في وقت شهدت أسعار السكن في الفنادق والشقق المفروشة ارتفاعات خلال العام الحالي، إذ ارتفعت 9% للغرف الفندقية و24% للشقق المفروشة على أساس سنوي، وبالرغم من درجات الحرارة العالية التي تلامس 50 درجة مئوية في بعض المناطق بالمملكة، اختار عدد كبير من المواطنين خلال فصل الصيف ترتيب جدول رحلات يومية لفترات قصيرة، بين 3 و7 أيام، والسفر عبر باصات سياحية أو سياراتهم الخاصة للسياحة الداخلية، حيث كان خيار السفر البري أو الرحلات البرية أحد أبرز الاتجاهات السياحية المحلية، وأيضا العالمية. كما أشار تقرير يرصد حالة السفر بالعالم إلى أن الرحلات عبر البر كانت أبرز اتجاهات السفر خلال 2020، وستظل الأبرز خلال العام الحالي.

أبها والطائف

برزت عبر وسائل التواصل الاجتماعي صور رحلات أبها والطائف والعلا والباحة، والعديد من المدن السعودية التي بيّنت المقارنات بينها وبين دول أوروبية وجزر استوائية، من حيث جمال المناظر الطبيعية والأجواء، مع تكرار التعليقات والانتقادات لغياب البنى التحتية للسياحة من جهة، وغياب الرحلات السياحية المنظمة من جهة أخرى، حيث غلب على تلك الرحلات السياحية تنظيم الهواة، سواء لرحلات عائلية أو لمجموعات ينظمها قائد غير متخصص، ومعه مجموعة مرافقين يتنقل بهم عبر مناطق محددة يتم اختيارها بشكل غير منظم، من خلال ترتيب أماكن للسكن وترتيب جدول رحلات يومية لفترات تتفاوت بين 3 و7 أيام في منطقة أو عدد من المناطق، تتضمن أبرز المناطق السياحية وأبرز المتنزهات والمطاعم.

رحلات نسائية

برزت في الرحلات الداخلية مجموعات السفر النسائية التي تتكون من مجموعة من النساء والأطفال. ساعدتهم على ذلك سهولة تنقلهم بسياراتهم أو عبر انضمامهم لمجموعات سياحية تنظم رحلات سياحية، التي غلب عليها هي الأخرى العنصر النسائي، مما جعل التنظيم والتنسيق في أكثرها عبر عناصر نسائية.

باص سياحي

أوضحت علياء الجابري، التي كانت لها العديد من تجارب السفر بمناطق المملكة، والتي تجاوزت، كما تقول، 5 رحلات خلال عام واحد، أنها زارت كلا من المدينة المنورة وجدة والطائف مع مجموعة سفر عبر باص سياحي، وكانت رحلات ممتعة ومريحة على الرغم من طول المسافة، وكانت بتنظيم فردي من قِبل شخص واحد، استأجر باص سفر سياحي، وبمساعدة عائلته عمل على تنظيم عدد من الرحلات السياحية عبر حجز السكن وتنظيم جدول سياحي يومي، ولكن كان عيب تلك الرحلات هو الالتزام بأماكن محددة للتنزه وبأوقات محددة لكامل المجموعة، التي يتفاوت عددها بين 30 و40 شخصا، مما يجعل الجدول غير متناسب مع كامل المجموعة، حيث إنه على الرغم من تميز هذا النوع من الرحلات بالراحة، من حيث ترتيبات السفر والتنقل، فإنه يعيبه عدم المرونة وارتفاع السعر نسبيا، مضيفة أنها اختارت خلال عيد الأضحى قضاء الإجازة بين المدينة المنورة والطائف، متنقلة مع أسرتها عبر سيارتهم الخاصة من المنطقة الشرقية، مرورا بالقصيم التي قضوا فيها ليلة واحدة، ليكملوا طريقهم للمدينة المنورة التي قضوا فيها 3 ليال، ومن ثم انتقلوا إلى الطائف التي قضوا فيها إجازتهم، قبل أن يعودوا أدراجهم للمنطقة الشرقية.

ولفتت «علياء» إلى أنهم في الرحلة كانوا بسيارتين وجميعهم نساء، حيث أعطتهن سفراتهن الداخلية المتعددة خبرة بالسفر. كما شجعتهن المجموعات النسائية التي التقوها في عدد من مناطق المملكة على تجربة السفر بسياراتهن التي أعطتهن تجربة جديدة ومختلفة، تمكن خلالها من التعرف على أماكن جديدة لم يزوروها في مناطق زاروها من قبل إلا أن حرية التنقل مع مجموعة سفر عائلية بسيارة خاصة كان لها طابع مختلف، سواء من حيث أجواء السفر أو نوعية الأماكن.

