جاء ذلك الصديق وقد ظهرت عليه علامات الغضب، وبدا يحكي لنا عن ذلك الشخص الذي أزعجه بتصرفاته المؤذية، فهو ينتقده ويقلل من قيمته ويهاجمه، تلميحا وتصريحا، ولا يتورع عن إلحاق الضرر به. ولما ضاق صديقنا ذرعا بكل هذا، لجأ الى القنوات النظامية التي رأى أنها قد تكون علاجا فاعلا. فازدادت وتيرة العداء وازداد الأذى!!

رغم أن الإنسان بطبيعته، إيجابي الميول، إلا أن شخصيته تتشكل منذ طفولته، حسب ما مر به من ظروف اجتماعية وتعليمية وأسرية. إن الشخصية ذات الاتجاهات الإيجابية تعبر عنها مؤشرات أو قيم سلوكية، مثل التسامح والامتنان والتعاون، وروح الصداقة والتواضع والمصداقية والنزاهة، والتعاطف والاحترام، والقيام بالمسؤوليات واحترام الأنظمة. وهذه الصفات ليست غالبا مكتسبة في مرحلة النضج، وإنما هي انعكاس لمرحلة التأسيس والبناء في مرحلة مبكرة من العمر. ولكن ما الذي يجعل البعض ينحرف عن المزايا الإيجابية ليصبح عدائيا أو انطوائيا. إن ظروف التربية والتنشئة قد تلعب دورا في ظهور الشخصية السلبية، ولكن قد يكون نوعا من المرض الذي لا ذنب للشخص أو الأسرة فيه.

اضطراب الشخصية هو أحد أنواع الخلل العقلي والنفسي، والذي يعاني فيه المصاب من تصرفات غريبة ونمط تفكير غير صحي ومتصلب. ويعاني المصاب باضطراب الشخصية مشكلات في فهم المواقف والأشخاص والتعامل معهم. ويؤدي هذا إلى إشكالات كبيرة في التعامل معه مما يجعل الكثير من الأفراد يتجنبون الاحتكاك به، أو الرد عليه والبعض منا للأسف يقع في إشكالات لا نهاية لها، إذا لم يتنبه للمصابين باضطراب الشخصية، فيبدأ في مرحلة المصادمة والمواجهة.

وتكمن خطورة هذا الاضطراب في أن المصاب لا يدرك إصابته بهذا الخلل، بل ويؤمن بأن طريقة تفكيره وتصرفاته تبدو طبيعية بالنسبة له، وأنه لا مثيل له، ويلقي باللوم على الآخرين في الخلافات والمواقف التي تحدث له. وينقسم هذا النوع من خلل الشخصية إلى ثلاثة أنواع فالنوع الأول يتميز بالسلوك الشاذ والغريب وتندرج تحتها الشخصية المرتابة، والتي تتميز بفقدان الثقة في الآخرين، والاعتقاد غير المبرر أن الآخرين يتجاهلونهم ولا يقدرونهم، وينهج في الانتقاص من الآخرين ومحاولة تشويه كل إنجازاتهم، والاندفاع والغضب وحمل الأحقاد ومحاولة الأذية، ونشر الشائعات.أما النوع الثاني فيتميز بالتفكير الانفعالي المفرط، فتجده متهورا في أفعاله ومخالفا للقوانين، مع عدم الشعور بالندم على الأخطاء، وتهربه من تحمل مسئولية أفعاله.والنوع الثالث يتميز بالتفكير والسلوك القلق، فتجده لا يقبل النقد، ويتجنب المواجهة التي قد تحرجه مع الخوف من سخرية الآخرين.

نعود لذلك الصديق الذي نصحناه بأن الإساءة ليست أمرا وتصرفا طبيعيا، بل هي فعل شاذ وتعكس شخصية قد تكون مريضة، وتحتاج المساعدة، ولهذا عليه الالتزام بالتعامل الحسن وتجنب رد الإساءة بإساءة، وأن يتمتع بسلامه الداخلي، من خلال تجنب مواجهة هذه الشخصيات أو أن يكون التعامل معهم في أضيق الحدود. وأن يفهم جيدا نمط شخصية من يريد التعامل معه، ويدرسه جيدا قبل أن يتعامل معه بشكل عميق ومؤثر.