تماشيًا مع الرؤية 2030، وتعزيز دور الابتكار والرأي والتطوير، يُعطي المجال للمواطن بالمشاركة في التطوير، وإضافة وتحسين الخدمات، وغيرها في جميع المجالات، من خلال إنشاء «هيئة مقترحات وآراء المواطن».

وتعد مشاركة من المواطن تُعنى بحل مشكلة معينة، من خلال تقديم حلول متكاملة مبتكرة، أو تطوير حلول ملموسة قابلة لأن تتوسع وتتطور، وتتحسن لمواكبة التغيير وتطوير الخدمات.

ويكون ذلك من خلال صندوق مقترحات، لاستقبال الأفكار والآراء والمقترحات، وإيصالها للمسؤولين حتى يتم تطبيقها، والاستفادة منها مع التكريم المعنوي والمادي لصاحب الفكرة، والرأي والمقترح الجيد الهادف.

والمشاركة مطلوبة من المواطن، مهما كانت وتعد «عصفا ذهنيا»، أرسل رأيك واقتراحك وفكرتك، ويكون ذلك بواسطة جميع وسائل الاتصال والتواصل، باسم «هيئة مقترحات وآراء المواطن»، بريد إلكتروني، اتصال صوتي ومرئي، إكس، واتس آب، تويتر، فيسبوك، استقبال شخصي، صناديق أفكار.

كذلك توزع نماذج في المجمعات والدوائر الحكومية والخاصة، بجانبها صندوق ليدون المواطن مقترحاته، لتسهيل تقديم الخدمات مستقبلا.

إن مشاركة الجميع سوف تحقق الهدف، من تحسين الخدمات وتطويرها، وإضافة خدمات جيدة جديدة، وتحسين خدمات قائمة.

قد تكون هذه الفكرة موجودة بشكل مبسط ومحدود وروتيني، وتصل للمسؤول الذي تقف عنده لعدم اهتمامه وانشغاله، وقد تكون غير مناسبة ومتعبة ومكلفة بالنسبة للمسؤول، ولكن عندما تصل لمسؤولين محايدين، سوف تجد الاهتمام والدعم والتنفيذ.

أفضل طريقة للحصول على فكرة جيدة، هي أن يكون عندك الكثير من الأفكار.