جاء تأهل نجم النادي الأهلي، والمنتخب السعودي لكرة الطاولة، المحترف حاليًا في وينار نوشتات النمساوي، علي الخضراوي إلى أولمبياد طوكيو المقبل بعدما حقق عددًا من البطولات الداخلية والخارجية رافعًا علم المملكة في المحافل الدولية كأفضل لاعب سعودي في هذه اللعبة، مختتمًا رحلة نجاح حافلة بالعطاء، وهو لا يزال صغيرًا في السن قادرًا على تقديم مزيد من الإنجازات.

إنجازات عالمية

حقق الخضراوي الميدالية البرونزية في بطولة بيلاروسيا الدولية للزوجي مع لاعب نادي الفتح، والمنتخب السعودي عبدالعزيز بوشليبي. وشارك ضمن أفضل 16 لاعبًا على مستوى العالم في الهند وحقق المركز 11 على مستوى لاعبي العالم في فئة الشباب. وحقق ذهبية بطولة الخليج فردي 2013 شباب، وذهبية بطولة البحرين الدولية فردي 2014، وذهبية بطولة العرب زوجي 2015، والتأهل إلى بطولة أفضل 16 لاعبًا في العالم 2016 بالهند (top 16)، وحقق المركز 11 عالميًّا، وذهبية أول بطولة دولية للناشئين فرق بالأردن ضمن (سلسلة بطولات العالم التصنيفية للناشئين) 2015، والتأهل إلى كأس العالم فرق بماليزيا 2016، والتأهل إلى كأس العالم فرق بالسويد 2018، وبالمجر 2019، وحقق المركز 11 على مستوى آسيا مع زملائه اللاعبين (عبدالعزيز العباد وعبدالعزيز بوشليبي ومحمد الشريف)، وتأهل إلى أولمبياد طوكيو 2020.

دعم تدريبي

بدأ الخضراوي رسميًّا في لعبة كرة الطاولة عند الـ9 سنوات بدعم من والده وأخيه اللذان كانا يمارسان اللعبة، وبدأ مشواره في نادي مضر، وبعدها انتقل إعارة إلى السلام لمدة سنتين، ومن ثم انتقل إلى الأهلي قبل 10 مواسم. ولا ينسى الخضراوي أن المدرب البيلاروسي، أندريه والمدرب عمرو الشافعي ـ رحمه الله ـ ومدرب المنتخب حاليا يوسف ربيع كان لهم الفضل فيما وصل إليه.

وحقق الخضراوي أول ميدالية في بطولة الخليج للناشئين عام 2011 في البحرين وكان مدرب المنتخب في ذلك الوقت عبدالعزيز الطاهر.

تجارب احترافية

خاض الخضراوي عدة تجارب احترافية خارجية، وكانت

البداية مع سبورتنج المصري ثم سار البحريني فنادي تونا شفت النمساوي وحاليًا هو محترف مع وينار نوشتات النمساوي. وحول تجاربه الاحترافية قال الخضراوي «استفدت كثيرًا، وأهم الأشياء التي استفدتها الخبرة والاحتكاك والانضباط والوقوف على أهم وأحدث تطورات طرق اللعب»، لافتًا إلى أنه «كان لرئيس الاتحاد السعودي لكرة الطاولة عبدالعزيز السعيد والأمين العام ياسر الحبيش دور كبير في في إنهاء جميع الأمور مع وزارة الرياضة وتنسيق مشاركتي أيضًا في الدوري السعودي، ولكن المشرف العام على المنتخبات عبدالعزيز الطاهر هو صاحب الفضل بعد الله في احترافي خارجيًّا، وهو المشرف لتنسيق احترافي بالنمسا، وليس أنا فقط بل أيضًا لزميلي عبدالعزيز بوشليبي في ألمانيا، وكذلك كابتن المنتخب عبدالعزيز العباد الذي احترف أيضًا في النمسا، ولكن لفترة قصيرة لم يكمل المشوار لظروفه الخاصة، ولا أنسى دعم الاتحاد السعودي لكرة الطاولة وموافقة النادي الأهلي خاصة الكابتن سليمان الشريف.

الاحتراف الخارجي

يؤيد الخضراوي فكرة الاحتراف الخارجي، وقد احتل مع فريقه الحالي المركز الثالث في الدوري النمساوي، وبسبب جائحة الكورونا تم إلغاء الدوري، مؤكدًا أن الدوري النمساوي قوي جدًّا ويحتاج إلى جهد كبير للوصول إلى مراكز متقدمة، واللعب فيه يساعد على تصنيف اللاعب العالمي خاصة بين الدول الأوربية.

ويشيد الخضراوي بالاتحاد السعودي لكرة الطاولة، مؤكدًا أنه حقق نتائج مهمة منها التأهل إلى أولمبياد طوكيو 2020، وختم «أتوقع من الاتحاد المنتخب برئاسة الدكتور عبدالله البار زيادة الدعم للاحتراف الخارجي لمجموعة من اللاعبين المميزين، وأتمنى إقامة بطولات دولية في مملكتنا الحبيبة لرفع مستوى اللاعبين والاحتكاك مع مستويات قوية».

إنجازات دولية

2011

نال أول ميدالية في بطولة الخليج للناشئين

2013

حصد ذهبية بطولة الخليج للشباب للفردي

2014

ذهبية الفردي ببطولة البحرين الدولية

2015

ذهبية بطولة العرب للزوجي

2016

التأهل إلى كأس العالم بماليزيا

2018

التأهل إلى كأس العالم بالسويد

2019

التأهل إلى كأس العالم بالمجر

2020

التأهل إلى أولمبياد طوكيو

مشوار الخضراوي

بدأ مشواره في سن التاسعة

لاعب كرة طاولة في النادي الأهلي

حقق مع ناديه والأخضر العديد من البطولات

شارك ضمن أفضل 16 لاعبًا على مستوى العالم

أندية مثلها محليًّا

مضر

السلام

الأهلي

تجارب احترافية

سبورتنج المصري

سار البحريني

تونا شفت النمساوي

وينار نوشتات النمساوي