بعد مرور نحو ثلاثة عقود على دخول مطارات العالم مرحلة الخصخصة، حيث قادت بريطانيا ذلك في ثمانينات القرن الماضي، من خلال إسناد تشغيل مطار هيثرو لشركة قابضة، بات 14% من مطارات العالم ينضوي تحت عباءة الخصخصة، وأصبحت تلك المطارات مشاريع اقتصادية واستثمارية كبرى تقود تنافسا قويا في الأسعار والخدمات، فيما تطالب منظمات دولية بتفادي الجوانب السلبية للخصخصة، وخصوصا عندما يكون الهدف الرئيسي هو تحقيق أقصى قدر من الأرباح من جانب المشغلين بما قد يضر بمصالح المسافرين من خلال فرض زيادات غير معقولة في رسوم مستخدمي المطار.

النماذج التنظيمية للخصخصة

تتعدد صور خصخصة المطارات بين ملكية كاملة للحكومة. وعقد إدارة. وعقد إيجار أو امتياز. وبيع جزء من ملكية المطار للقطاع الخاص وملكية كاملة للقطاع الخاص. وتمثل عقود الامتياز (41%) النموذج الأكثر شيوعا للمطارات، يليها التملك الكامل (24%) والمطارات ذات الملكية الجزئية (23%) وعقود الإدارة (8%).

وتوصي المنظمة الدولية للطيران المدني بعدة توصيات لنجاح خصخصة المطارات ومنها إنشاء سلطات مستقلة لإدارة المطارات وتشغيلها، مع الاستقلال الإداري والمالي. والتعزيز المؤسسي لسلطة الطيران قبل الخصخصة. وأن يتم تحديد الرسوم بطريقة يتحمل المستخدمون في نهاية المطاف حصتهم الكاملة والعادلة من تكلفة استخدام المطار. وتطبيق نظام لإدارة الأداء لمراقبة الكفاءة الاقتصادية والفعالية التشغيلية للمطار.

ألف رجل أعمال

بالمقابل تعتمد السعودية تجربة متوازنة لخصخصة مطاراتها وزيادة الفرص الاستثمارية في القطاع وتحسين الخدمات المقدمة إلى المسافرين، حيث أعلنت هيئة الطيران المدني في 9 يونيو الجاري عن خصخصة مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة،‬ ونقل الإدارات والمسؤوليات والمهام من الهيئة العامة للطيران المدني وتحويلها إلى ‫شركة مطارات جدة‬، ليلحق بخصخصة المطارات التي طبقت في المدنية المنورة والرياض والدمام فقط.

وتتمثل أبرز إيجابيات الخصخصة في عدم تحمل الدولة للأعباء المالية في الخطط التوسعية المستقبلية لهذه الشركات، إضافة إلى خلق فرص وظيفية جديدة للشباب وتقليل نسبة البطالة وبالتالي زيادة نمو الدولة اقتصادياً، وأيضا تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمسافرين، وتحويل القطاعات المستهدفة بالتخصيص إلى مراكز ربحية تغطي تكاليفها، وتكون مصدر دخل للجهة المالكة.

وبحسب «الإيكونوميست»، تعتبر بريطانيا رائدة في مجال خصخصة المطارات، ولديها نظام قانوني واضح في هذا المجال، وقد بدأت أولى عمليات الخصخصة لعدد من مطاراتها في عام،1987 وهو ما ساهم بانتعاش اقتصادها بشكل فعال، ويتصدر المشهد في الاقتصاد الوطني البريطاني مطار«هيثرو» London Heathrow Airport بلندن الذي يستقبل نحو ألف رجل أعمال يوميا. كما حولت كندا مطاراتها الرئيسية إلى كيانات تابعة للقطاع الخاص في العام 1994.

شركة مطارات الرياض

بدأت الهيئة العامة للطيران المدني خطة خصخصة المطارات فعليًّا من خلال تحويل المطارات إلى شركات تمهيدًا لخصخصتها، حيث بدأت في ذلك بتحويل مطار الملك خالد الدولي إلى «شركة مطارات الرياض» في يوليو 2016، وشركة الملاحة الجوية في الشهر ذاته، كما تم أيضًا إنشاء شركة مطارات الدمام في يوليو 2017.

وقررت الهيئة إعادة توزيع مهام ومسؤوليات قطاعي «المطارات» و«المشاريع»، تماشياً مع الخطوات التي تم اتخاذها لخصخصة المطارات، وذلك لزيادة الفرص الاستثمارية في القطاع وتحسين الخدمات المقدمة إلى المسافرين.

صدارة أوروبية

وفق الرابطة الدولية للنقل الجوي «إياتا»، فإن أكثر من 75 % من مطارات القارة الأوروبية حاليا تدار عن طريق القطاع الخاص، وكذلك بدأت عمليات الخصخصة في قارة أمريكا الجنوبية، بوتيرة أقل، بينما لا تزال القارة الآسيوية في مراحلها الأولى لهذه العمليات.

