «Basic»، ويمكن ارتداؤها في كل وقت.

تحديد قصة العرض

فيما يخص عروض الأزياء من حيث الألوان المعتمدة قالت المالكي إن «الألوان الموجودة في عروض الأزياء يعتمد المصمم بشكل أساسي لاختياره على ما يسمى بالـ «mood board» أو

«storyboard» أي الفكرة الخاصة بالمجموعة، على سبيل المثال يريد أن يطغى على العرض الصِبغة الصيفية، وآخر استلهم فكرة مجموعته من الكواكب، والتي تأتي بألوان معينة على أساسها تكون ألوان القطع في العرض.

- لم تعد المواسم تنطبع بلون بعينه

- شركة بانتون تملك الفضاء العالمي للون

- عروض الأزياء تستوحي ألوانها من فكرة العرض العامة

- بعض الأماكن تحدد طبيعة اللون المستخدم فيها مثل قاعات المحاكم

- الألوان الأساسية لكل المواسم هي الأبيض والأسود والرمادي والبيج ودرجة البني الفاتح