قامت مجموعة من الخبراء البريطانيين بإجراء دراسة حول علاقة تناول النساء لحبوب منع الحمل بالإصابة بالعمى، وافترضت الدراسة أن «النساء اللاتي يتناولن حبوب منع الحمل الهرمونية هن أكثر عرضة للإصابة بالعمى»، وفقا لما نشرته صحيفة «ذي صان» البريطانية.

وحذر الخبراء من إصابة العصب البصري الذي يربط العين بالدماغ بالتلف نتيجة تناول هذه الحبوب المانعة للحمل، وتوصلوا لذلك عبر تجارب سريرية إلكترونية أجريت على عينة من النساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 15 سنة و45 سنة من عام 2008 وحتى 2018.

وتضمنت العينة معلومات لأكثر من 5 ملايين امرأة، كما تضمنت بيانات لـ2366 امرأة مصابة بمرض الجلوكوما «المياه الزرقاء» و9464 حالة من الأشخاص الخاضعين للمراقبة.

حبوب منع الحمل

ووفقا للخبراء القائمين على هذه الدراسة فإن الخطر المرتفع لم يلاحظ لدى النساء اللاتي استخدمن الحبوب في الماضي،

وأشار الخبراء إلى أن «النساء اللاتي يستخدمن أكثر من أربع وصفات طبية لوسائل منع الحمل خلال العامين الماضيين هن أكثر عرضة للإصابة بالجلوكوما، من تلك اللاتي استخدمن وصفة أو وصفتين».

وأكثر النساء اللاتي يستعملن حبوب منع الحمل يواجهن خطر الإصابة بالجلوكوما أكثر من الإصابة بضعف البصر، وحسب ماهيار إيتمينان، دكتور في الصيدلة في جامعة كولومبيا البريطانية في كندا، فإن «أي امرأة تعاني من مشاكل يجب أن تسعى للحصول على رعاية طبية، ويجب على اللاتي يستخدمن حبوب منع الحمل ويعانين من تغيرات بصرية فحص هذه الأعراض من قبل طبيب العيون».

ومن جانبه، قال البروفيسور، كيفين ماكونواي، الأستاذ الفخري للإحصاء التطبيقي بالجامعة المفتوحة، إن «خطر الإصابة بالجلوكوما لدى النساء مثل اللائي في هذه الدراسة منخفض».

وأوضح أنه «على مدار عامين في المتوسط ​​من فترة المتابعة، تم تشخيص حالة الجلوكوما بحوالي خمس نساء فقط، من بين كل عشرة آلاف في الدراسة».