يعيش أكثر من 4 آلاف مواطن في جازان غصة ومرارة الانتظار، بعدما أصابتهم خيبة الأمل إثر صمت فرع وزارة الإسكان بالمنطقة عن إفادتهم بمصير مخطط الأنوار الواقع غرب منطقة جازان.

وبعد مرور 600 يوم وهي المدة المقرر لانتهاء المقاول من تجهيز المخطط بعد التمديد له، لم يكتمل سوى 25 % من المخطط على الرغم من اقتراض المالكين فيه من البنوك لبناء مساكنهم، حيث أكد عدد من المواطنين المتضررين أن البنوك دأبت على الاستقطاع من رواتبهم، بعد تسلمهم للدفعة الأولى من القرض فيما لا تزال حقيقة المخطط الذي يضم 4231 قطعة غائبة لتحل محلها التكهنات التي تشير إلى وجود خلاف بشأن ملكية المخطط للإسكان من عدمها.

انتهاء المدة

حملت اللوحة التي وضعتها وزارة الإسكان على موقع إسكان «مخطط خبت الجنية» «مخطط الأنوار» كما يسميه الأهالي، بعد تسليمه للمقاول لتنفيذ البنية التحتية له، حيث بلغت مساحة المخطط 4.740.86م2 وعدد القطع 4231 قطعة ومدة تنفيذ المشروع والمتضمنة تسوية الموقع وتنفيذ الطرق وتخطيط الأراضي 540 يوماً، بدأت من تاريخ 2 /9 /2019 وتنتهي في 22 /2 /2021 تم تمديدها إلى 60 يوماً أخرى لاحقاً لتصبح وإجمالي مدة التنفيذ 600 يوماً ونهاية عقد التمديد 24 /4 /2021.

استبشرنا خيراً

يقول عبدالرحمن واصلي أحد مستفيدي مخطط الأنوار بعد حجزي لقطعة الأرض من موقع سكني وتوقيع العقد تأكدت قبل كل شيء من تاريخ انتهاء المشروع وهو 22 /2 /2021 واستبشرنا خيراً بعد انتهائي من الإجراءات، وعندها قررت أخذ الدفعة الأولى من البنك من أجل التسهيل علي في شراء مخطط سكني، واتفقت مع المشرفين وغير ذلك للبدء، بحيث إنه لا يأتي هذا التاريخ إلا وأنا جاهز.

ويضيف المواطن أحمد جوهري قائلاً «استفدت من الدفعة الأولى وحالياً يستقطع مني، على الرغم من أن مدة تنفيذ المخطط انتهت حسب الإعلان منذ ثلاثة أشهر ما زال العمل فيه لم ينته»، مطالباً بإيصال صوته وصوت كل المتضررين للجهات ذات الاختصاص ومحاسبة المسؤولين عن هذا التأخير.

صمت الإسكان

أشار المواطن عبدالله كرتان إلى أن صمت فرع وزارة الإسكان في المنطقة سمح بظهور عدد من الشائعات على السطح، حيث ذكر البعض أنه تم سحب المشروع من المقاول، فيما يقول آخرون إن المشروع توقف كون المخطط وقع على أراضٍ مملوكة لمواطنين، وأن هناك نزاعا بين ملاكها والإسكان، وهو ما يفسر توقف العمل في المخطط.

بانتظار الأمانة

بين المواطن حسن قاسمي «للأسف لم يكتمل من المشروع إلا أقل من 25 %، وهذا يدل على عدم الجدية في التنفيذ، وتم التواصل مع فرع الإسكان في جازان من أجل الاستفسار عن آخر الإجراءات عن المخطط وتمت إفادتنا عن طريق اتصال من قبل الفرع بأنهم ينتظرون أمانة جازان بخصوص نظام GPS، وتم التواصل مع المهندس المختص على هذا النظام وتم إفادتي بأن شيئا لم يصل الأمانة، وما تزال كل المسائل المتعلقة بالمخطط موجودة لدى فرع الإسكان».

تجاهل الرد

«الوطن» عرضت شكاوى المواطنين المتضررين من تأخير عدم تنفيذ المخطط وتضررهم بعد اقتراضهم من البنوك على مدير فرع وزارة الإسكان بجازان المهندس حسن السهيمي، حيث تم التواصل معه هاتفياً، إلا أنه اعتذر لوجوده في اجتماع بعد قراءة الرسائل المرسلة إليه والتي مر عليها أكثر من 5 أيام ولم يجب عليها على الرغم من التأكيد عليه من أجل الرد.

مخطط الأنوار

مساحة المخطط

4.740.86 م2

عدد القطع

4231 قطعة

بدء التنفيذ

من تاريخ 2 /9 /2019

المدة الاجمالية للتنفيذ

540 يوما

تم تمديدها

60 يوما

مدة التنفيذ

25 %

إجمالي مدة التنفيذ

600 يوم