وضع صناع السينما العالمية متطلبات السوق السينمائية السعودية في اعتبارهم، وبدأوا يولونها عنايتهم الخاصة، بالتزامن والتواكب مع قرار افتتاح دور السينما في المملكة، حيث ستشكل السوق السعودية، مصدرا تمويليا بالغ الأهمية لهؤلاء الصناع.

ومنذ سمح بإنشاء دور السينما في المملكة، تسابقت كبريات الشركات العالمية على التواجد في السعودية، نظرا للإقبال الكبير من قبل المواطنين والمقيم على حد سواء على السينما، وكذلك للقدرة الشرائية المتميزة التي تتمتع بها السوق السعودية.

وبين المدير التنفيذي لقطاع دعم التنفيذ المكلف لقطاع التسويق والتواصل في مركز برنامج جودة الحياة خالد بن عبدالله البكر، أن عدد صالات السينما في السعودية حاليا بلغ 39 صالة بعدد شاشات بلغت 385 شاشة.

الأكبر في المنطقة

يوضح البكر أن حجم سوق دور السينما في السعودية يعد الأكبر في الشرق الأوسط، وقال: «يتم تشغيل دور السينما في المملكة عن طريق 5 مشغلين، وتم تغطية 8 مناطق، إضافة إلى دخول 4 شركات أخرى حاصلة على الترخيص، ولديها مشاريع تحت الإنشاء».

وبين «نظرا لما تمثله السعودية من أهمية عالمية وسوق مهم لصناع الأفلام فإن كافة الأفلام التي يتم عرضها في السينما السعودية تتزامن مع عرضها عالميا».

وعن خطة افتتاح صالات جديدة في السعودية، قال: «سيتم افتتاح 22 دور عرض جديدة حتى نهاية عام 2021، كما تم استهداف عدد من المدن الجديدة هي الطائف والخرج وخميس مشيط وعرعر بدور عرض سينمائي».

وأضاف: «مبادرة افتتاح دور سينما في المملكة تعد إحدى مبادرات برنامج جودة الحياة، وهو أحد برامج تحقيق رؤية المملكة 2030، والتي تقوم بتنفيذها الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع بالشراكة مع القطاع الخاص، وقد تم افتتاح أول صالة سينما في المملكة في أبريل 2018، واليوم نقترب أكثر من تحقيق الهدف بافتتاح صالات سينما في مناطق المملكة كافة».

محتوى جديد

أكد مدير عام إدارة التسويق في موفي سينما محمود مرزا أن «السعودية لا تزال بحاجة للمزيد من دور السينما في مختلف مدنها، فالعدد الحالي من دور السينما يعد قليلا جدا نظرا لحجم المملكة الكبير سواء كان بعدد سكانها أو مساحتها الجغرافية الكبيرة».

وكشف «ستضيف موفي سينما 29 فرعا جديدا حتى نهاية 2022 في مدن رئيسية، إضافة إلى مدن جديدة مثل الخبر وعنيزة والطائف، خصوصا وأن السينما تعد من الوجهات الترفيهية الأولى للمواطن والمقيم إذا ما ركزت على عرض محتوى مناسب لكافة الأعمار».

مناسبات خاصة

بين مرزا أن منطقة الشرق الأوسط والخليج وتحديدا السعودية باتت محط أنظار كبار صناع السينما في العالم الذين يدشنون أحدث أفلامهم فيها، قبل الدول الأخرى كما هو الحال مع فيلم «فاست اند فيورس 9»، ويتم ربط تدشين الفيلم بمناسبات خاصة مثل الإجازات وما إلى ذلك، ويتم عرض الفيلم في دور السينما بالسعودية بالتزامن مع عرضه عالميا في شاشات مزودة بأحدث التقنيات من صوت وصورة وتوفير مختلف التجارب للزائر.

تقنيات متطورة

يشدد مزرا على أن دور العرض السينمائية السعودية تعتمد على أحدث التقنيات السينمائية، ويقول: وفرت موفي سينما عدة تجارب منها دولبي سينما، وهي من أجمل التجارب لمشاهدة الأفلام بصورة وصوت لا مثيل لهما، إضافة إلى أنه يوجد تجربة سامسونج أونيكس، أول شاشة عرض (ال أي دي) في الشرق الأوسط، وتجربة سويتس وهي التجربة الفارهة من السينما، أيضا من التقنيات المتوفرة والتجارب لدينا قاعة سكرين اكس، حيث تمتد متعة المشاهدة لجدران الصالة التي تتيح رؤية الفيلم من 270 درجة، وأخيرا تجربة جونيور وهي مخصصة للأطفال مصاحبة معها صالة للاحتفالات ومنطقة ألعاب.

39 صالة سينما في المملكة

385 شاشة عرض

5 مشغلين

4 شركات جديدة حصلت على تراخيص

8 مناطق تمت تغطيتها

مدن جديدة يتم استهدافها بصالات العرض

الطائف

الخرج

خميس مشيط

عرعر

الخبر

عنيزة