علمت «الوطن» بصدور الموافقة على إضافة فقرة تحمل الرقم (20) إلى البند «ثامناً» من الترتيبات التنظيمية للهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة لعام 1440، ونصها «الموافقة على إنشاء مراكز ترتبط تنظيمياً بالهيئة تتولى تنفيذ بعض اختصاصات الهيئة ومهماتها، وترتب الهيئة أوضاعها المالية والإدارية، بما في ذلك منحها الاستقلال المالي والإداري، وتحديد وسائل وآليات تنفيذ اختصاصاتها ومهماتها، على أن تكون ميزانية تلك المراكز من ضمن الميزانية المخصصة للهيئة».

ارتقاء بالخدمات

وتأسست الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة بموجب أمر ملكي من خادم الحرمين الشريفين، لتحمل على عاتقها مهمة الارتقاء بالخدمات والأعمال المقدمة في مدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، وهي مهمة متعددة الجوانب تنبع من قدسية مدينة مكة المكرمة وتستمد أهميتها منها.

وتطمح الهيئة الملكية إلى خدمة الجميع بما يحقق المنفعة لمكة أو منها، بما في ذلك ساكنيها والمستثمرين فيها وزوارها من الحجاج والمعتمرين، وجميع المستفيدين من مدينة مكة المكرمة.

توفير الخدمات

وتسعى الهيئة الملكية إلى جعل مدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة مثالا يحتذى به كمقصد إسلامي ينشده المسلمون من جميع أنحاء العالم، وتحرص على تيسير كافة السبل التي تجعل مكة المكرمة واحدة من أكثر المدن جاذبية للعيش والعمل بها وزيارتها، وإنشاء بيئة وثقافة للأعمال تبرز من خلالها مزايا المدينة للمستثمرين، كما تعمل الهيئة على توفير الخدمات التي تميز مدينة مكة المكرمة، مما يعطيها ميزة تنافسية مقارنة بالمدن الأخرى ويؤدي لاستقطابها للابتكار والاستثمارات وللقطاعات المصاحبة له.

مسؤوليات للهيئة

1 - تطوير نظام الحج والعمرة لخدمة ضيوف بيت الله الحرام من الحجاج والمعتمرين وزوار مكة من أجل تعزيز مكانة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة الغالية على قلوب وأرواح المسلمين من جميع أنحاء العالم.

2 - تحسين جودة الحياة والخدمات المقدمة في مدينة مكة المكرمة لتصبح أحد أفضل المدن للمعيشة في العالم.

3 - تقديم بيئة أعمال مناسبة تُضفي مميزات استثمارية جذابة على مدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.

4 - تعظيم الميزة التنافسية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة لتكون وجهة للابتكار والقطاعات الواعدة.

الركائز الإستراتيجية

1 - تحديد دور الهيئة ومسؤولياتها في سياق إطار أوسع للحوكمة.

2 - تحديد الخطة الإستراتيجية والتشغيلية للهيئة وبناء هيكل تنظيمي.

3 - استقطاب المهارات وتطويرها للمساهمة في تنفيذ رؤية الهيئة.

4 - التوصل إلى فهم متعمق للوضع الحالي والاحتياجات المستقبلية.

5 - تطبيق منهجية تقوم على التعاون مع الجهات المعنية لمستقبل مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.