عقدت لجنة الثقافة والإعلام والسياحة والآثار - إحدى اللجان المتخصصة- في مجلس الشورى اجتماعا لها «عبر الاتصال المرئي» برئاسة عضو المجلس رئيس اللجنة الدكتور علي بن أحمد بن شويل القرني، بحضور أعضاء المجلس أعضاء اللجنة، وبمشاركة الرئيس التنفيذي لهيئة الإذاعة والتلفزيون محمد بن فهد الحارثي وعدد من قيادات الهيئة ومسؤوليها.

وجرى خلال الاجتماع استعراض إستراتيجية الهيئة والإستراتيجيات الإعلامية والمعوقات التي تواجه الهيئة في سياق أدائها للمهام الموكلة إليها، ومن أبرزها صعوبة استقطاب الكفاءات المتميزة، والمقترحات المناسبة لتدريب منسوبي الهيئة، والشراكات مع الجهات الإعلامية والجهات الحكومية الأخرى، والخطط المستقبلية لتطوير القنوات التلفزيونية والإذاعية.

كما تطرق المجتمعون إلى الاستثمارات التي تعمل عليها الهيئة ومواردها وإمكاناتها الحالية والمستقبلية والتطورات التي يشهدها القطاع.

وقدم أعضاء اللجنة خلال الاجتماع عددا من الاستفسارات والتساؤلات حول الحلول والمقترحات للعديد من التحديات والصعوبات التي تواجه الهيئة، لا سيما في فترة جائحة كورونا، حيث أجاب المسؤولون في الهيئة على ما تم طرحه من اللجنة تمهيدا لإعداد اللجنة تقريرها بشأن الأداء السنوي للهيئة المتضمن توصياتها لمناقشته أمام المجلس في الفترة المقبلة.

لقاء مع سفير موريتانيا

استقبل عضو مجلس الشورى رئيس لجنة الصداقة البرلمانية السعودية الموريتانية عساف بن سالم أبوثنين سفير موريتانيا لدى المملكة سيدي عالي ولد سيدي عالي.

وأكد رئيس لجنة الصداقة البرلمانية السعودية الموريتانية خلال الاستقبال عمق العلاقات الثنائية بين المملكة العربية السعودية وجمهورية موريتانيا في شتى المجالات لا سيما العلاقات البرلمانية بين مجلس الشورى والبرلمان الموريتاني، التي تصب في خدمة مصالح البلدين المشتركة.

وجرى خلال الاستقبال استعراض عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك على الصعيد البرلماني، كما تم بحث تعزيز العمل وتفعيل دور لجنتي الصداقة البرلمانية في المجلسين بما يدعم أواصر العلاقات.

تعزيز التعاون

من جانب آخر عقدت لجنة الصداقة البرلمانية السعودية الكاميرونية برئاسة عضو المجلس رئيس اللجنة هزاع القحطاني اجتماعا بمقر المجلس بالرياض مع سفير الكاميرون لدى المملكة الدكتور إيان تيجاني بحضور أعضاء المجلس أعضاء لجنة الصداقة البرلمانية بالمجلس.

وأكد عضو المجلس رئيس اللجنة ما تحظى به الدبلوماسية البرلمانية من أهمية في بحث الموضوعات ومناقشة الملفات التي تعزز من العلاقات الثنائية والتعاون المشترك.

فيما أشاد السفير الكاميروني بالخدمات الجليلة التي تقدمها المملكة لضيوف الرحمن من الحجاج والمعتمرين، منوها بالإنجازات التي تحققت لخدمة الحرمين الشريفين، لافتا النظر إلى التطورات التنموية الهائلة التي تشهدها المملكة.

إستراتيجية الإذاعة والتلفزيون والمعوقات

* صعوبة استقطاب الكفاءات المتميزة

* المقترحات المناسبة لتدريب منسوبي الهيئة

* الشراكات مع الجهات الإعلامية والجهات الحكومية الأخرى

* الخطط المستقبلية لتطوير القنوات التلفزيونية والإذاعية