يقدم Twitter المساحات Space بأنها مكان للالتقاء، مبني على أصوات الأشخاص الذين يستخدمون البرنامج، وتسمح لهم بالتجمع مع مجموعة المستخدمين لإجراء محادثات مباشرة ـ أشبه بقاعة نقاش مباشرة. وباستقصاء لهذه المساحات تتم مناقشة العديد من الموضوعات والقضايا التي تهم الشارع السعودي، وبعضها للتسلية والترفيه، وأخرى للغناء والمقطوعات الموسيقية، وجاءت فكرة هذا المقال بناء على قناعة بأن الموسيقى وما تشمله من أنشطة مختلفة ذات أهمية في بناء شخصية الفرد وغرس قيم إنسانية، وللتعريف بالموروث الثقافي العربي والعالمي في مجال الموسيقى والغناء.

فالفنون هي جزء من حضارة المجتمعات والشعوب، وكل قرن من القرون تميز بنوع من الفن الغنائي والموسيقي وتعدد الأشكال وفقا لثقافة الشعوب، وارتبطت الموسيقى بالإنسان ومناسباته المختلفة الخاصة والعامة والوطنية.

والفن بأنواعه من موسيقى وسينما ومسرح ورسم لا يقدم المتعة والفرح بل يقدم تربية جمالية توظف وتعدل من السلوك، فالتربية الموسيقية أو «مدرسة المشاعر» تلعب دور هاما ومؤثرا في تنمية الإدراك الحسي لدى الفرد والقدرة على الابتكار والتذوق الموسيقي والتحكم في الانفعالات وضبط النفس، وتكوين اتجاهات إيجابية نحو فن الموسيقى والأعمال الفنية والإحساس بالبهجة والمشاركة الوجدانية، والتعبير عما يجول في نفسه من عواطف وأحاسيس.

ان تحقيق هذه الأهداف يتطلب جهودا ووعياً بقيمة الفنون ودورها.

ذكر بينت ريمر: أنه لا يوجد مستوى إدراكي أعلى من المستوى الموسيقي الذي يتضمن التمييز والربط والاستدعاء والاكتشاف، أما الاستجابات الموسيقية فهي عديدة، وتشمل الإنتاج الموسيقي (الغناء، العزف، التأليف، والقيادة)، والتحليل الموسيقي (الفحص، التصنيف المقارنة والتمييز) والتذوق الموسيقي (الحكم، التقدير، والنقد).

ومن خلال نظرية الذكاءات المتعددة أو الملكات العقلية، ثبت علمياً إن هناك ذكاء فطريا ومكتسبا يمكن إكسابه للفرد من خلال التدريب والممارسة يسمى بالذكاء الموسيقي ويمتاز الأشخاص الذين لديهم هذا النوع من الذكاء بالقدرة على استخدام الإيقاعات والأنماط الموسيقية للمساعدة في التعلم، مثل بيتهوفن المؤلف الموسيقي الشهير، وبليغ حمدي وآخرون من المبدعين. ومن الناحية التربوية لا يمكن إغفال دور التربية الموسيقية على الجانبين السيكولوجي والفسيولوجي للفرد، فهي لم تأخذ مكانتها بالشكل الصحيح في التعليم بالمملكة العربية السعودية، بالرغم من أهميتها في بناء الفرد عاطفيا وفكريا واجتماعيا.

ومن أجل إنجاح النشاط الموسيقي على تويتر، نطرح التساؤل الآتي: هل نجحت مساحات تويتر وبرامج التواصل الاجتماعي بإشباع رضا المهتمين بالفن الموسيقي والغناء؟ يمكن القول إنه ما بين الأعداد المتزايدة لهذه المساحات وإشادة وإعجاب المستمعين، بأن ساحات تويتر أسهمت بجذب عدد من المختصين بمجال الموسيقي والغناء والشعراء بتواصل مع الجمهور بشكل مباشر، وأصبحت هذه ساحات كأنها بمثابة صالونات فنية وإبداعية يتم من خلالها:

تقديم المواهب الشابة من الجنسين، تقديم الملاحظات الأدائية الفورية، والتثقيف نظريا بالصوتيات وفن المقامات وغيرها، التواصل مع الجمهور وأخذ ردة الفعل مباشرة منهم، بل ذهبت إلى أبعد من ذلك بإطلاق مسابقات أفضل صوت وغيرها.

وخاطبت الشريحة الأكبر للمهتمين بهذا المجال فضلا عن سهولة الوصول وسرعة الانتشار. وقدمت بشكل لافت دوراً باكتشاف المواهب والقدرات العالية بالعزف والغناء والشعر، فالعديد من الحسابات بتويتر وغيرها من البرامج رعت هؤلاء الشباب وقدمت لهم الفرصة بتقديم مواهبهم لشريحة كبيرة من الناس، وكأنها بمثابة كشاف يسلط الضوء على الموهوب ويلمع نجمه ويفتح له المجال بشكل أسرع. ولا يمكن معرفة هؤلاء بالطرق العادية بل استخدمت المساحات كأدوات تفاعلية لمتابعة وتقديم مواهب واعدة طربت لها مسامعنا.

فالملفت في الساحات الغنائية خصوصا بأنها فعلياً أفرزت مواهب وأصوات رائعة بمختلف الأعمار والمناطق جمعتهم لغة واحدة وهي الموسيقى وإن مشاركتها للغير تعد مواساة أحيانا، لذا لا نريد أن نبدأ من حيث انتهى الآخرون، بل التحرك بتوظيف واستخدام التقنيات الحديثة كأداة مسخرة للفن والثقافة. فالتثقيف يكمن في تنمية وترقية القدرات والمدارك الكلية للإنسان، ولا يقتصر على الجانب العقلي والجسدي فقط، بل هناك الجانب الحسي، والانفعالي والوجداني، فالشخص يعيش بجوارحه وحسه وخياله وعقله.