بعد نحو أربعة أشهر من إطلاق برنامج الفحص المهني، بدأت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية مطلع الشهر الجاري، التحقق من امتلاك العاملين في العديد من المهن الحرفية التخصصية، المهارات اللازمة لتأديتها، في خطوة من شأنها غربلة العمالة المهنية المقدر عددها بنحو 7 ملايين عامل بالسوق السعودي في ألف مهنة حرفية تخصصية، تندرج تحت 23 عائلة مهنية، حيث إنه من المقرر أن يبدأ بشكل تدريجي، يتناسب مع حجم المنشأة، لتكون المرحلة الأخيرة في مطلع يناير من العام 2022.

اختبار المهارة

أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، في 7 مارس 2021، برنامج «الفحص المهني» وذلك بالتعاون مع وزارة الخارجية والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

وأعلنت وزارة الموارد البشرية أن البرنامج الجديد، يهدف إلى التحقق من امتلاك العمالة المهنية للمهارات اللازمة لإتقان المهن التي يعملون بها، من خلال اجتياز اختبار مهارة نظري وعملي، كي يُسمح لهم بالعمل في المملكة. وبدأ العمل في البرنامج من يوم 8 من ذات الشهر بشكل اختياري للشركات العاملة في المملكة، كي تبدأ بفحص العاملين لديها، فيما سيصبح ذلك الإجراء إلزاميا بشكل تدريجي، بدءا من يوليو المقبل.

وحمل البرنامج اسم «الفحص المهني» حيث يتوجب على الوافدين الأجانب العاملين في البلاد، اجتياز اختبار يثبت مهارتهم، فيما سيتوجب على الراغبين بالقدوم للعمل في المملكة، اجتياز اختبار مماثل في بلادهم للحصول على تأشيرة العمل في المملكة.

الفحص المهني

ذكرت الوزارة، عبر موقعها الإلكتروني، أن برنامج «الفحص المهني» يهدف إلى التحقق من امتلاك العامل المهني للمهارات الأساسيّة اللازمة لتأدية المهنة الحرفية، التي تم استقدامه للمملكة للعمل بها، وذلك من خلال أداء اختبار عملي ونظري في مجال تخصصه، مشيرة إلى أنه أحد برامج منظومة «الاعتماد المهني» التي تسعى لتنظيم سوق العمل والارتقاء بجودة العمالة في السعودية.

والبرنامج الجديد يسعى للارتقاء بجودة عمل الأيدي المهنية العاملة في سوق العمل السعودي، ورفع مستوى الخدمات المهنية المقدمة وتعزيز الإنتاجية، وإيقاف تدفق العمالة المهنية غير المؤهلة لسوق العمل في المملكة.

23 عائلة مهنية

بينت الوزارة، أن برنامج الفحص المهني، هو برنامج يختص بالتأكد من امتلاك العامل المهارات اللازمة، عن طريق أداء اختبارات عملية ونظرية في مجال تخصصه، ويستهدف أكثر من ألف مهنة حرفية تخصصية، تندرج تحت 23 عائلة مهنية.

ويعمل البرنامج في مسارين الأول يهدف لفحص العمالة المهنية في دولهم، قبل وصولهم بالتعاون مع مراكز فحص دولية، في حين أن المسار الثاني هو فحص العمالة المهنية الموجودة حالياً في المملكة بالتعاون مع مراكز فحص محلية.

المرحلة الأخيرة

في الأول من يوليو الجاري بدأت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، في التحقق من امتلاك العاملين في العديد من المهن الحرفية التخصصية للمهارات اللازمة لتأديتها، وذلك ضمن برنامج الفحص المهني.

وقالت، إن ذلك يأتي في خطة إلزام لجميع المنشآت في المملكة، بعد 4 أشهر من إطلاق الوزارة للبرنامج، حيث أنه من المقرر أن يبدأ بشكل تدريجي يتناسب مع حجم المنشأة، لتكون المرحلة الأخيرة في مطلع يناير من عام 2022.

سوق العمل

قال نائب وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لقطاع العمل، عبدالله أبوثنين، أن الوزارة مستمرة في مواصلة الجهود في تنظيم الأعمال، والاستفادة من العمالة بمختلف المهن، من خلال تنظيمها وتوجيهها وإرشادها لتحقيق الجودة والكفاءة.

وأضاف أبوثنين، أن الوزارة تعمل على الارتقاء بجودة عمل الأيدي العاملة في سوق العمل السعودي، بالإضافة إلى رفع مستوى الخدمات المقدمة، وتعزيز الإنتاجية والحد من تدفق العمالة غير المؤهلة لسوق العمل في المملكة، والإسهام في تطوير مهارات القوى العاملة، وفق مقاييس عالمية لتلبية احتياجات السوق.

وأشارت الوزارة، إلى أنه من المقرر أن تبدأ من المنشآت العملاقة، التي يوجد بها 3 آلاف عامل فأكثر، ثم المنشآت الكبيرة، والتي يعمل بها من 500 إلى 2999 عاملا، وبعد ذلك المنشآت المتوسطة والتي تضم ما بين 50 إلى 499 عاملا، وثم المنشآت الصغيرة فئة «أ» وهي التي يعمل بها من 6 إلى 49 عاملا، وأخيرا المنشآت الصغيرة فئة «ب» والتي يعمل بها من عامل إلى 5 عمال.

الهند البداية

في نوفمبر 2019 أعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، قبل تغيير المسمى لاحقا المرحلة الأولى من برنامج «الفحص المهني» لحرفتي الكهرباء والسباكة بالمملكة، والهند اختياريا في ديسمبر، على أن تبدأ الوزارة بإصدار شهادة الفحص المهني اعتبارا من ديسمبر 2020، بحيث تقتصر على العمالة الوافدة العاملة في القطاع الخاص.

وقالت الوزارة، خلال ورشة عمل «برنامج الفحص المهني»، إن البرنامج يهدف للتحقق من امتلاك العامل المهني للمهارات اللازمة، لتأدية المهنة التي يعمل عليها عن طريق أداء اختبار عملي، نظري في مجال تخصصه، حيث يبلغ عدد العمالة المهنية 7.18 مليون عامل بالسوق السعودي منهم 3.01 مليون عامل يفتقرون للشهادات العليا «أقل من دبلوم» ومنهم 1.55 مليون عامل يعملون في المهن الحرفية المختلفة، والبقية تمثل العمالة العادية «عامل عادي».

برنامج الفحص المهني

7 ملايين عامل بالسوق السعودي من العمالة المهنية يستهدفهم البرنامج

ألف مهنة حرفية تخصصية تندرج تحت 23 عائلة مهنية

محطات البرنامج

7 مارس 2021: أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية البرنامج

1 يوليو2021: بدء التحقق من امتلاك العاملين في العديد من المهن الحرفية التخصصية للمهارات اللازمة لتأديتها

1 يناير 2022: تطبيق المرحلة الأخيرة

المنشآت المستهدفة بحسب المراحل

أولا: المنشآت العملاقة، التي يوجد بها 3 آلاف عامل فأكثر

ثانيا: المنشآت الكبيرة، والتي يعمل بها من 500 إلى 2999 عاملا

ثالثا: المنشآت المتوسطة والتي تضم ما بين 50 و499 عاملا

رابعا: المنشآت الصغيرة فئة «أ» وهي التي يعمل بها من 6 إلى 49 عاملا

خامسا: المنشآت الصغيرة فئة «ب» والتي يعمل بها من عامل إلى 5 عمال.