تتجه هيئة الزكاة والضريبة والجمارك للتعاقد مع شركة مختصة، لتطوير وتشغيل منصة «مشاركة البيانات»، التي تستهدف تزويد عامة الناس بإمكانية الوصول إلى البيانات الجمركية بطريقة شفافة وسهلة الاستخدام.

وأطلقت الهيئة العامة للجمارك مبادرة «بيانات الجمارك السعودية» التي تسعى إلى الوصول إلى بيانات تجارية ولوجستية موثوقة، وأن تكون البيانات الأكثر دقة بالمنافذ والتجارة السعودية في متناول الجميع. وشمل الجدول الزمني لتنفيذ مبادرة البيانات: المرحلة الأولى، التي تم إطلاقها في ديسمبر 2020، والمرحلة الثانية ستطلق في الربع الثالث من 2021، والمرحلة الثالثة في الربع الرابع من 2021.

وتتضمن البيانات والمعلومات التي توفرها الجمارك حاليا: السفر واستيراد المركبات وعملاء المتاجر الإلكترونية واستيراد البضائع والأغراض الشخصية والمبتعثين والسلع الممنوعة والمقيدة والإقرار الإلكتروني. وبيانات الأعمال التي تشمل: المنافسات والتصدير والاستيراد والمخلصين الجمركيين، علاوة على برنامج التصحيح الذاتي، وضوابط دخول الشاحنات والنقل بالعبور (ترانزيت)، وشروط مطالبات استعادة الرسوم، واستثمر مع الجمارك، والتدقيق بعد الفسح، واتفاقية النقل البري الدولي (التير)، وأيضا الأنظمة واللوائح والاتفاقيات.

الجدول الزمني لتنفيذ مبادرة البيانات

: المرحلة الأولى تم الإطلاق «ديسمبر 2020» - الرسوم المتحركة التفاعلية - حاسبة التخليص - مستكشف البيانات - تسليط الضوء على الاستيراد / التصدير - أوقات الذروة - موقع ثنائي اللغة المرحلة الثانية الربع الثالث من 2021 - تحسينات يحركها المستخدم - ميزات يحركها المستخدم - تطوير اللغة الطبيعية لصفحات ملف تعريف المنتج والبلد والمنافذ المرحلة الثالثة الربع الرابع من 2021 - تحليلات متقدمة - API البيانات المرحلة الرابعة الربع الثاني من 2022 - بيانات حركة الفسح في الوقت الحقيقي - التحليلات التنبؤية - تنبؤات تدفق التجارة العالمية