حققت مسلسلات كوميديا المواقف أو «السيت كوم» رواجًا كبيرًا في العالم خلال العقدين الماضيين، وبرز مسلسل فريندز، الذي تدور أحداثه حول 6 من الأصدقاء يعيشون في منطقة مانهاتن، حيث يواجهون مشاكل عاطفية، ويبحثون عن الحب، ويطمحون إلى النجاح في أعمالهم، إلا أن لديهم مشاكل عائلية، يحاول كل منهم تجاوزها وأن يكون متوازنًا، وطبيعيًا، ومقبولًا.

الهوس، الغرابة، التنافس، الصعوبة، الاتكالية، التضحية، البراءة، الجاذبية، الإصرار، اللامبالاة، النجاح، الإحباط، العدائية، العادلة، الكريمة، العصبية، التفهم، الفكاهة، حب المال، الذكاء.. تلك الصفات المختلفة والمتنوعة، تجعلك ترى في شخصيات المسلسل جزء منك أو من شخص في عالمك، مما يخلق رابطًا عاطفيًا وشعورًا بالألفة تجاه أبطال المسلسل، للحد الذي يجعلك تشعر في نهاية الحلقة الأخيرة بأنك فقدت أصدقاء حقيقيين شهدت على مر السنوات تطور شخصياتهم ونضوجهم.

حلقة خاصة

بعد مرور أكثر من 17 عامًا، عاد الأصدقاء الستة في إعلان حلقة «لم الشمل» الذي تجاوز 14 مليون مشاهدة خلال ثلاث أيام.

وتم تحديد موعد البث في 27 مايو، حيث حصل كل ممثل على 2.5 مليون دولار على الأقل مقابل «حلقة لم الشمل» التي تعتبر كجلسة أصدقاء بدون سيناريو محدد، وتم ارتجال أغلب تفاصيلها من الممثلين متحدثين عن المسلسل وذكرياتهم عنه.

ويشارك مع الممثلين الستة، عدد من الممثلين والرياضيين والناشطين والموسيقيين وغيرهم، منهم: ديفيد بيكهام، جاستن بيبر، فرقة BTS، ليدي غاغا، كارا ديليفين، سيندي كروفورد، إليوت جولد، كيت هارينجتون، ريز ويذرسبون وملالا يوسف.

سر الشعبية.. خلطة الواقعية والكوميديا

نجح المسلسل في تقديم تجارب تمس الناس بمختلف فئاتهم، فقد صور الاستقلال بصورة منطقية، ليس كاستحقاق بعد المعاناة أو كرفاهية، بل تحدٍّ ومسؤولية، والمشاكل الأسرية باختلافها، كمحاولات السيطرة على الأبناء، أو تفضيل أحدهم على الآخر، أو خجل الأبناء من عائلاتهم، وكسر الصورة النمطية للصديق والشريك المثالي، كشخص خالي من العيوب، ويطابقنا في الاهتمامات، بل كشخص يمكن الارتكان إليه لحظات الضعف، وقادر على تقديم الدعم أوقات الشدة، فاستيعاب طبيعة بعضنا البعض، وتقديم بعض التنازلات يمكننا من تبادل المشاعر وتقبل الآخر مهما بلغت غرابة التصرفات، وكثرة والأخطاء، وتباينت الخلفيات الثقافية، والاجتماعية، والعلمية.

رسخ المسلسل مفهوم التجربة، كفرصة لتراكم الخبرات، وليست وصمة فشل، حيث تعمل تلك الخبرات على جعل الشخص أكثر نضجًا، كما عرض نموذجين من العلاقات يجعلانك بنحو واعٍ أو غير واعٍ تقارن بينها، فمن ناحية لا توجد علاقة أكثر استقرارًا واستمرارية من علاقة يسودها العقل والنضج، وعلى الجانب الآخر فمن هو الذي لا يحلم بعلاقة تحمل زخْمًا، ومليئة بالمغامرات والمحاولات؟! بالطبع لا أحد.

أرقام المسلسل تتحدث

  • المركز الأول كأكثر مسلسل تليفزيوني مشاهدة في 2001-2002.
  • المركز الأول كأكثر حلقة مسلسل تليفزيوني مشاهدة القرن العشرين.
  • المركز الـ5 كأكثر خاتمة مسلسل تليفزيوني مشاهدة في التاريخ.
  • المركز الـ 21 في قائمة أفضل 50 مسلسلًا تليفزيونيا في التاريخ حسب IMDb.
  • المركز الـ في قائمة أفضل 50 مسلسلًا تليفزيونيا في التاريخ حسب مجلة إمباير.
  • المركز 24 في قائمة أفضل 101 مسلسل مكتوب في التاريخ حسب تقييم نقابة الكتاب الأمريكية.
  • رشح المسلسل لـ 62 جائزة.



اللغة و الأصدقاء

ساعد مسلسل «فريندز» الكثير من الطلاب على تعلم اللغة الإنجليزية، واعترف بعض المشاهير أيضًا بدور المسلسل في تطوير لغتهم، ومنهم يورجن كلوب المدير الفني لفريق ليفربول، وكيم نام جون، عضو فرقة BTS المعروف باسم «RM»، ولاعب القولف المحترف توماس بيترز.