ارتفاع أسعار السكن

شهدت أسعار السكن في الفنادق والشقق المفروشة ارتفاعات خلال العام الحالي، إذ ارتفعت 9% للغرف الفندقية و24% للشقق المفروشة، حسب بيانات التقرير الدوري لهيئة الإحصاء العامة لمتوسط أسعار السلع والخدمات بين يونيو 2020 ويونيو 2021، حيث زاد الإقبال على الشقق المفروشة في رحلات السياحة الداخلية، بعد أن أُغلقت العديد من الفنادق خلال فترة الجائحة، وحولت عملها لتشغيل شقق مفروشة مع الإجراءات الاحترازية التي فرضتها الجائحة، التي قللت من الخدمات المقدمة في الفنادق، وزادت من تكاليف تشغيلها، مما جعل خيار الشقق المفروشة هو الخيار الأول للمسافرين والمستثمرين على السواء.

محدودية السفر

أشار عبد الله المرهون، مسئول أحد مكاتب السياحة والسفر، إلى أن الشقق المفروشة في المناطق السياحة شهدت ارتفاعات كبيرة خلال العام الحالي، حيث إن كانت أسعارها لا تتجاوز 200 ريال للشقة، من غرفة نوم وصالة، لكن أصبح السعر يصل إلى 600 ريال. يأتي هذا الارتفاع بعد أن توقف عمل بعض الفنادق ذات الأسعار المتوسطة، لارتفاع تكاليف التشغيل مع محدودية السفر، ولتفضيل الكثير من المسافرين الشقق المفروشة، كون المسافرون في الرحلات الداخلية غالبا ما يكونوا عائلات، فيفضلون السكن بالشقق المفروشة التي تكون تكلفتها أوفر لهم من دفع أجرة سرير واحد في الغرف الفندقية، وأكثر تناسبا مع الإجراءات الاحترازية في السفر خلال «كورونا»، وذلك لتوافر مطابخ وأدوات طبخ في تلك الشقق. كما أن أغلب المسافرين يكونوا إما ضمن مجموعات سياحية أو مسافرين بسياراتهم أو يتنقلون بسيارة مستأجرة، مما يجعل قرب وبُعد تلك الشقق من الأماكن السياحية ليس معيارا لاختيارها بقدر سعر المكان وتناسبه مع الخدمات والنظافة، وهي أكثر الخدمات التي يتم التركيز عليها من قِبل المسافرين الذين يختارون شققا مفروشة، حيث يركزون بالدرجة الأولى على مستوى نظافة المكان، لتقييم تناسبه كجودة مع السعر.

عودة انتعاش السفر

لفت تقرير اقتصادي حول تعافي السفر بعد «كورونا»، نشرته «ماستر كارد»، إلى أنه بعد توقف الرحلات الجوية، وبقاء المسافرين في منازلهم في 2020، تشير العديد من الاتجاهات الناشئة إلى بداية الانتعاش في 2021، حيث بلغ الإنفاق العالمي على شركات الطيران 352 مليار دولار في 2020، مما أعاد الصناعة إلى مستويات لم تشهدها منذ أكثر من 15 عاما، ولكن المدخرات التي تم تجميعها خلال فترة الحظر، والطلب المكبوت على الإنفاق والمغامرة بعيدا عن الوطن، والضوء الأخضر للسفر من جانب الحكومات، توفر زخما لانتعاش السفر.

وأكد التقرير أنه لا تزال رحلات السفر الدولية تشهد فجوات في الانتعاش بين نمو الإنفاق على السفر للسياحة والترفيه والسفر من أجل العمل، مبينا أن نحو خُمس البلدان عادت أنشطة الطيران المحلية فيها إلى 90% من مستويات ما قبل انتشار الوباء، حيث كانت الرحلات البرية أبرز اتجاهات السفر في 2020، وستظل الأبرز.

دفع عجلة المبيعات

أضاف التقرير أنه بينما يستعد الناس للخروج من جديد، تساعد مدخرات العام الماضي على دفع عجلة المبيعات لدى العديد من الفئات، حيث تم تسجيل زيادة في الإنفاق في صالونات التجميل ومتاجر حقائب السفر، مما يعكس الرغبة القوية لدى المستهلكين في التنقل، وزيادة التفاعل بصورة شخصية. بينما لا تزال حركة السفر الجوي بعيدة عن طبيعتها على مستوى العالم، على الرغم من مسارها التصاعدي، حيث شهدت حركة السفر المحلي تعافيا بوتيرة أسرع بـ56.7%، لتتجاوز نسبة 2019، البالغة 40.9%. كما لا تزال مستويات تعافي السفر بغرض العمل أبطأ من السفر للترفيه بنحو 4 أشهر.

أبرز توجهات السفر:

- التوجه نحو السياحة الداخلية

- السفر عبر البر

- السفر عبر مجموعات سفر كبيرة بباصات سياحية

- السفر عبر مجموعات عائلية بسيارات

- ظهور مجموعات سفر نسائية

- تفضيل الشقق المفروشة على الفنادق

أسعار الإقامة بين يونيو 2020 ويونيو 2021:

إقامة في الفندق = 9%

يونيو 2020 = 411

يونيو 2021 = 447

إقامة في شقة مفروشة = 24%

يونيو 2020 = 210

يونيو 2021 = 260

وضع السفر العالمي:

- بروز الرحلات البرية خلال 2020-2021

- الإنفاق العالمي على الطيران = 352 مليار دولار

- نمو السفر الداخلي = 56.7%

-نمو بطىء للسفر بغرض العمل مقارنة بالسفر للسياحة