سجلت محافظة العارضة بجازان أول 7 مخالفات تبغ بالمحافظة مع بدء تفعيلها لقرار حظر التدخين ومشتقات التبغ بها باعتبارها مدينة صحية، وبين مراقب مكافحة التبغ بالمحافظة علي عقيلي أنه تم ضبط المخالفين وإصدار عقوبات فورية بحقهم، وفقا للعقوبات الواردة في نظام مكافحة التدخين، وذلك في إطار الشراكة المجتمعية بين مدينة العارضة الصحية واللجنة الوطنية لمكافحة التبغ بصحة جازان.

نطاق المراقبة

وقال العقيلي، إن حظر التدخين في العارضة يشمل عموم المحافظة ومراكزها وقراها التابعة لها، وهو الأمر الذي سيشمله نطاق المراقبة والضبط وإنزال المخالفات بحق المخالفين، إذ إن البرنامج مطبق حاليا بكافة الإدارات الحكومية والأهلية والخيرية، إضافة إلى الأماكن العامة، وقال إنه وبحسب نظام مكافحة التدخين، فإن قيمة المخالفة تبلغ 200 ريال مرتبطة بحساب المخالف على منصة أبشر.

شراكة وضبط

وكشف عقيلي، أنه في إطار الشراكة المجتمعية بين المدينة واللجنة الوطنية وانطلاقا من إعلان المحافظة مدينة صحية يحظر فيها تعاطي التبغ ومشتقاته المختلفة، فقد شرعت اللجنة في ضبط المخالفين وإيقاع الغرامات المنصوص عليها بحقهم.

وبين أنهم يهدفون من خلال ذلك إلى ضبط ومراقبة الامتناع عن التدخين والحد من ظاهرة انتشاره بين الموظفين في الإدارات الحكومية والأهلية وتوعية الموظفين وتثقيفهم بأضراره وتطبيق النظام حفاظا على صحة المجتمع.

مراقب الضبط

وأوضح العقيلي أن كل منشأة حكومية أو خاصة بالتنسيق مع اللجنة تتولى اختيار مراقب للضبط فيها، حيث يقوم بتسجيل المخالفات المضبوطة من خلال الصلاحيات الممنوحة له، وأضاف، كما أن اللجنة الوطنية تمتلك مراقبين للضبط الميداني في الأماكن العامة والأسواق.