ويبلغ عدد المطارات المخصخصة أو لديها مشاركة مع القطاع الخاص نحو (614) بنسبة تقدر بــ (14%) من مجموع 3400 مطار تجاري حول العالم. ونسبة (86%) من المطارات التجارية مملوكة لحكومة أو كيان حكومي.

وتسيطر المطارات المخصخصة أو التي لديها مشاركة مع القطاع الخاص على نحو (40%) من حركة الطيران والسفر في العالم. وتأتي أوروبا أولاً من حيث الخصخصة بنسبة (75%) تليها أمريكا اللاتينية (60%)؛ آسيا والمحيط الهادئ (45%)؛ الشرق الأوسط (13%)؛ إفريقيا (11%)؛ وأمريكا الشمالية أقل من (1%).

أفضلية مطارات الخصخصة

بحسب رصد «الوطن» لنتائج استفتاءات هيئة الطيران المدني فقد أظهر قرار خصخصة المطارات السعودية وتحويل تشغيلها إلى شركات متخصصة مملوكة للحكومة في المرحلة الأولى، تقدما واضحا على صعيد رضا المسافرين عن جودة خدمات المطارات التي تم خصخصتها، حيث تصدرت الاستفتاءات وكانت الأقل في عدد الشكاوى خلال العام الجاري.

وفي 27 مايو الماضي أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني، مؤشر تصنيف مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات من واقع عدد الشكاوى المرفوعة من المسافرين للهيئة خلال شهر أبريل 2021، وأشارت الهيئة إلى رصد 82 شكوى بحسب المطارات، وجاء مطار الملك فهد الدولي بالدمام كأقل المطارات من حيث الشكاوى المرفوعة للهيئة لكل 100 ألف مسافر في المؤشر خلال شهر أبريل بواقع شكوى واحدة، وبنسبة معالجة للشكوى بالوقت المحدّد وصلت إلى 67%، بينما حلّ ثانيًا مطار الملك خالد الدولي بالرياض بواقع شكوى واحدة لكل 100 ألف مسافر قُدِّمت على المطار، وجرى إغلاقها بنسبة 67%، ثم مطار أبها الدولي بواقع شكوى واحدة لكل 100 ألف مسافر وبنسبة معالجة للشكوى بالوقت المحدّد وصلت إلى 50%.

قائمة سكاي تراكس

في العام الماضي، دخلت 3 مطارات سعودية ضمن قائمة «سكاي تراكس» لأفضل 100 مطار بالعالم لأول مرة وقالت هيئة الطيران المدني إن «سكاي تراكس» العالمية المعنية بتصنيف المطارات وشركات الطيران، صنفت 3 مطارات سعودية ضمن أفضل 100 مطار في العالم لعام 2020، ولأول مرة. وأوضحت الهيئة أن المطارات السعودية التي دخلت قائمة الأفضل، تضمنت «مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز في المدينة المنورة في المرتبة الـ84، ومطار الملك فهد الدولي في الدمام في المرتبة الـ91، ومطار الملك خالد في الرياض الـ94».

معارضة دولية

خصخصة المطارات عالميا لم تحظ بإجماع دولي، حيث حذرت الرابطة الدولية للنقل الجوي الحكومات من خصخصة المطارات ودعت الرابطة الدولية للنقل الجوي (إياتا) في جمعيتها العامة السنوية الرابعة والسبعين، في 2018، الحكومات إلى اتخاذ استراتيجية أكثر حذراً عندما تقرر خصخصة مطاراتها، مشيرة إلى أن المطارات «بنية تحتية حساسة».

وصادق أعضاء الرابطة الدولية بالإجماع على قرار يدعو الحكومات إلى تغليب المصالح الاقتصادية والاجتماعية على المدى البعيد بدل السعي وراء المكاسب المادية التي تتحقق على المدى القصير التي يتم تحقيقها خلال عملية خصخصة غير مخطط لها بإحكام.

وقال رئيس الرابطة ألكسندر دو جونياك في كلمة بالمناسبة: «نحن أمام أزمة في البنية التحتية، والحكومات التي تحتاج للتمويل تتجه نحو القطاع الخاص من أجل تنمية قدرات مطاراتها، ولكن من الخطأ الاعتقاد بأن القطاع الخاص بيده جميع الحلول».

وأضاف جونياك: «المطارات بنية تحتية حساسة جداً، ومن المفيد أن تعتمد الحكومات خططاً إستراتيجية على المدى البعيد قائمة على حلول تحقق أكبر قدر من المكاسب الاقتصادية والاجتماعية». وأكد المسؤول الدولي أن «بيع المطارات من أجل ضخ أموال على المدى القصير في خزينة الدولة، يعد خطأ كبيراً».

وأشار إلى أن حوالي 14 % من مطارات العالم تحت طائلة نوع من الخصخصة، موضحاً أن هذه المطارات تتحكم في 40 % من حركة الطيران عبر العالم. قبل أن يضيف: «الأبحاث التي قامت بها (إياتا) تثبت أن المطارات التابعة للقطاع الخاص أكثر غلاء، ولكننا في المقابل لا نلاحظ أي فوائد فيما يتعلق بالقدرات أو مستوى الاستثمار، على العكس من تجربة خصخصة شركات الطيران حيث خلق التنافس القوي انخفاضاً في الأسعار لصالح المستهلكين، لذا فإننا لن نقبل بأن تتسبب عمليات خصخصة المطارات في ارتفاع الأسعار.

