تعتزم وزارة الحرس الوطني التعاقد مع شركات متخصصة بمقاولات الإنشاءات العامة والتشييد وبناء المرافق العامة، لإنشاء المباني العامة بإسكان الحرس الوطني الجديد في 9 مدن وهي: «المدينة المنورة، وينبع، والقصيم، وحائل، ونجران، والأحساء، وجدة، والطائف، والدمام».

مجمعات سكنية

بلغت التكاليف الإجمالية لمشاريع إنشاء المدن السكنية لمنسوبي الحرس الوطني ما يقرب من 15 مليار ريال، وذلك لبناء 6 مجمعات سكنية ضمت أكثر من أربعة عشر ألف وحدة سكنية على شكل فلل، إضافة إلى عشرات المباني المكملة من مدارس ومصحات وملاعب وميادين ومساجد ومباني الخدمات العامة وغيرها.

وساهم الحرس الوطني بشكل كبير في عملية التحضير والتوطين التي وضعتها الحكومة كسياسة استراتيجية مهمة، حيث انضم عشرات الآلاف من أبناء البادية إلى الحرس الوطني، وقد ساعد ذلك على الاستقرار والاستيطان في المدن.

مدن سكنية

توزعت هذه المشاريع في مدن إسكانية في كل من الرياض، وجدة، والطائف، والدمام، والأحساء على النحو التالي: مدينة الملك عبدالعزيز السكنية بالرياض، حيث بلغ عدد الفلل 5111 والمباني العامة 125 مبنى، ومدينة الملك فيصل السكنية بجدة وبلغ عدد الفلل 1235 والمباني العامة 22 ومدينة الملك خالد السكنية بالطائف وبلغ عدد الفلل 1227 والمباني العامة 39 ومدينة الملك فهد السكنية بالدمام وعدد الفلل 1236 والمباني العامة 24 مبنى.

ومدينة الأمير عبدالله السكنية بالأحساء وعدد الفلل 2506 بينما المباني العامة 41 ومدينة الملك سعود السكنية بالرياض وعدد الفلل 1250 والمباني العامة 36 مبنى. ومدينة الأمير بدر السكنية بكلية الملك خالد العسكرية حيث بلغ عدد الفلل 417 والمباني العامة 72.

مدن مشاريع إسكان الحرس الوطني الجديدة

المدينة المنورة

ينبع

القصيم

حائل

نجران

الأحساء

جدة

الطائف

الدمام