يشكل هدر الطعام مشكلة خطيرة، ففي أمريكا مثلا قدرت وزارة الزراعة أن 30 - 40 % من الإمدادات الغذائية في أمريكا تُهدر سنويا. ولا تقف المشكلة عند الهدر وحده، بل تستنفد مواردنا الطبيعية، وتزيد انبعاثات غازات الاحتباس الحراري وتسهم في تغير المناخ. ولكن، لحسن الحظ، هناك خطوات تقليل هدر الطعام، بما فيها التخطيط لوجباتك مسبقًا، وشراء ما تحتاجه فقط، والتخزين المناسب.

فيما يلي 14 فكرة إبداعية لمساعدتك على استخدام بقايا طعامك.

قشر البطيخ المخلل

البطيخ شائع في الصيف، لكن غالبًا ما يتم التخلص من قشوره لصالح اللب الحلو.

يمكن حفظ قشور البطيخ وخلطها للحصول على وجبة خفيفة مقرمشة ومرضية.

مثل تخليل الفواكه والخضروات الأخرى، يمكنك غلي القشفي خليط من الخل والماء والسكر والملح حتى ينضج، ثم يخزّن في الثلاجة حتى تكون مستعدًا للاستمتاع بها. إذا أدرت الإبداع، يمكنك إضافة التوابل والتوابل الأخرى إلى المزيج، كالزنجبيل أو القرفة أو الفلفل أو القرنفل.

مرق العظام

بدلاً من شراء مكملات مرق العظام باهظة الثمن أو الخلطات المجففة، يمكنك صنع مرق العظام الخاص بك في المنزل عن طريق الحفاظ على بقايا العظام من اللحوم. ببساطة أضف العظام المحمصة إلى قدر كبير واملأها بالماء حتى تغمر العظام بالكامل. اتركها على نار هادئة وقم بتغطيتها، واتركها تطهى لمدة 24-48 ساعة. بعد ذلك، صفي المرق باستخدام منخل شبكي، وانقله إلى مرطبان، واحفظه في الثلاجة. مرق العظام ليس فقط بديلاً دافئًا ومهدئًا للقهوة أو الشاي، بل أيضًا يعد إضافة رائعة للشوربة والحساء والحشو والمرق.

خبز محمص

استخدم رغيف الخبز القديم، لتحضير مجموعة من الخبز المحمص اللذيذ محلي الصنع.. قطّع الرغيف إلى مكعبات وأقليها بزيت الزيتون والتوابل كمسحوق الثوم أو إكليل الجبل أو الفلفل الأسود أو مسحوق البصل. بعد ذلك، رتب المكعبات في صينية خبز واخبزها لمدة 10-15 دقيقة على حرارة 400 درجة فهرنهايت (205 درجة مئوية)، أو حتى تصبح مقرمشة وذهبية. تضيف قطع الخبز المحمص نكهة إضافية ومقرمشة للسلطات والشوربات والأطباق المقاومة للحرارة.

اقلي سيقان الخضر الورقية

الخضروات الورقية مثل اللفت والكرنب لها سيقان ليفية يصعب تناولها، يمكنك حفظها وتقطيعها إلى قطع صغيرة وقليها بقليل من زيت الزيتون والتوابل المفضلة، إنها تصنع طبقًا جانبيًا لذيذًا مليئًا بالعناصر الغذائية.

أعد إنماء الخضار في الماء

يمكن إعادة زراعة عدد من أنواع الخضروات عن طريق وضع سيقانها في الماء، مما يساعدك على توفير المال على البقالة مع تقليل الهدر. ينمو الملفوف والكرفس والبصل الأخضر والكراث بسهولة.

عليك قطع الجزء السفلي من الساق ووضعه في وعاء ضحل به كمية كافية من الماء لتغطية الجذور.

احتفظ بأوراق البنجر والجزر والفجل

يتجاهل معظم الناس الخضروات الورقية التي تنبت من الخضروات الجذرية مثل البنجر والجزر والفجل.

هذه الخضر ليست فقط صالحة للأكل ومغذية بل أيضًا متعددة الاستخدامات بشكل لا يصدق. يمكنك استبدالها بالخضروات الأخرى في مجموعة كبيرة من الوصفات.

جرب تقليب الأوراق للحصول على طبق جانبي سهل أو إضافتها إلى السلطة أو الشوربة أو البيستو أو الحمص.

اصنع مرق الخضار

من أفضل الطرق لاستخدام بقايا الخضار صنع مرق الخضار بنفسك.