تصنيف "سكاي تراكس" للمطارات السعودية في 2020

المطار =ترتيب 2019 = ترتيب 2020

مطار الأمير محمد بن عبد العزيز بالمدينة=107= 84

مطار الملك فهد بالدمام= 125 = 91

مطار الملك خالد الدولي بالرياض= 131= 94

رضا المسافرين عن جودة خدمات المطارات فبراير 2021

37 % مجموع نسبة رضا المسافرين في المطارات

عدد التقييمات: 1.289.637( النتائج الظاهرة مبنية على نتائج تصويت المسافرين خلال شهر فبراير 2021 )

• مطار الملك خالد الدولي - الرياض

إجراءات السفر والخدمات الأرضية 75%

اجمالي التقييمات 99.483

خدمات المطار 71%

اجمالي التقييمات 102.010

جودة ونظافة مرافق المطار 81 %

إجمالي التقييمات 192.846

• مطار الملك عبدالعزيز الدولي - جدة

إجراءات السفر والخدمات الأرضية 67%

إجمالي التقييمات 154.047

خدمات المطار 63%

إجمالي التقييمات 129.583

جودة ونظافة مرافق المطار 70%

إجمالي التقييمات 216.553

• مطار الملك فهد الدولي - الدمام

إجراءات السفر والخدمات الأرضية 77%

إجمالي التقييمات 65.900

خدمات المطار 68%

إجمالي التقييمات 62.037

جودة ونظافة مرافق المطار 80%

إجمالي التقييمات 71.172

• مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي - المدينة

إجراءات السفر والخدمات الأرضية 79%

إجمالي التقييمات 75.337

خدمات المطار 70 %

إجمالي التقييمات 40.940

جودة ونظافة مرافق المطار 84%

إجمالي التقييمات 79.729

شكاوى المطارات المرفوعة للهيئة لكل 100 ألف مسافر

مطار الملك فهد الدولي بالدمام 1

مطار الملك خالد الدولي بالرياض 1

مطار أبها الدولي 1

مطار الأمير نايف بن عبدالعزيز الدولي بالقصيم 3

مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة 3

مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، مطار الطائف الدولي 5

مطار الأمير عبدالمحسن بن عبدالعزيز الدولي بينبع6

مطار عرعر 7

مطار الأمير سلطان بن عبدالعزيز الدولي بتبوك 8

مطار الجوف الدولي 10

مطار بيشة 24

مطار وادي الدواسر 25

• تصنيفات الشكاوى لخدمات المطارات

الخدمات والمرافق العامة

إجراءات السفر

خدمات ذوي الإعاقة

المواصلات

الخدمات التجارية

الإجراءات الأمنية

الأمتعة

خارطة الخصخصة الدولية

614 المطارات المخصخصة أو لديها مشاركة مع القطاع الخاص بنسبة (14%) من مجموع 3400 مطار تجاري حول العالم.

86 % من المطارات التجارية مملوكة لحكومة أو كيان حكومي.

40 % نسبة سيطرة المطارات المخصخصة أو التي لديها مشاركة مع القطاع الخاص على حركة الطيران والسفر في العالم.

أوروبا أولاً من حيث الخصخصة بنسبة (75%) تليها أمريكا اللاتينية (60%)؛ آسيا والمحيط الهادئ (45%)؛ الشرق الأوسط (13%)؛ إفريقيا (11%)؛ وأمريكا الشمالية أقل من (1%).

• مطار لندن هيثرو

الـ 12 عالميا في قائمة 2020 لأفضل مطارات العالم

يقع غرب العاصمة البريطانية لندن وتديره شركة مطار هيثرو المحدودة

يعد مطار هيثرو أكبر المطارات البريطانية، وثالث أكثر مطارات العالم ازدحاماً من ناحية حركة المسافرين.

يملك المطار شركة خدمات المطارات البريطانية ( BAA Airports)‏ والتي تمتلك ستة مطارات بريطانية أخرى تخدم جميعها مدينة لندن.

تبلغ مساحة أرض المطار نحو 12.14 كيلو متر مربع

حقق أرباحا بلغت 2.3 مليار جنيه إسترليني (2.95 مليار دولار) في 2019

بلغ عدد المسافرين عبر المطار 61 مليوناً خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2019.

المنظمات الدولية وخصخصة المطارات:

الاتحاد الدولي للنقل الجوي: قد يكون للخصخصة جانب سلبي، وخصوصا عندما يكون الهدف الرئيسي هو تحقيق أقصى قدر من الأرباح.

مجلس المطارات العالمي: خصخصة المطارات هو الاتجاه الدولي المستمر الذي جلب مجموعة متنوعة من المشغلين والمستثمرين الجدد، فالفوائد المحتملة تشمل الحصول على تمويل جديد، وزيادة كفاءة العمليات التجارية، ولكن كل خيار للخصخصة لديه عدد من المزايا والعيوب