قبل عام 2019 كان من الصعب للغاية زيارة السعودية من أجل السياحة، إلا أن رؤية المملكة 2030 سهلت هذا الأمر بشكل كبير، حيث أصبحت المملكة من ضمن دول قليلة تقدم خدمة التأشيرات الإلكترونية عبر الإنترنت حول العالم. وصُممت هذه التأشيرة حصريا لفتح المملكة أمام السياحة الدولية للمرة الأولى وتسهيل دخول السائحين.

والتأشيرة الإلكترونية متعددة الدخول وصالحة لمدة عام واحد من الإصدار، وتتيح التأشيرة السعودية عبر الإنترنت لحاملها إقامة سياحية لمدة 90 يوما مع كل دخول إلى المملكة. ويمكن استخدامها للدخول في أي ميناء بحري في المملكة العربية السعودية، وكذلك في المطارات المحددة ونقاط التفتيش الحدودية البرية.

ولا يحتاج المتقدمون للحصول على هذه التأشيرة عبر الإنترنت إلى تقديم مجموعة كبيرة من المستندات الداعمة، على الرغم من أنه من الضروري شراء بوليصة تأمين إلزامية لتغطية أي نفقات طبية قد يتكبدها المسافر. ومع ذلك، يتم تغطية هذا بالكامل من خلال رسوم التأشيرة الإلكترونية ومعالجتها من قبل الحكومة السعودية، لذلك ليست هناك حاجة للمسافر لتنظيم تأمين السفر الخاص به بشكل مستقل.

تأشيرة SG السنغافورية

في سنغافورة يتم تقديم بطاقة SG الإلكترونية، في حين لا يحتاج جميع المواطنين الأجانب إلى تأشيرة لزيارتها، ويتعين على جميع الركاب القادمين من الخارج الحصول على بطاقة وصول SG معتمدة للدخول.

وتم تنفيذ نظام بطاقة SG الإلكترونية للسماح للمسافرين بتلبية متطلبات بطاقة الوصول قبل المغادرة من منازلهم المريحة. وهي تحل محل نظام بطاقة النزول / المغادرة الورقية (بطاقة D / E) التي انتهت صلاحيتها الآن.

وعند الوصول إلى سنغافورة، لا يحتاج المسافرون إلى تقديم مستند ورقي، حيث يتم ربط بطاقة SG إلكترونيا بنفس جواز السفر المستخدم لإكمال الطلب عبر الإنترنت. يحتاج المسافر ببساطة إلى تقديم جواز سفره إلى سلطات الهجرة لفحصه. ومع ذلك، لا يزال يتعين عليهم حمل نسخة رقمية من اعتماد بطاقة الوصول على جهاز محمول في حالة نادرة كوجود مشاكل مع النظام الإلكتروني.

تأشيرة الهند عبر الإنترنت

كانت التأشيرة الإلكترونية للهند متاحة للسفر السياحي والتجاري والتطبيب إلى الهند منذ نوفمبر 2014. أكثر من 170 جنسية مختلفة مؤهلة للحصول على هذه التأشيرة الرقمية. وكل من التأشيرات الإلكترونية الخاصة بالأعمال والسياح للهند هي تأشيرات دخول متعددة تسمح لحاملها بدخول الهند عدة مرات كما يحلو لهم خلال فترة صلاحية مدتها عام واحد. تسمح التأشيرة السياحية بزيارة متتالية مدتها 90 يومًا لكل دخول، بينما تسمح تأشيرة العمل لحاملها بالبقاء لمدة تصل إلى 180 يومًا.

من ناحية أخرى، فإن eVisafor هي تأشيرة دخول ثلاثية تسمح بإقامة لمدة 60 يومًا مع كل دخول وهي صالحة لمدة 120 يومًا من تاريخ الموافقة. وهي متاحة إما على شكل تأشيرة المريض الطبية الإلكترونية (للمرضى الذين يسعون للحصول على علاج طبي لحالة صحية خطيرة في مؤسسة طبية معترف بها، في الهند)، أو تأشيرة رفيق طبي إلكتروني للمريض (لما يصل إلى رفيقين سفر على مدى سن 18).

الرحالة الرقميون

التأشيرات الرقمية المذكورة أعلاه ليست سوى مجموعة صغيرة من العدد الهائل من برامج التأشيرة الإلكترونية المتاحة الآن في البلدان حول العالم. تشمل المناطق الأخرى التي طبقت eVisa العديد من دول جنوب شرق آسيا مثل كمبوديا ولاوس وتايلاند وفيتنام.

بالإضافة إلى ذلك، من المقرر أن يشهد سوق التأشيرات الإلكترونية نموا هائلا في السنوات القادمة. وعلى الرغم من أنه لم يتم تنفيذها بعد، إلا أن برامج التأشيرات الرقمية تعمل أيضا في اليابان ونيبال وتونس.

علاوة على ذلك، نفذ عدد من البلدان في جميع أنحاء العالم الآن تأشيرات إلكترونية للرحالة الرقميين الذين يعملون عن بعد من أجل تسهيل السفر الدولي للعمال أثناء جائحة COVID-19 المستمر. وتشمل هذه الوجهات الشاطئية الغريبة مثل بربادوس وبرمودا وجزر كايمان.

التأشيرات الرقمية عبر تطبيق إنترنت

* السعودية: التأشيرة السياحية

- إقامة سياحية: 90 يوما في كل زيارة

- يمكن استخدامها للدخول في أي من الموانئ البحرية والمطارات والمنافذ البرية

- لا يحتاج المتقدمون للحصول على هذه التأشيرة إلى تقديم مجموعة كبيرة من المستندات الداعمة

* دول أخرى تعتمد التأشيرات الرقمية

- تأشيرة SG السنغافورية

- تأشيرة الهند عبر الإنترنت

- تأشيرات مشابهة في كمبوديا ولاوس وتايلاند وفيتنام

- تأشيرات الرحالة الرقميين في بربادوس وبرمودا وجزر كايمان