وجد العازمون على تقديم الأضاحي هذا العام 1442 في جمعيات البر الخيرية ملاذا لتجنب الارتفاع المبالغ فيه بأسعارها التي تبدو في العموم في المتناول، مع استيفائها الشروط المفروضة في أحكام الأضحية، ناهيك كذلك عن ضمان توزيعها على المستحقين.

كما حرصت تلك الجمعيات على تطبيق أعلى معايير السلامة التي تجنب المضحي زحام المسالخ، حيث أتاحت له إمكانية حجز أضحيتها إلكترونيا، مع إبلاغه بذبحها في حينه حتى يتحلل.

وعملت بعض الجمعيات على الإعلان عن أسعار الأضاحي لهذا العام، ومنها جمعية البر بالمنطقة الشرقية، التي أعلنت مطلع الأسبوع عن تلك الأسعار، وقال أمينها العام، نائب رئيس مجلس الجمعيات بالمنطقة سمير بن عبدالعزيز العفيصان إن «الجمعية تنفذ برنامج أضاحي سنويا للتيسير على المضحي»، مشيراً إلى أن سعر الأضحية النعيمي هذا العام هو 1690 ريالا والسواكني 1290ريالا، وقال «هذه الأسعار تشمل الذبح والتقطيع والتغليف والتجميد والتوزيع على المستحقين، مع ضمان وصولها لمستحقيها المسجلين بالجمعية من الأسر الأشد حاجة، حيث تم التأكد من استحقاقهم من خلال فريق بحث اجتماعي متخصص في بحث حالات الأسر».

ضمان التباعد

بيّن العفيصان أن «الجمعية ترسل رسائل للمضحين فور ذبح الأضحية في وقتها الشرعي تفيدهم فيها بذبح أضحيتهم للتحلل»، موضحاً أن الراغبين في أداء شعيرة الأضحية يمكنهم زيارة رابط موقع الجمعية الإلكتروني (https://adahi.alber.org.sa/) الذي يوفر لهم حجز أضحيتهم إلكترونياً عن بعد للحفاظ عليهم وتأمين سلامتهم في ظل جائحة كورونا.

وقال «إن الجمعية تعتمد نظاما آمنا وصحيا في توزيع الأضاحي، وفقا لاشتراطات وزارة الصحة الوقائية».

بدوره، أكد فيصل بن مقبل المسند مساعد الأمين العام للاتصال المؤسسي أن الجمعية تختار الأضاحي المطابقة للشروط الشرعية قائلاً «للجمعية لجنة مختصة لإجراء الكشف الأولي على الأضاحي يتم من خلاله الكشف عن الموردين المؤهلين لدخول مناقصة توريد الأضاحي».

وبين أن «اللجنة تواصلت مع الموردين، وسلمتهم الشروط الخاصة للأضاحي، وذلك بشروط تستهدف ضمان جودتها ومطابقتها للشروط الشرعية».

وأضاف «المناقصة رست على أحد المتعهدين الذي قدم أدنى سعر للأضحية بالجودة المطلوبة في مناقصة حضرتها الجهات المتقدمة جميعاً وقت فتح المظاريف«، وكانت الجمعية وزعت العام الماضي فقط 75 طنا من اللحوم على ما يقارب 3000 أسرة.

السعر الأقل

أكد مدير المراكز، نائب المشرف العام على مشروع الأضاحي في جمعية البر بالأحساء الدكتور عبدالمنعم الحسين لـ«الوطن»، أن أسعار الأضاحي في المشروع التابع للجمعية يعد الأقل على مستوى المملكة، حيث حدد سعر النعيمي بلدي بـ1600 ريال، والنعيمي مستورد 1500 ريال، والسواكني 1350 ريالا، والبربري 760 ريالا، وأن جميع أوزان الأضاحي بعد الذبح لن تقل عن 24 كيلو جراما، شاملة التكاليف الإضافية للأضحية، من أجور المسالخ والتقطيع والنقل والتوزيع، واختيارها بعناية، والتحقق من مطابقتها للمواصفات الشرعية المجزية، من خلال فريق مختص بالجمعية يعمل على معاينتها مرة أخرى قبل ذبحها.

لجنة تحديد المورد

أبان الحسين لـ«الوطن» أن لجنة للتسعير وتحديد المورد للأضاحي شكلت وبدأت عملها منذ وقت مبكر، وتولت 5 أعمال للوصول إلى أفضل سعر على مستوى المملكة، وأعلى جودة، وهذه الأعمال هي:

ـ تلقي ودراسة عروض الموردين.

ـ وضع المواصفات الخاصة بالأنواع والأوزان المطلوبة.

ـ مقارنة الأسعار وجودة وقدرة التسليم.

ـ دراسة عروض النقل والثلاجات.

ـ الاتفاق على مورد واحد قدر الإمكان.

زيادة 14% في الأضاحي

أضاف الحسين أن «الجمعية حققت نتائج متميزة في مشروع العام الماضي بنسبة زيادة 14% عن العام الذي سبقه في إجمالي أعداد الأضاحي»، موضحاً أن نسبة الذين يتسلمون مساعدة الأضاحي لأول مرة 32.6%، ونسبة المتبرعين الجدد للمشروع 41.4% زيادة عن العام الماضي، وتوزيع من نصف أضحية إلى أضحية كاملة لكل أسرة مسجلة في الجمعية، وذلك تبعاً لحجم الأسرة، مبينا أن المشروع شهد في نسخته الماضية توزيع أضاحي مختلفة الفصائل موزعة على النحو التالي: بربري 42.1%»غالبيته أوقاف«، نعيمي 39.2%، سواكني 18.7%.

رسائل التحلل

من جهته، قال مدير الشؤون المالية والموارد البشرية في الجمعية عبدالعزيز الحزيمي إن رسائل التحلل تصل مباشرة للموكلين بعد الذبح مباشرة عبر الرسائل النصية المسجلة لدى الجمعية، وأن أعمال البدء في الذبح لفصائل النعيمي لسهولة الذبح، واشتراط المضحين في التبكير، لحاجتهم للتحلل، إذ أن الغالبية العظمى من المتبرعين ينتظرون الذبح للتحلل، واستلام الجزء من الأضحية مبكراً.

7 صعوبات تواجه مشروع الأضاحي في الأحساء

1- تأخر الموردين في تقديم أسعارهم.

2- عروض موردين غير مستوفين الجاهزية.

3- التباعد والإجراءات الاحترازية.

4- قلة العمال المخصصين للمشروع من قبل المسلخ.

5- حرارة الصيف والخشية من فساد اللحوم.

6- إرهاق وتعب الفريق والتعرض للإجهاد.

7- حضور غير المرشحين لاستلام اللحوم.

أسعار الأضاحي في الجمعيات

«السعر يشمل الذبح والتقطيع والتغليف والتجميد والتوزيع»

البر بالشرقية

النعيمي

1690 ريالا

السواكني

1290 ريالا

البر بالأحساء

«أوزانها لا تقل عن 24 كلج بعد الذبح، مع شمول التكاليف»

النعيمي بلدي

1600 ريال

النعيمي مستورد

1500 ريال

السواكني

1350 ريالا

البربري

760 ريالا