عندما يتعلق الأمر بمنازلنا، إذا كانت رائحة المكان منعشة، فهذه علامة رائعة، أما إذا كانت الرائحة كريهة؟ فسنشعر بعدم الارتياح.

لكن السر وراء مساحة صديقة للأنف لا يكمن في رش العطر فوق الأشياء المقززة، وكما قيل «يجب أن تكون رائحة المنزل النظيف لا شيء».. بالنسبة للأشخاص الذين يغمرهم كثير من العطر (أو الذين يعانون من الحساسية أو الربو)، سيكون القضاء على الروائح الكريهة كافيا، لكن بالنسبة لأولئك الذين يحبون الرائحة، لدينا أفكار لك أيضا.

تعامل مع الرطوبة

•ضع في اعتبارك استخدام مقياس الرطوبة لاختبار مستوى الرطوبة في كل غرفة - إذا اكتشفت غرفة بها رطوبة أعلى من 60 %، فقد ترغب في استخدام مزيل الرطوبة، إذا لزم الأمر، يمكنك تشغيل أكثر من مزيل الرطوبة، ولكن لاحظ أنه يمكنها استهلاك كثير من الطاقة، ابدأ بواحد وانظر كيف تسير الأمور.

•إذا كنت تعيش في مناخ رطب، فتجنب السجاد أو البسط الممتدة من الحائط إلى الحائط، والتي يمكن أن تحبس الرطوبة، بخاصة في مناطق كالمطبخ والحمام. ضع في اعتبارك الاحتفاظ بمنتجات امتصاص الرطوبة في المناطق الأصغر التي تصبح رطبة، كالحمامات وبعض الخزانات.

• راقب مزيدا من المصادر الدقيقة للرطوبة، كالإسفنج والمناشف، واستبدل الإسفنج على الأقل كل أسبوع إلى أسبوعين، وتأكد من أن المناشف النظيفة جافة تماما قبل طيها وتخزينها، وعلق حصائر الحمام على قضيب الدش للتجفيف.

افتح الثلاجة

• قم بجرد ثلاجتك كل شهر على الأقل للتأكد من أن المحتويات طازجة.

• نظف الجزء الداخلي من الثلاجة جيدًا. إذا كانت لديك أرفف وأدراج قابلة للإزالة، فاسحبها للخارج وانقعها في ماء ساخن وصابون. امسح الجزء الداخلي من الهيكل بمزيج من الماء الساخن والخل الأبيض مع قطرة صغيرة من صابون الأطباق. استخدم قطعة قماش مبللة للشطف. وتذكر أن تستخدم فقط المنظفات الآمنة للطعام داخل الثلاجة. وابتعد عن المبيض، لأنه من الصعب تخفيفه وشطفه بشكل صحيح.

نظف الأسطح الناعمة

• في السجاد، يمكن أن تؤدي البقعة المفقودة إلى العفن أو العفن الفطري. لذا حاول إجراء تنظيف احترافي للمفروشات والسجاد بالبخار مرة واحدة سنويًا. للوسائد وبياضات الأسرة وأغطية النوافذ، تحقق من ملصقات العناية بالقماش لمعرفة ما إذا كان يمكن غسلها في الغسالة. لكن تذكر أن هناك عناصر معينة من الأفضل تركها للمحترفين لضمان إنجاز المهمة بشكل صحيح.

• أسهل طريقة لتجنب الروائح في السجاد هي مهاجمة أي انسكاب سريع. يجب معالجة البقع البيولوجية، بمنظف إنزيمي يكسر الفوضى الحيوية بسرعة أكبر. وعلى الرغم من أن غسل السجاد بالشامبو مفيد، فإن أسهل طريقة للحفاظ على روائح السجاد الرائعة هي الصيانة الدورية الجيدة. كلما قمت بتنظيف سجادك بالمكنسة الكهربائية ومعالجته على الفور، قلت رائحته.

افتح النوافذ

فتح النوافذ أسهل طريقة لإضفاء النضارة، بخاصة إذا كان لديك روائح طبخ متبقية أو روائح باقية من مشاريع تحسين المنزل كالطلاء. كما يجعل مساحتك بأكملها تبدو أكثر نظافة ويساعد في تحسين الحالة المزاجية في المنزل. إذا أمكن، افتح النوافذ على جوانب متعددة من منزلك للحصول على نسيم عابر. حتى لو كان الجو باردًا في الخارج، فإن فتح النافذة لفترة قصيرة يمكن أن يحدث فرقًا.

ابحث عن طرق خفية للرائحة

الموزعات ليست الطريقة الوحيدة لاستخدام الزيوت الأساسية. جرب بعض أفكارا أخرى كأكياس صودا الخبز، التي تمتص الروائح الكريهة وتضيف إليها الروائح الجيدة: املأ فلتر القهوة بصودا الخبز، وأضف نحو خمس قطرات من الزيت العطري، واربطه ثم ارمه في درج أو في أي مكان يحتاج إلى تجديد. نصيحة احترافية أخرى: في المرة المقبلة التي تستبدل فيها مرشح الفرن، أضف 10 إلى 20 قطرة من الزيت العطري. سيساعد الهواء على تفريق الرائحة في جميع أنحاء المكان.

الروائح القوية ليست الأفضل

من المفاهيم الخطأ الشائعة أنه لكي تشم رائحة منزلك «طيبة»، يجب أن تهب الرائحة في اللحظة التي تدخل فيها من الباب. لكن العكس صحيح. أنت تبحث عن شعور عام بالطاقة أو الاسترخاء أو أيا كانت نيتك في المساحة. يضمن هذا أيضا أنك تأخذ ضيوفك في الاعتبار. قد يعاني البعض من الحساسية من الروائح القوية، ولا تريد أن تجعلهم غير مرتاحين في منزلك.

لذا من الجيد الابتعاد عن الروائح القوية عند تعطير منزلك. إذا كنت تحب شمعة القرفة والتفاح والسكر، وفر ذلك للأوقات التي تكون فيها في المنزل بمفردك، وفي الأوقات التي تشارك فيها مساحتك، ابتعد عن الروائح السكرية والتزم بالروائح الطبيعية، كالأخشاب والأزهار والحمضيات.