أضف قصاصات الخضار إلى قدر كبير، وغطها بالماء، وأضف الأعشاب والتوابل كالثوم أو الفلفل، واتركها حتى الغليان، واتركها على نار هادئة لمدة 20-30 دقيقة. بعد ذلك، قم بترشيح المرق باستخدام منخل شبكي دقيق، وانقله إلى وعاء، وقم بتجميده أو تبريده.

يمكنك استخدام مرق الخضار محلي الصنع لطهي المعكرونة أو الحبوب، أو إضافتها إلى الحساء واليخنة لزيادة النكهة.

استخدم القهوة كسماد

تُعد القهوة المطحونة سمادًا طبيعيًا ممتازًا للنباتات وتضيف مواد عضوية إلى التربة لزيادة النمو. كما أنها تساعد في جذب ديدان الأرض مع تحسين احتباس المياه والصرف في حديقتك.

لاستخدام القهوة المطحونة كسماد، رشها مباشرة حول نباتاتك أو اشطفها في أعلى بضع بوصات من التربة. تأكد من عدم الإفراط في إضافة الكثير، حيث قد تتجمع الحبيبات معًا وتمنع وصول الماء إلى التربة.

تجميد بقايا الأعشاب

جمد الأعشاب الطازجة التي لا تحتاجها، ابدأ بغسلها جيدا وأزل السيقان وقطعها.

أضفها إلى صينية مكعبات الثلج، وقم بتغطيتها بالماء، وجمدها لعدة ساعات. بمجرد التجميد، أخرج المكعبات وخزنها في كيس بلاستيكي في الفريزر. عندما تكون جاهزًا لاستخدام الأعشاب، انقل المكعبات إلى وعاء صغير، وانتظر حتى يذوب الماء، ثم صفي الأعشاب واتركها تجف.

أخفق مربى قشر الفاكهة

بدلًا من رمي قشور الفاكهة مثل التفاح أو البرتقال، يمكنك حفظها بسهولة لصنع مربى قشر الفاكهة اللذيذ.

اطهي القشور في الماء لمدة 25 -30 دقيقة، ثم صفيها، واغلي السائل على نار عالية مع السكر وعصير الليمون قبل صبه في برطمان أو علب معقمة. يصنع مربى قشر الفاكهة طبقةً لذيذةً لبودنج الشيا وأوعية الزبادي والحلويات الصحية الأخرى.

قشور الحمضيات معطر جو سهل

تعد قشور الحمضيات إضافة ممتازة إلى معطرات الجو المنزلية لأنها تمتص الروائح الكريهة. استخدم قشور الجريب فروت أو الليمون الحامض أو البرتقال واملء القشرة بمزيج من ملح البحر والأعشاب والزيوت الأساسية. يمكنك أيضًا غلي قشور الحمضيات بالماء والتوابل، مثل القرفة أو القرنفل، لتنشيط المطبخ فورًا.

اصنع الشحم

الشحم هو نوع من الدهون الحيوانية التي تستخدم غالبًا في مغذيات الطيور لمساعدة الطيور على البقاء دافئة خلال فصل الشتاء. يمكنك صنع كعكك في المنزل عن طريق إعادة تدوير بقايا اللحوم المقطرة من اللحوم.

ما عليك سوى تصفية البقايا المتساقطة باستخدام مصفاة شبكية دقيقة لإزالة أي ملوثات. ويمكنك إضافة مكونات مثل زبدة الفول السوداني أو المكسرات غير المملحة أو الفواكه المجففة لجذب مجموعة أكبر من الطيور.

تجميد بقايا معجون الطماطم

غالبًا ما تتطلب الوصفات كميات صغيرة جدًا من معجون الطماطم، لذلك عادةً ما يتبقى القليل جدًا في العلبة. بدلًا من التخلص منها، يمكنك تجميد بقايا معجون الطماطم لإطالة عمرها الافتراضي.

للبدء، استخدم ملعقة صغيرة لغرف معجون الطماطم على صينية خبز مبطنة وقم بتجميدها. بعد بضع ساعات، انقلها في كيس بلاستيكي وقم بتجميدها لمدة تصل إلى 3 أشهر حتى تكون جاهزة للاستخدام.

جرب التسميد

التسميد طريقة رائعة لاستخدام بقايا الطعام دون إحداث نفايات، ويتضمن جمع بقايا المواد العضوية من المطبخ أو الفناء، مثل زركشة الفاكهة والخضروات، وقشر البيض، وبقايا القهوة، والزهور، والأوراق. نظرًا لأن هذه المسألة تتعفن، فإنها تخلق سمادًا كثيفًا بالمغذيات يثري التربة ويعزز نمو النبات.