«الصيدلان، جاكي، الإمبراطور، المدور، روكسان، الأبيض، الأسود» أسماء متعددة يطلقها المزارعون على فاكهة واحدة تحمل اسم «الحبحب»، ويسمونها فاكهة الصيف، كما يطلق عليها في بلاد عربية أخرى مسميات أخرى «البطيخ» و«الجبس» وغيرهما. ويزيّن السعوديون موائدهم صيفا بأنواع كثيرة من الحبحب الذي تشتهر مناطق عدة بزراعته، ومنها وادي الدواسر، الجوف، حرض، ساجر، الجوف، القصيم، والمناطق الساحلية. إلى سوق العزيزية جنوب الرياض تنزح في ساعات الصباح الباكر مركبات كثيرة محملة بالحبحب، تعرض المنتج للبيع بالجملة والتجزئة، مع إمكانية أن يبتاع المشتري حمولة مركبة واحدة أو أكثر. يقول المزارع طه الدوسري لـ«الوطن» «منذ زراعة بذور الحبحب وحتى يصبح جاهزا للبيع تستغرق دورته 3 أشهر، ويستمر موسمه 6 أشهر وتكون زراعته على حسب النجوم، فكل منطقة تختلف في إنتاج الحبحب، فهذه الأيام لمنتجات منطقة الجوف».

مؤشر تنازلي

يؤكد الدوسري، أنه مع بداية موسم الحبحب يصل سعر الجملة للشاحنة (الدينا الواحدة) للمناطق الساحلية 13 ألف ريال، ثم يبدأ في الهبوط حتى يصل إلى 3 آلاف في نهاية الموسم، ويعتمد السعر غالبًا على الجودة، ويكون سعر الحبحب بالقطعة ما بين 25 ريالا مع بداية الموسم ويتناقص حتى يصل إلى 4 ريالات حيث يأتي موسم العنب والتمر والرمان حيث يقل الإقبال عليه.

مواسم متتالية

يقول بائع الحبحب سليمان النهدي «يبدأ موسم الحبحب خلال فصل الشتاء في المناطق الساحلية، لأنه يزرع ويسقى بمياه الأمطار ويسمى «العثري» ويستمر لمدة شهر أو شهرين، ثم يأتي بعده موسم المناطق المجاورة للرياض وهي الأفلاج، الفرشة، نساح، وتستمر لمدة شهر أو شهر ونصف الشهر، ثم يأتي بعد ذلك موسم حرض ويستمر من شهر إلى 40 يوما، يليه موسم ساجر ويستمر حتى 40 يوما، ثم موسم الجوف الذي يستمر حوالي 3 أشهر، وهذا يعني أن مواسم الحبحب تستمر على مدار عام تقريبا».

وأشار إلى أن أسعار الحبحب مثل سوق الأسهم في ارتفاع وانخفاض، مبينا أن سعر الجملة لحبحب الجوف للدينا الواحدة التي تحمل تقريبا 600 حبة تتراوح ما بين 7 آلاف و 3 آلاف، وفي ساجر يكون سعر الوانيت ما بين 1600 و 1400 يحمل من 80 إلى 90 حبة، وفي المناطق الساحلية يكون سعر الدينا على حسب المزاد لأنه يكون في موسمه هو الوحيد الموجود، وفي الأفلاج والفرشة وحرض يكون سعر الجمس ما بين 2000 و 3500 ريال، ويحمل من 200 إلى 250 حبة.

وأوضح أن مشاريع الجوف كبيرة في زراعة وإنتاج الحبحب كونها المنطقة الوحيدة التي تستمر في إنتاجه 3 أشهر بعكس المناطق الأخرى التي قد لا تصل فترة إنتاجها له إلى نصف هذه المدة لأنها مزارع صغيرة، إضافة إلى أن المملكة أوقفت تصدير الحبحب إلى الخارج منذ 5 سنين حتى يكون السعر في متناول الجميع.

تفضيل الصيدلان

شدد النهدي على أن «الصيدلان» هو النوع المفضل للسعوديين كونه المعروف في المنطقة بخلاف الأنواع الأخرى التي يفضلها المقيمون في المملكة، وتكون بذورها مستوردة لكنها تزرع في المملكة، مشيرًا إلى أنه يعمل في مجال بيع الحبحب منذ أكثر من 20 عامًا، ويعد عمله شاقا جدًا كونه يتطلب ساعات طويلة، ويتطلب الذهاب لسوق الجملة قبل الفجر بساعة إلى الساعة الثانية ظهرًا.

أسماء محلية تطلق على الحبحب

الصيدلان

جاكي

الإمبراطور

روكسان

الأبيض

الأسود

مناطق ومدد إنتاج الحبحب

المناطق الساحلية

30 حتى 60 يوما

الأفلاج، الفرشة، نساح

30 حتى 45 يوما

حرض

30 حتى 40 يوما

ساجر

40 يوما

الجوف

90 يوما