في ظل تطبيقات لائحة الذوق العام، التي دخلت حيز التنفيذ منذ 2019، انتشر حديث حول تباين تطبيق اللائحة من قِبل رجال الأمن في المراكز التجارية، حيث منع بعضهم دخول الشباب الذين يلبسون سلاسل وتيشيرتات ذات صور غريبة إليها، بينما سمح آخرون منهم في مراكز أخرى بدخولهم.

وفي جولة قامت بها «الوطن» في أحد المولات التجارية بجنوب العاصمة (الرياض)، ارتدي مراسل الصحيفة شورتا، خصوصا أننا في فصل الصيف، ودرجة الحرارة عالية، إلا أن حارس الأمن منعه من الدخول، مؤكدا أن الإدارة أبلغته بمنع دخول أي شخص يرتدي شورتا مهما يكن عمره، بعدها اتجهنا إلى أحد المراكز التجارية الواقعة في وسط العاصمة، ولكن تم السماح للمراسل بالدخول.

وتوجه المراسل أيضا إلى أحد المجمعات التجارية الواقعة في شمال العاصمة، وتم أيضا السماح له بالدخول بكل يسر وسهولة.

وعند سؤالنا حراس الأمن عن ما هي أبرز الممنوعات التي تمنع الشباب من دخول المجمعات؟ أفادوا بأن الشورت القصير جدا يمنع صاحبه من الدخول، بالإضافة إلى ثوب النوم.

أما بالنسبة للفتيات والسيدات، فيجب أن يكون لباسهن محتشما، سواء كن يرتدين العباية أو بدونها.

يشار إلى أن المدير العام لجمعية الذوق العام بدر الزياني، أوضح سابقا أن ارتداء «الشورت» يعود لأنظمة بعض المولات مثلاً أو الشواطئ والمتنزهات البحرية، أو ما شابه.

لائحة الذوق العام:

مجموعة من السلوكيات والآداب التي تعبر عن قيم المجتمع ومبادئه وهويته، بحسب الأسس والمقومات المنصوص عليها في النظام الأساسي للحكم، ويتم تطبيقها في الأماكن العامة والمواقع المتاح ارتيادها للعموم مجانا أو بمقابل.

المادة الرابعة:

لا يجوز الظهور في مكان عام بزي أو لباس غير محتشم أو ارتداء زي أو لباس يحمل صورا أو أشكالا أو علامات أو عبارات تسئ إلى الذوق العام.