أوائل الناس

صناعة المثلجات

كان اليونانيون القدماء يستمتعون بالمثلجات «الآيس كريم» بأنواعها في القرن الخامس (ق.م)، على الرغم من أنه يبدو كثلج بنكهات، أما الآيس كريم الحقيقي المصنوع بالحليب فقد صُنع في الصين بعد ثلاثة قرون، وكان الآيس كريم المنكه قد وصل أوروبا عام 1533.

وظهرت أكواز الآيس كريم في إيطاليا عام 1880، والآيس كريم الناعم في (الولايات المتحدة 1934)، منذ حوالي 5300 عام، كان سكان المنحدرات الشرقية لـ«الإنديز» أول من قام بزراعة الشوكولاتة، آزتيكي مع إناء شوكولاتة وخفاقة منحوتة باليد في القرن السادس عشر.

في النصف الأول من القرن السادس عشر أحضرها الأسبان إلى أوروبا، حيث حولها الألماني كويناراد فان هوتين من مشروب إلى ألواح شوكولاتة مضغوطة عام 1828، والإنجليزي جوزيف فراي إلى شوكولاتة قابلة للتشكيل عام 1847، ومع اختراع السويسري دانيال بيتر لحليب الشوكولاتة عام 1875، واستخدام الحليب المجفف (1867) من سويسري آخر هنري نستله تدفقت صناعة الشوكولاتة الحديثة.

بدايات الأشياء

مراحل

في عام 1533 تزوجت الإيطالية كاثرين بملك فرنسا الملك هنري الثاني، ونقلت اختراع الآيس كريم، من إيطاليا إلى فرنسا، وتم تطويره هناك بإضافة نكهات مختلفة بل وتم افتتاح، أول محل خاص لبيع الآيس كريم في فرنسا، مصنوعاً من الفاكهة بالإضافة إلى الشكولاتة.

وفى عام 1600م، قام الملك شارل ملك انجلترا بزيارة فرنسا، وتم تقديم الآيس كريم كحلوى ملكية له، فنال إعجابه وقام بنقل اختراعه، من فرنسا إلى انجلترا واشتهر الإنجليز ببيعه.

في عام 1700 حكم أحد الإنجليز، إحدى ولايات أمريكا وهي نيويورك، فنقل اختراع من انجلترا إلى أمريكا، وتم إنشاء أول مؤسسة مختصة بإنتاج الآيس كريم بصورة تجارية.

في عام 1843م، توصلت سيدة أمريكية تدعى نانسي جونستون، باختراع آلة صنع آيس كريم، بعد أن علمت بإعجاب زوجة رئيس أمريكا بمذاقه، والتي كانت تقدمه كطعام ترحيب لزائري البيت الأبيض.

وفي عام 1899 طور الفرنسي أوجست جولين، هذا الاختراع وصنع ماكينة تعمل بشكل أسرع من الماكينة البدائية، التي صنعتها نانسي جونستون، وكانت أول عربة يد متجولة مختصة، ببيع الآيس كريم في أمريكا عام 1903، والتي ابتكرها ايتالو ماركيني، بل واشتهر بأنه أول من قام بتقديمه، في أقماع من البسكويت الرقيق، وفى عام 1984 أصبحت أمريكا، تنتج 150 مليون جالون من الآيس كريم.

وفى القرن العشرين أضيفت العديد من التطورات على الشكل والمذاق.